NadorCity.Com
 


إعلان: جمعية أمزيان تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2962


إعلان: جمعية أمزيان تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2962
لماذا نحتفل بالسنة الأمازيغية؟


ديباجة:

يقول أحد الفلاسفة: "إن التاريخ هو كل ما يتبقى لدينا عندما نكون قد فقدنا كل شيء"، وحتى لا تلتحق الهوية والثقافة بمقبرة التاريخ، يجدر بنا الحفاظ عليها وإحياء مكوناتها. وأن مهمة كهاته لا علاقة لها بالإقصاء، لأن الإنسانية والعالمية ما هما إلا تراكما لمختلف المكونات التي تشمل هذا العالم الذي نحيا فيه.

ما المقصود بيناير؟

يعتبر "يناير" مناسبة تؤرخ للمرور إلى العام الجديد بالنسبة للأمازيغ، فهذا اليوم يصادف 13 يناير من كل سنة، وهو يوم اكتسب صبغة عالمية، فعلى غرار باقي الحضارات العالمية، كانت للأمازيغ يومية خاصة بهم تعتبر أقدم بكثير، وهذه اليومية تعتمد في آن واحد على تغيرات الفصول وعلى مختلف دورات النباتات التي تحدد مواسم مهمة تتعلق بالفلاحة، كما تعتمد هذه اليومية على مواقع النجوم كالقمر والشمس مثلا.

لماذا 13 يناير؟

إن حدث 13 يناير من سنة 950 قبل الميلاد، يوافق حدثا سياسيا يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للأمازيغ، فمع تواجدهم بكثرة في الجيوش الفرعونية سوف يفرض الأمازيغ أنفسهم والتأثير على ملوك مصر القديمة، ونجحوا بالتالي في انتزاع حقهم في ممارسة شعائرهم الخاصة بهم مثل طقوس دفن الموتى، وهذه الأعمال الروحانية كانت تكتسي أهمية كبيرة في ذلك الوقت، ولعل منها تلك التي لا يمكن أن نمر عليها مر الكرام والمتعلقة بالطقس الجنائزي الذي أقيم عند دفن نامرت والد شيشنق الأول هذا الأخير سيصبح عما قريب المؤسس للمملكة الفرعونية الثانية والعشرين.

وبالفعل، فحوالي 950 سنة قبل الميلاد، وعند موت الفرعون "بسوسنس الثاني" اعتلى عرش مصر محارب أمازيغي يدعى "شيشنق" وأخضع كل دلتا النيل لسيطرته، إضافة إلى إخضاعه التام للكهنوت المصري، وأسس عاصمته "بوباستيس" ففي وقت مضى حكم"شيشنق الأول" على بلاد تمتد من الجزء الشرقي لليبيا الحالية إلى حدود دلتا النيل، وحكم مصر بصفته فرعونا من 950 إلى 925 قبل الميلاد. ونظرا لانشغاله باحترام التقاليد الفرعونية، فقد تزوج ابنه الأميرة "ماكارا" ابنة الراحل "بسوسنس الثاني" واحتفالا بهذا الحدث أصبح يناير كذالك رمزا لللقاءات بين الأمازيغ وتاريخهم، الذي سلب منهم بغير وجه حق منذ ما يقرب من ألفي سنة.

إحياء ذكرى "يناير":

بالنسبة للأمازيغ يعتبر "يناير" أولا وقبل كل شيء بابا ينفتح على العام الجديد، وإن إحياء ذكراه لم يفقده طراوته ولا أصله. فعندنا، يمتنع البعض عن أكل الأغذية المطبوخة بالتوابل أو المرة خوفا من أن يتجرع سنة لها نفس الطعم، كما يكون الطعام في يناير مشروطا بالمحاصيل الزراعية حسب المناطق، وهو مشروط أيضا بالقدرة الشرائية لبعضهم البعض، وهكذا فان الأطعمة المقدمة سترمز إلى الغنى أو الخصوبة أو إلى الوفرة.

إن الاستبشار خيرا بيناير يعود أيضا إلى أننا نربطه بأحداث عائلية أخرى كالتسريحة الأولى للشعر بالنسبة لأخر مولود أو كالزواج... فإلى عهد قريب، كنا نضع خارج المنزل أو على سطحه أواني مليئة بالملح حيث أن عدد حبات الملح يرمز إلى عدد أشهر السنة، وكانت الفتيات يمرحن بإقامة أعراس لمدمياتهن (عرائسهن) في حين كنا نرسل الأطفال إلى الحقول لجني الثمار أو الخضر بأنفسهم.

يناير في لمحة موجزة:

إن يناير هو في المقام الأول فرصة للتلاقي والاحتفال بالعام الجديد ضمن مناخ أمازيغي مائة في المائة، وهو في المقام الثاني فرصة ليذكر أحدنا الأخر بواجب النضال والتضحية لأجل الحفاظ على الهوية الأمازيغية.

برنامج الاحتفال بالسنة الأمازيغية

17:00 - استقبال المدعوين والمشاركين.
17:30 - بداية الأمسية الفنية احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2962

تقديم وتنشيط:

- سيفاكس
- كريمة لكبير

الموسيقى:

1 - قوسميث أحبيب (الحسيمة)
2 - عبد المجيد ثيرلي (الحسيمة)
3 - رماث إحذرين نالريف (الحسيمة)
4 - نور الدين نعيم ( أكادير )
5 - ميجاوي ( أكادير )
6 - علال شيلح
7 - حسن تبرنيت
8 - نوري حميدي
9 - إسوان
10- منير وان

الشعر:

- عبد الغني بوحميدي
- وعلاس بلال

الفكاهة:

- سفيان الهاني (الحسيمة)
- منير الساوي

تكريم:

- المخرج السينمائي محمد أمين بنعمراوي

ضيف الشرف:

- المناضل فيصل أوسار (الحسيمة)

معرض على الهامش:

سيقام معرض على هامش الأمسية الفنية احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة يظم بعض الكتب الأمـازيغية من دواوين شعرية وكتب تاريخية وعلميـة وثقافية بالإضافة إلـى الأشـرطة الموسيقية مـن كاسيت وسيدي وأفـلام أمـازيغية وبعض الحلي وأدوات تذكارية وغيرها

23:00 - نهاية الأمسية الفنية.

إعلان: جمعية أمزيان تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2962

إعلان: جمعية أمزيان تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2962


<p align="center"><div class="fb-comments" data-href="http://www.nadorcity.com/إعلان-جمعية-أمزيان-تحتفل-بالسنة-الأمازيغية-الجديدة-2962_a11309.html" data-num-posts="100" data-width="630"></div></p>



1.أرسلت من قبل s.k في 10/01/2012 21:18
tahiya li koli al2amazigh al2ahrar ,,,, tahiYa li mohamed adarghal....

2.أرسلت من قبل ناصر حماد تمسمان في 13/01/2012 21:29
علاش دخول بدعوة ؟ كنت تمنت نحضر ولكن.........

3.أرسلت من قبل hassan amezroy في 14/01/2012 00:12
ayuuz ameghnass enegh mohamed aderghal

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

توقيف 38 مهاجرا مغربيا كانوا بصدد الهجرة سرا الى الجنوب الإسباني

بعد الدبوز والمالح.. فنانون ريفيون يُخضعون أغنية الناظوري "ميس حدّو" لروميكس موسيقي متميز

الناظور.. الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء احمد عبادي يفتتح مركز الأجيال للمواكبة والوقاية والتمنيع

منع وفد مغربي لكرة اليد ضمنه رؤساء اتحادات افريقية من دخول مليلية لهذا السبب

عمالة الناظور تحتضن يوما تحسيسيا وتشاوريا حول ترشيد استعمال الموارد المائية

وفاة شخص بالناظور أضرم صديقاه النار في بدنه باستعمال الدوليو

تشديد الرقابة الجمركية على ممتهني التهريب المعيشي يشعل احتجاج "الحمالات" ببني انصار