NadorCity.Com
 


إعلانات إذاعية تشجع على تعنيف المرأة لزوجها


إعلانات إذاعية تشجع على تعنيف المرأة لزوجها

ناظورسيتي / العربية.نت


أثارت إعلانات تبثها إذاعات خاصة بالمغرب جدلاً وسط جمهور المستمعين، الذين عبَّر العديد منهم عن استيائهم من بعض مضامينها التي "تسيء إلى كرامة المرأة والرجل على حد سواء"، من قبيل إعلان يسخر من الحماة أو آخر يحث على "تصبين المرأة لزوجها"، بمعنى تعنيف المرأة للرجل ومعاملته بالسوء.

واعتبر مصدر من داخل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والمعروفة اختصاراً بـ"الهاكا"، أن هذه المؤسسة حريصة على احترام المحطات الإذاعية لميثاق الأخلاقيات الجاري به العمل، وأنها تقرر في كل وصلة إشهارية ثبت خرقها للقانون أو عدم احترامها لكرامة الناس.

وتستغل بعض المحطات الإذاعية الخاصة التي يفوق عددها الثلاثين إذاعة نوعاً من الفراغ القانوني، الذي يضبط مجال الإعلانات، إذ لا يوجد قانون يحظر الإعلانات التي تحط من كرامة الرجل أو تسيء إلى مكانته.

وتبث إذاعات تابعة للقطاع الخاص بالمغرب إعلانات تثير عدداً من الإشكالات الأخلاقية والقانونية، من حيث تركيزها على بعض المفاهيم أو المصطلحات التي قد تعارض أحياناً احترام الإنسان وكرامته، أو تناولها لبعض التيمات الاجتماعية المتداولة بكثافة داخل المجتمع بهدف جذب المشاهدين وترويج البضاعة موضوع الإعلان.

ويأتي إعلان على أحد المواقع الإلكترونية المغربية مثيراً للجدل والانزعاج، حيث يروج للموقع على كونه يشمل العديد من المزايا تشمل حتى إمكانية عن بيع "النسيبة"، أي حماة الزوج، في إشارة ساخرة ومسيئة إلى الحماة والرغبة في التخلص من وجودها في الحياة الزوجية.

ولجأ عدد من ناشطي الإنترنت إلى إطلاق صفحات على موقع فيسبوك وغيره من المواقع والمنتديات الإلكترونية، من أجل التعبير عن "غضبهم" من مثل هذه الإعلانات الذي رأوا فيه "حطاً من كرامة الرجل"، حيث اعتبروا أن بعض الإعلانات تحث المرأة ضمنياً على اتباع سلوك تعنيف زوجها إذا هي رغبت في أن تعيش مرتاحة البال.

وقال منصف فروحي، مدير صفحة تندد بهذه الإشهارات الإذاعية والتلفزيونية، في تصريح لـ"العربية.نت" إن مئات المغاربة ينخرطون تدريجياً في هذه الحملة التي تستهدف الحسم مع بث هذه الوصلات؛ لأنها تتضمن رسائل قدحية غاية في السلبية في حق الرجل، مردفاً أن هذه الوصلات تخاطب غالباً فئة النساء غير المتعلمات، ما يؤثر في سلوكياتهن وتصرفاتهن بشكل سيئ.

وقال مصدر مسؤول من داخل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح لـ"العربية.نت"، إن الهيئة لم تقرر بعد في شأن بث هذه الإعلانات الإذاعية، موضحاً أن هذه المؤسسة التي تعد العين الراصدة والضابطة لقطاع الإعلام المرئي والسمعي بالمغرب لن تتردد في معاقبة كل منتوج ثبت قيامه باختلالات ملموسة.

ويشرح المصدر أن بعض الإذاعات الخاصة تستغل أجواء الحرية التي تتسم بها الممارسة الإعلامية في البلاد لتمرر خطابات أو برامج أو إعلانات لا تتحرى مدى موافقتها لميثاق الأخلاقيات المعمول به، مشدداً على ضرورة أن تتم هذه الحرية في سياق احترام كرامة الإنسان رجلاً كان أو امرأة، وأيضاً في ظل عدم تجاوز الأخلاق العامة التي تعارف عليها المجتمع.

واعتبر المتخصص في الصورة الإعلانية الدكتور الحبيب ناصري، في تصريحات لـ"العربية.نت"، أن البحث عن الربح ولا شيء آخر غيره غيَّب الاهتمام بطبيعة القيم المغربية الضاربة في عمق التاريخ، مردفاً أننا اليوم أمام بعض الجهات الإعلامية الخاصة التي من أجل رفع رقم معاملاتها المالية لا تكترث بوجود هذا البُعد الأخلاقي والإنساني.

واستطرد الخبير أن هناك توظيفاً إيحائياً أحياناً، وبشكل مباشر أحياناً أخرى، يهدف إلى خلخلة بعض القيم الرمزية العائلية، في حين أن الأجدى هو توظيف هذه الرمزية العائلية المحترمة لبيع منتوج معين وفق القيم والعادات التي راكمها المجتمع المغربي.




1.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 08/05/2012 21:37
نعم لقد مات زمن الرجولة.الزمن الدي كان فيه الرجل سيد نفسه والاسرة والمجتمع.لا كلمة الا كلمته.لا راي الا رايه.ولا دستور الا دستوره.وياويل للعصاة. المراة كانت تعتبره سيد الاسياد فتناديه ياالسي السيد.وفجاة اطل علينادعاة تحرير المراة ونادوا بضرورة خروجها من سجن المنزل لتكون الى جانب الرجل في كل ميادين الحياة العملية.فكانت التتيجة افساد لاخلاقها واهمال لواجبها و عصيان لسيدها والد اطفالها و معاقبة اياه عند كل ضرورة.وتلك علامة الساعة ولا حول ولا قوة الا بالله.












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. عملية إحراق مخدرات قيمتها أزيد من 11 مليارا بالناظور ضمنها 21 كلغ من الكوكايين

الجهة الشرقية.. إطلاق مشروع "تنزيل السياسات الوطنية للهجرة"

الناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتا وفاة خلال 24 ساعة الماضية

مليلية.. حرس الحدود يوقف شخصين متلبسين بتهريب المخدرات عبر السياج الفاصل

الناظور.. اكتشاف العشرات من حالات الإصابة بكورونا بين المسافرين القادمين من فرنسا صباح اليوم

سلطات الناظور تفرض حظر تجوال ليلي ابتداء من اليوم

العبوضي يقدم استقالته من الامانة الجهوية للاتحاد المغربي للشغل بالناظور