NadorCity.Com
 


إلغاء مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بالناظور


إلغاء مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بالناظور
الغاء مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بالناظور ، جزءاً كبيراً من هذه الإجراءات مازال نظرياً ولم يجد طريقه بعد إلى أرض الواقع. إن أي تقدم أو نجاح على صعيد تطبيق سياسات الإدارة الجهوية يعني – وبدون أدنى شك – فاعلية وتأثيراً أكبر للتخطيط والتنمية الإقليمية في حياة السكان في اقاليم الجهة ، لذلك فإن من الضروري المضي قدماً في تطبيق المزيد من الخطوات والإجراءات الإدارية للتجميع و الالغاء ، على أن يكون ذلك بشكل تدريجي مستمر لضمان السيطرة على أي آثار سلبية قد تنجم عن تطبيق مثل هذا النوع من السياسات .

* أيمكن القول أن هذه السياسات ستعود بنا الى حرمان أبناء الاقليم من المكتسبات التي ناضل الجميع من أجل انتزاعها من سياسة المركزية ؟

*هذا القراريضرب عرض الحائط كل الوعود التي كانت تُقدم بخصوص هذه المراكز، إضافة إلى إفراغ ذات المراكز من وظائفها المباشرة وقيمتها المضافة في الطيف التربوي التعليمي الوطني،ومن حمولتها التأطيرية، كمؤسسات ميدانية وتكوينية فاعلة، تنبع منها الكفاءات التربوية الوطنية،من معلمي ومعلمات الأجيال، بدل تحويلها إلى فضاءات للحديث عن الوضعيات المهنية والمزايدات لاغير،وضعها على سكة مصير مجهول، قد يقودها نحو التطرف والدماغوجية والتعصب، والتلاعب بكل سمات الإنفتاح الذي ظل يطبع المغرب والمغاربة.

* ان عملية إلحاق مراكز تكوين أساتذة التعليم الإبتدائي بالجامعة، عملية خطيرة وغير مدروسة العواقب، ومنافية للشروط الأساسية المفروض اتخاذها في الآفاق التربوية والبيداغوجية الموجهة خصوصا للناشئة، والداعية إلى عصرنة التعليم وتحديث مجالات التربية الوطنية، على إعتبار أن التعليم الإبتدائي ظل هو المنطلق الأساسي في بناء الإنسان المغربي منذ زمن الحماية و فجر الإستقلال .




1.أرسلت من قبل مواطن في 31/05/2012 22:52
كلامك غير منطقي ان انشاء مراكز التربية و التكوين أفضل حل لتكوين اساتذة المستقبل فالشرط اللازم توفره هو الاجازة و بالتالي يبقى ذلك أمرا يحسب للمستقبل اذا اعتبرنا انها قيمة مضافة للاستاذ الجديد كما أنها ستشجع الطلبة على الدراسات الجامعية و ستفتح امامهم أفاقا جديدة.












المزيد من الأخبار

الناظور

مثير.. كاميرا مراقبة ترصد عملية سرقة داخل محل تجاري بحي "لعري الشيخ" بالناظور

السرطان ينهي مسار ابنة الناظور الطبيبة المتدربة فدوى مسعودي

رجال الحموشي يكثرون من الحواجز الأمنية لمنع "الحراكة" من الوصول لشواطئ سواحل الريف

إسبانيا تكشف عن رقم قياسي في عدد المهاجرين الذين أنقذتهم من البحر في ظرف يوم واحد

فريق الهلال الرياضي يخوض مبارة ودية مع نظيره "شباب بوغافر" بالملعب البلدي بالناظور

ثلاثة سنوات ونصف سجنا لشابين إحتجا على الشرطة خلال عملية لمكافحة الإرهاب بمليلية

إنفجار أنبوب للماء الشروب يحول حي "ترقاع" بمدينة الناظور إلى بركة مائية