NadorCity.Com
 


إسبان بنو إسبان


إسبان بنو إسبان
عادل شكري من برشلونة
adil.touri@gmail.com

أول شخص يظهر في حلقة خيوط مدريد، الذي أعادت بثه قناة الجزيرة، و الذي أعد من طرف القناة الثالثة بإسبانيا، فتاة إسبانية، والتي لم تكن سوى زوجة المتهم الرئيسي في احداث ١١ مارس ٢٠٠٤، التي فجرت قطارات مدريد، هذا الشخص ليس إلا تاجر مخدرات، مهاجر سري هارب من أحكام قضائية بالمغرب، بعد أن مل من صرف ما يناهز سبعة ملايين سنتيم يوميا في الملاهي، و بعد أن نخرت جسمه جميع أنواع المخدرات مع خليلته طبعا، قرر أن يعود الى صوابه، و الصواب في نظره هو أن تنعزل عن العالم مدة ثم تعود لتنتقم من أيام اللهو و اللعب، فتقتل النفس التي حرم الله قتلها، ثم تنتحر بعد ذلك اعتقادا منك انك في جنات العلا، و ما هي إلا ترهات لم ينزل بها من سلطان.

بغض النظر عن مصداقية الرواية التي يرويها البرنامج عن احداث مدريد، اثار انتباهي أن جل تجار المخدرات و المافيا، لديهم زوجات أو خليلات إسبانيات، ليس لسبب آخر غير، أن الإسبان عموما لا يجدون صعوبة في استقبال المهاجر المغربي و مسح حذاءه ان لزم الأمر، اذا كان باستطاعته أن يحرك مسار الاوروهات الضخمة، تجاه نفسيتهم الضعيفة، و يسيل لعابهم أمام حفنة من هذه الاوروهات، أما حينما يتعلق الأمر بالمهاجرين الكحيانين، فلا يدخروا جهدا في صب جام غضبهم، و احتقار حريتهم العقائدية، و السخرية منهم بألفاظ شعبية، أصبح يتعلمها الصغار قبل الكبار، كما تعلمنا عن ظهر قلب أسطورة (بوعو)، فالمهاجر المغربي، يتربى على رؤيته الأطفال الإسبان و كأنه البوعو الذي أتى لقض مضاجعهم، فكلما كبروا إلا و كبرت معهم هذه الصورة السيئة عن الاسلام و المسلمين.

أول سؤال يطرحه عليك الإسبان بعدما تقول لهم أنك مسلم، هو أنك لا تشرب الخمر و لا تأكل الخنزير؟ وأول إجابة كانت حاضرة إلى ذهني دائما، هو أنكم تريدون قراءة الصفحة الأخيرة من كتاب دون تصفح كامل أوراقه، أي القصة من البداية، فلكي تفهم أي سيناريو في العالم يجب ان تقرأه من لأول، فهم يفهمون الاسلام من منظور تحريم الخمر والخنزير الذي ملا أمعاءهم النتة، و كذا الزواج بأربعة نساء، فالشعب الاسباني المتحضر علي حسب ادعاءاته، يخلص حضارته في ان يزوج الرجل بالرجل، حضارة حيوانية، لم تشهد لها الانسانية مثيلا، و لو في قوم لوط، هذا الشعب الذي يروج لحرية الاعتقاد، المدسوسة بالحقد و الضغينة التاريخية للإسلام و المسلمين، ولا يعدوا الطفل ينطق كلماته الأولى إلا أصبح ينطق بعبارات العداء، كعبارة المورو، هؤلاء المورو الذين نكلوا بهم، و مسخوا بهم الأرض، حتى لم يعد للتاريخ مكان يسجل فيه، جبن و خبث و خنثية الرجل الاسباني، و أحيانا حينما يريد أن يعتدي عليك إسباني، يكفي أن تقول له بأنك مسلم حتى يبلل سرواله كما يبلل الطفل أغراضه، و لولا الاتحاد الأوروبي لكان بورقعة إلى حد الآن يطلبون من العائلات المغربية الشهمة، خبز بالزيت، يسدون به رمقهم، و يملؤون به أمعاءهم .

في الحقيقة لم تفاجئني تلك المجلة التي صدرت مؤخرا بلسانها القذر الذي تفوه و تطاول على خير البشر و سيد الخلق الرسول الكريم، و لم أستغرب لتلك الشركة التي تنتج الجعة، و التي لم تجد من الأسماء إلا إسم مسجد كي تضعه عليها، فربما كان سببا كافيا ليتذوق الإسبان جعتهم و يشفون غليلهم في الاسلام، مرة واحدة، على غرار خدمة اثنان في واحد، كذلك لم أستغرب لذلك القاضي الاسباني الذي طرد محامية، من هيئة المحكمة، فقط لأنها ترتدي الحجاب، فحرية الانسان لدى هذا القاضي فقط موجودة اذا أردت أن تمشي عاريا، فهو يضمن لك هذا الحق، اما اذا أردت ان تمشي مستورا، فضمان هذا الحق من المحال، و كذلك دوام الحال من المحال، فها نحن نري كل يوم كيف نكلت الأزمة الاقتصادية بالعائلات الاسبانية، و بدؤوا بدورهم يلجؤون الى مراكز التضامن الذي أسسه المهاجرون لمساعدة بعضهم البعض، حتى وجدوا أن الإسبان الذي يفترشون الارض و يجتمعون حول موائد الغذاء الجماعية، هم أكبر بكثير من المهاجرين، و شخصيا لم يمر علي يوم منذ أن بدأت الأزمة تشهد أوجها، الا و أن استوقفني إسبان بنو إسبان بنو إسبان، يطلبون ما يسدون بهم رمقهم، عائلات بأكملها وجدت نفسها في الشارع، بعد أن فقدو ا وظائفهم، شباب و شيوخ مشردون في الشوارع، و القصة طويلة.
فأحداث ١١ مارس، و التي وقعت أياما قبل الانتخابات الرئاسية، كانت سببا كافيا، لتحويل مجرى هذه الانتخابات، و كانت سببا رئيسيا لفوز الحزب الاشتراكي الحاكم، لان سياسة الحكومة آنذاك المساندة لغزو العراق و افغانستان، كانت السبب وراء تطاير عربات القطارات، التي فجرت، كرسالة جادة إلى اسبانيا كي تعيد حسابتها الدولية، معظم المهاجرين المغاربة، كانوا يحلمون بفوز الاشتراكيين، اعتقادا منهم ان مستقبلهم في هذه البلاد رهين بهذا الفوز، لما و لا و الحكومة السابقة كانت تظهر عدائها للمهاجرين بسبب او بدون، حتي ان حملاتهم الانتخابية لم تكن تخلو من الوعيد، و التهديد بالقضاء عليهم، و كانهم سيقضون على القاعدة، حتي تفرح العائلات الاسبانية بزوال البوعو، و حينما يذهبون إلى صناديق الاقتراع، يفكرون مرتين قبل التصويت، الحزب الاشتراكي لعب نفس الورقة، و لكن استعطف مشاعر المهاجرين، و بالتالي مشاعر الإسبان، تجاه المهاجرين، فالكل اظهر حبه و إعجابه بالمحامي ثباتيرو، كيكي يتربع على المونكلوا، بعد الأزمة التي أظهرت السياسة الفاشلة، كما تظهر الأمطار في المغرب هشاشة البنيات التحتية، و فشل المرشحين، فتاكد ان الانتخابات ، كانت انتخابات مشاعر، و ان لامجال لهذه المشاعر في السياسة، فالإسبان لم يعودوا يحسون بدفئ الوطن الذي شردهم، اغلق معاملهم، و أقفلت أبوابها، محلات تجارية، بما يعادل محل تجاري كل يوم يغلق ابوابه، فالله يعطيهم ما يتلهاو به و يخليو الاسلام و المسلمين في التقار.



1.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 11/01/2010 20:08
اخي الكريم عادل موضوعك فيه شئ من التناقض لانك عممت في مقالك عن الشعب الاسبانى اخي الكريم بكل صراحة والى يومنا هذا تعرفت على شخصيات اسبانية في المعاملة التجارية وجدت فيهم الاخلاص والصدق لم اجده في بعض اخواننا المغاربة ولذا ارجوك مرة اخرى الا تعمم فالصالح والطالح في كل مكان حيث ما حللت وارتحلت وشكرا لناظور سيتي على النشر والسلام

2.أرسلت من قبل Abdel-rif في 12/01/2010 10:18
ila من عابر سبيل al 3arab ya3rifouna kayfa yanta9idoun lakin la ya3rifouna lkitaba.... hakatha haloka ya sayidi lmohtaram 3arafta kayfa tanta9id sahib lmawdou3 lladi yobdi3 fi ma9alatih... natamanna an tajtahida wa taktuba hatta na3rifa mostawaka lladi samaha laka ana tanta9id... bnnisba lilmawdou3 araho manti9i man ya3icho fi espania sawfa yosaffi9ou li katibina wa yachkoroho 3ala lmawdou3. Merci nadorcity

3.أرسلت من قبل frankfurter في 12/01/2010 12:38
chokran 3ala hada alwasf aljamil , sarahatan , wafayta wa kafayta, afsa7ta fil kalam wafahimna kolla chay2 wa ana owafi9oka fil kalam ,a3jabani hada alkalam fa howa mochba3 bi ta7lil wafi chokran

4.أرسلت من قبل nawara في 12/01/2010 12:46
hola nadorcity...lo que dice srto adil es verda porque es lo que hay en muxos paices europeos no solo españa ,siempre las mismas preguntas tu bebes alcool?comes cerdo?porque panuelo????para que puedas responder como se debe y como es el islam debemos los que estamos en estos paices ser musulmanes de verdad o sea se te ve borracho tiene razon en dudar en tu islam porque le deces una cosa sobre islam y haces lo contrario...debemos respetarnos para que nos respeten y ser honestos ...pero si tanto no nos caen mal porque van muxas marroquis chicas y chicos se casan con estos ,asi se apartan masssss del islam y de nuestra cultura aunque algunos se conviertan en islam pero nunca llega a ser como el musulman natal...animo srto adil.espero que como tu eres como un portavoz nuestro seas de ls que no beben yyrepresentan al hombre musulman y arabe en todo los sentidos ,

5.أرسلت من قبل mido france في 12/01/2010 13:10
ila ashab aradayn alawalayn ina al adil yakolo illa saraha fa howa 3achara l isban kama 3achartohom ana falayso ila khanazir la ya3rifonaka ila fi ayami chida fa anta binisbati lahom mojarada hachara la illa wa9abla an to3atibi al akh 3adil 3atibo anfasakom li anakom todafi3ona 3ala 9awmin fa3alo jaraima katira fi rif alihada sabab toohibonahom walahi ya ikhwani yajib 3alaykom sahbo lkalam aladi 9oltomoh.a9ol lil akh adil nachoroka 3ala hada lma9al arai3.

6.أرسلت من قبل rifalicante في 12/01/2010 13:12
mawdouaa jamil ya akhi a3dil f koli ma katabtaho lakin almochkil ya akhi kayfa yomkino lilmohajir almaghribi ane yochhira sorat aleislam , wa kama ta3lam ya akhi mohajirin españa mohajirin aghlabohom omiyoun wa soal hal na7no almoslimin no7asab a3ne hada. ya3ni a3dam tarwij sorat aleislam a3la a7san ma youram

7.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 12/01/2010 15:22
بسم الله الرحمن الرحيم الى الاخ المسمى عبدل ريف اشكرك على ملاحظتك اخي الكريم عندما تقرا لصاحب المقال الذي يقول فيه لولا الدول الاءوروبية التي وقفت الى جانب بورقعة لوجدتهم يطلبون الزيت اوكما ذكر في مقاله هل كاتب هذا المقال فكر في العواقب التي سيجنيها طلابنا الذين يدرسون في الجامعات الاسبانية عند ما يطرح السوءال من طرف اصدقائهم الاسبان لما ذا تتهجمون علينا وانتم تدرسون في جامعاتنا لو كنت طالبا لغاب عني الجواب فانا في بلد قد استظافني وحرس على راحتني وبعد ان اطمانت على نفسي بدات انتقذه واشتمه رغم انني فقط في ضيافة هذالبلد هل اسلامنا يامرنا بذلك هذا حال المغاربة في كل بقاع العالم كمثل الذي استضفه الى وليمة وبعد الاكل والشرب بدا ينتقد الاكل والشراب لم يكن في المستوى اخي الكريم لوكان هذا المقال حول بلدي المغرب لقلت ان صاحبه في المسوى اما ان تنتقد بلدا وانت عائيش بين احضانه فهذا الامر لا يزيد الاطينا بلة اخي الكريم سالتني عن مستواي الدارسي السنة الثانية في روض الاطفال شكرا لناظور سيتي علي النشر والسلاتم

8.أرسلت من قبل المهدي هولاندا في 12/01/2010 21:53 من المحمول
أصبت يا غلام، شرحا و تفصيلا، شكلا و موضوعا، وفقك الله و جعلك خير خلف لخير سلف، جعلك سفيرا للمغرب في بلاد المهجر، و ممثلا للمهاجرين أينما حلوا.

9.أرسلت من قبل saleh koubaa (bcn) في 13/01/2010 00:37
حمو ...عطي لمو...

تستحق صديقي عادل كل الشكر والتنويه على مقالك هذا بالنظر إلى النقط الحساسة التي طرحتها وناقشتها في هذه الحلقة حول إسبان بنو حلوف.. أكيد أنه هناك الكثير ممن لا يوافقك الرأي في هذا الموضوع ويمكن أن تصادف أيضاً من يسبك وينتقدك بطريقة صبيانية لا تليق بلغة الحوار الهادئ والنقد الهادف أمثال صاحب التعليق رقم سبعة الذي يحب الكلاب ـ عفواً ـ الذي يحب الإسبان من خلال دفاعه عليهم بثقافة لا يتجاوز مستواها الثاني روض الأطفال حسب تصريحاته... إلا أن أصحاب هذا النوع من التعليقات لا يقاس عليهم ويبقوا مصنفين في خانة الأطفال الصغار الذين ما زالو في طور النمو..أما الإسبان بنو الذين كفروا وأعداء الإسلام والمسلمين فعطي لمو حتى يسيل دمو..


صالح قوبع ـ برشلونة ـ
chrifff
saleh2006es@hotmail.com

10.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 13/01/2010 04:01
كما يقول المثل ضربوا بكا سبقوا شكا اعوذ بالله ان اكون من يفظل الكافر على المسلم ولكن الاخلاق التي يامرنا بها ديننا الحنيف ان نتخلق بها كمسلمين والتي نحن بعيدين عنها كل البعد في تصرفلتنا الغير الاسلامية انا لا اعمم جل المغاربة وانما هناك فئة من المغاربة هم الذين اساءوا الى سمعة بلدنا قبل الاسبان ملاحظتي على الاخ عادل لما ذا لم يذكر الجانب الاجابي للحكومة الاسبانية وخاصة حق الاقامة في هذا البلد وهناك مسائل كثيرة لم يذكرها الاخ في مقاله انا من الاوئل الذين هاجروا الى اروبا العقد الخامس في المانيا موضف اداري اخي صالح من برسلونا ما رايك عندما تفتح الجرائد الاسبانية وتجد المغربي يحتل الرتبة الاولى في ترويج المخدرات في السرقة في الاختلاس وشتى الجرائم بالله عليك ان تزور مدينة ليخيذوا او ملقا اومورسيا او غيرها لتشاهد بام عينيك الم تقرا عن المجموعة التي القي عليها القبض في االصيف الماضي وكانت متخصصة بسرقة المسافرين فيها مجموعة من المغاربة لاباس بها وما زالت على هذا الموقع اروبا مكتوبة ربما انك قد اطلعت عليها علينا ان نعيد النظر ونصحح الاخطاء التي قمنا بها لكي نكون سفراء نمثل الشخصية المغربية المسلملة التي نفتخر ونعتز بها كمغاربة لا ان نلقي اللوم على الاخرين ونحن السبب فيما وصلنا اليه هذه الملاحضة لا تخص المغاربة في اسبانيا فحسب وانما اينما وجدوا اشكر الاخ صالح قوبع ربما انك من نفس القبيلة التي انتمي اليها الى وهي قبيلة كبدانة شكرا للجميع والى اللقاء والسلام وتحية الاسلام السلام

11.أرسلت من قبل Josein في 16/01/2010 05:10
"رداً على السيد عابر سبيل القائل "فانا في بلد قد استظافني وحرس على راحتني وبعد ان اطمانت على نفسي
أولم تخجل من نفسك و أنت تعُدُ علينا نعم الكفار عليك و انت و بكل سداجة صدقت أنهم قد أنعموا عليك بالفيزا و المأوى و الطمأنينة و يُدرسونك في جامعاتهم أولم تؤدي ثمن الفيزا ألم يُجبروك على وضع قيمة مادية خيالية في حسابك البنكي ألم يُجبروك على أداء مصاريف الدراسة و ذلك كله قبل أن تغادر ارض الوطن و قبل ان تحصل على تلك الفيزا حتى فكيف تقول عن بلد استغلك و استبدك و امتص دماءك من جيوبك أنه استظافك و أنت تؤدي ثمن الخبزة عشر أضعافها فبالعكس على أسبانيا أن تركع شاكرة المغاربة (ليس أمثالك) بل العاملون و الطلبة الذين يُعتبرون أكبر مساهم في تماسك الإقتصاد الإسباني وذلك كونهم يؤدون الضرائب على كل مقتنياتهم مع العلم أن المغاربة من الشعوب المستهلكة فاحسب كم من مليون أورو تدخل جيوب قاتل الطُورو دون أن يؤدي منها فلساً واحداً في توفيرهذا المواطن المغربي لأدنى حقوقه من ضمان اجتماعي و ضمان صحي فأينك و الطُمأنينة في بلاد الدون كيشوط
لا تغُرنك المظاهر يا هذا
تحياتي الخالصة لصديقي و حبيبي و أخي عادل أشكرك و أقول واصل و كن نبراساً لأهل العلم و الرأي

Gracias Nadorcity por la publicacion
Houssain - Web Designer

12.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 16/01/2010 17:23
ايها الاخ هل نحن في هاته البلدان طواعية ام مضطرين ان الازمة التي عشناها في بلدنا هي التي جعلتنا نترك بلدنا ونعيش بين احضان النصارى واستعملنا جميع السبل والحيل الى الوصول الى اروبا لما ذا لاننا نبحث عن الافضل وعلى العيش الكريم اما ان تقول لي نؤدي الضرائب نؤدي ثمن الخبز عشر اضعاف واديت ثمن الفيزا الى غير ذلك بكل صراحة هل اجبرونا على البقاء هنا انا في نظري لا فان ضاق بك الحال فمغربنا يرحب بالجالية المغربية التي تعود الى الوطن ولكن بشرط مرة في السنة وخاصة في فصل الصيف عليكم باستحضار الحقيقة فانك ولا شك من الطبقة المثقفة لك من المعرفة ما يجعلك ان تفكر عشرات المرات قبل اتخاذ اي قرار========== حذاري حذاري المغرب ما زال هو هو لم يتغير الا على الشاشة التلفزيونية ======== معندك اولدي ما تقول لي المغرب عيشت فيه انت باقي صغير دير الخير في الفيزا ديالك اولدي الى لقيتي الخدمة اخدم والى ما لقيتش نطلب لك الله اجيبلك في لقريب قل امين اولدي والسلام

13.أرسلت من قبل IMAN في 19/01/2010 02:11
VIVA ADIL CHOKRI WA KOL 3AYILAT CHOKRI .NAHNO NAFTAKHIRO BIK WBITHARWATIKA ALORAWIYA WA THAKAFIYA.MAWADI3OKA RAW3A; NORIDO ALMAZID.

14.أرسلت من قبل Fadil في 19/01/2010 20:24
Hola
Primero quiero dar las gracias a Adil por este artículo tan importante, pues lo que dice realmente es lo cierto y objetivo. Tales preguntas sí que se formulan hasta por los más "tolerantes" españoles y van dirigidas a los musulmanes sean arabes o rifeños o de cualquier otra raza. Me había gustado mucho lo que dice nuestro autor al respecto; efectivamente estos individuos lo hacen como quien lee la última página de un libro sin enterarse siquiera del contenido. Por otro lado nos gustaría que nos preguntaran que en qué consiste Islam y quién es Mohammad (alayhi salato wassalam) ..etc .A ver si creen en el diálogo entre culturas y todo eso deben preguntar, y con buena intención, como aquéllas preguntas; pero vamos por favor nos preguntan por si comemos cerdo y por qué ponemos panuelo!! Resulta que no ven más allá de las apariencias. Que Allah les quite la venda de los ojos y les guíe por el camino recto, amén.
Gracias a Nadorcity y sobre todo a Adil.

15.أرسلت من قبل اسماعيل في 20/01/2010 18:11
السلام عليكم و رحمة الله و رحمة الله وبركاته،أولا و قبل كل شيء،أشكر الأخ عادل شكري جزيل الشكر على هذا الموضوع،تحدث لنا عن واقع الأمر،وأشكر أيضا الأخ حسين الذي رد عن عابر سبيل وصحح له خطأه الكبير،يا عابر سبيل،هل الإسبان الذين تمدحهم و تشكرهم يعطونك شيئا بدون مقابل كما قال لك الأخ حسين؟؟أتظن أنهم يحبونك؟؟نعم سيحبونك إذا اتبعتهم،و هذا ما قاله المولى عز و جل في كتابه الكريم :ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ،أفضل أن أعيش في بلدي معززا مكرما بين عائلتي وأحبابي على أن أعيش بين قوم ينظرون إلينا بكراهية و بغض،وتقول حذاري حذاري المغرب مازال هو،أنا لا أفهمك يا هذا،من أرغمك على المجيء؟والله العظيم سوف تأتي بملء إرادتك لا تقلق أعدك،إسبانيا سوف تعود إلى العهد الحجري تذكر هذا جيدا، أكرر شكري للأخ عادل شكري،و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

16.أرسلت من قبل اسماعيل في 20/01/2010 18:20
hola fadil,que tal estas,muchas gracias por tu opnion,espero que esribes la proxima vez con arabe,porque la mayoria no entienden español,te digo eso porque lo que has escrito antes es real,tu hermano ismael

17.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 21/01/2010 15:42
السلام على الجميع الى السيد اسماعيل من انباك هذا انني افظل الكافر على المسلم انك مخطئ تماما اضن انك لم تقرا التعليق كاملا المشكلة ليست كما تتصورها ايها الاخ انا اقصد المعاملة مع الاخرين لما ذا يكرهوننا هنا السؤال هل كنت تعرف اسبانيا في السبعينيات او الثمانينيات ام تتكلم بدون الاطلاع على الامور و ما يجري في اروبا من بعض المغاربة الذين يروجون المخدرات وغير ذلك من الاشياء التي لا تتناسب مع ديننا الحنيف ما تقول في رجل اعمال اشتغل عنده احد الاخوان وهو كان لا يملك الوثائق وبعد مدة هدده ياما ان يعطيه قدرا من المال واما ان يذهب الى البوليس ليشتكي به حتى اتخذها بعض الاخوان ذريعة لاجبار المستخدمين لااذعان لهم ما تقول في شخص سرق حاوية النفايات حتى استخرجت من سيارته في المريا وارغموه عل ان يردها من حيث اخذها ما تقول في الاغتصاب هل سلوكنا كمسلمين بالله عليك بما ذا يامرنا اسلامنا ما تقول في امام وخطيب يشتم في البلد الذي يتقاضى معاشه منهم ويوم الاثنين تجده واقفا اما ابواب المساعدة على المنبر احذروا من الكفار ومشيا على الاقدام سيدي مسيوا للا مدام ارجرك مرة اخري الا تهتم بما اكتبه لانني اعيش العقد الخامس في اروبا مسلما متمسكا امازيغيا عربيا بلغة القرءان لست بمثقف وانما تجربتي مع الاخرين التي جعلتني احترمهم فهناك فرق شاسع بين المحبة والاحترام المتبادل المحبة المطلوبة لا تكون الا لله ولرسوله كما جاء في كتاب الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم والسلام

18.أرسلت من قبل Fadil في 22/01/2010 00:52
Hola Ismael, estoy bien gracias....la verdad es que me cuesta escribir en árabe; esto no quiere decir que mi nivel en la lengua árabe no me lo permite sino que ME CUESTA TECLEAR EN ÁRABE porque no suelo hacerlo.Lo siento.
Gracias por tu comentario (sobre mi comentario jajaja)
Espero que todo te salga bien hermano mío.

19.أرسلت من قبل Fadil في 25/01/2010 22:53
Hola Ismael ! Lo siento mucho: la verdad es que me cuesta escribir en árabe porque no suelo hacerlo ya me entiendes.
1 Saludo

20.أرسلت من قبل karim-nadorr في 28/01/2010 01:30
la verdad que no le ha gustado lo que has escrito sobre los españoles . señor adil veo que tienes imbedia de los españoles , digo la verdad que son mas buenos y mas serios que los marroquies . y por eso no tenias decir esas cosas malas sobres el paies mas desarollado en europa y donde hay mas de ciento mil marroqui . aa he olvidado y no hablas asi sobre los homosexual como si tienes un rincor a ellos y piensa si tu eres un homosexual y te vas a saber los sufrimientos que tienen y no vas a hablar mal de los homosexuales o gays como dicen . y por eso no tenemos que juzgar a las gente como son y siempre tenemos que mirar al fondo y los homosexuales son mas buenos y mas cariñosos que los heteros . bueno porfavor a la gente de nador teneis que respetar a todos .












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية المستقبل الجميل تستعرض أبرز انشطتها خلال السنة في لقاء تواصلي مع الساكنة

تهنئة بمناسبة إزدياد مولودة لعائلة محمادي "بوصابون" بنعلي

المستشارون المحسوبون على المعارضة داخل بلدية أزغنغان يطالبون الرئيس بمناقشة هذه المشاكل

الناظور.. عصيد وبودهن يفتتحان إحتفالية جمعية المحامين الشباب بالسنة الأمازيغية الجديدة

نادي الإبداع والثقافة التابع لثانوية الناظور الجديد ينظم امسية ثقافية

عميد كلية الناظور يشيد بنجاح امتحانات الدورة الخريفية و يبشر الطلبة باحداث مسالك جديدة الموسم القادم

المحافظ السابق للمملكة يحاضر في كلية الناظور حول خصوصيات نزاع التحفيظ