NadorCity.Com
 


إحتجاج الساكنة على تصميم تهيئة مارتشيكا وراء تأجيل الدورة الإستثنائية لجماعة بوعرك


إحتجاج الساكنة على تصميم تهيئة مارتشيكا وراء تأجيل الدورة الإستثنائية لجماعة بوعرك
ناظور سيتي | عز الدين شتيوي

مرددين شعارات من قبيل '' إرحلي مارتشيكا .. '' و '' الشعب يريد إسقاط مارشيكا '' إنتفض ساكنة جماعة بوعرك ضد ممثلي شركة مارشيكا اليوم الأربعاء 21 دجنبر الجاري ، حيث كان من المقرر ان تُعقد دورة إسثنائية للمجلس الجماعي لبوعرك لمناقشة و دراسة مشروع تصميم تهيئة بحيرة مارشيكا الذي أثار نقاش مستفيض لدى الساكنة المعنية بالمجال التابع لنفوذ الوكالة .

هذا و يأتي هذا الإحتجاج بعد إستنكار الساكنة على الطريقة التي تعقد بها الجماعة الدورة حيث كان مبرمجا ان تقام بإحدى قاعات الجماعة ، الشيء الذي سيحرم العديد من المواطنين الذين يهمه الأمر من الحضور و المناقشة نظرا لضيق القاعة، إضافة إلى إستنكار الساكنة ذاتها من إعتماد الوكالة اللغة الفرنسية لتصميم التهيئة الذي نشرته للعموم بمختلف الجماعات المعنية بالإقليم، وهو ما إعتبرته إهانة في حقها وطريقة تجعل إمكانية معرفة الساكنة لمضمون التصميم مستحيل وهو ما يفقد حسب المحتجين للعملية جدواها الحقيقية.

ولم تفلح إقتراحات المسؤولين في إيقاف الإحتجاج المذكور، إذ إقترحوا على المواطنين ان يتم عقد الدورة في الهواء الطلق قرب مقر الجماعة إلا ان الساكنة لم ترضخ لهذا الإقتراح ، و في إستقراء قامت به ناظورسيتي لساكنة بوعرك عبروا من خلاله إستحالة خروجهم من المنازل في ظل تواضع الثمن الذي تود منحهم إياها مارتشيكا خصوصا حسب المواطنين أن هناك من يملك هكتارات يعتمد عليها في قوته اليومي حيث تشتهر هذه المنطقة بالفلاحة التي تعتبر مورد رزق وحيد للساكنة ، كما أكد بعض الساكنة انه من بين الأسباب التي جعلتهم يرفضون فكرة هذا المشروع هي انهم يخلقون فرص شغل لا يستفيد منها ساكنة المنطقة بل يُأتى باليد العاملة من خارج الإقليم .

و أمام هذا المعطى لم يجد رئيس جماعة بوعرك من حل بديل غير تأجيل الدورة ليوم الإثنين 26 دجنبر المقبل، بقاعة ثسغناس على الساعة العاشرة صباحا قصد تمكين الساكنة من الحضور ومتابعة أشغال الدورة.

حري بالذكر ان المحتجين اغلقوا باب الجماعة في وجه ممثلي مارتشيكا ، حيث قام المتظاهرون بترديد شعارات مناهضة لسياسة هذه الاخيرة مما حذا بممثلي مارشيكا بالإنسحاب .




























1.أرسلت من قبل said في 22/12/2011 10:51
tahjya watakdir lisakinat bouarg. wasilo nidal hatta tard marchika..........
-haram alaykom ya marchika- ardo alfilaha yantafi3o menha al3ibad wal bilad.yajib an tabka ard filahiya.......

2.أرسلت من قبل MOWATIN MAGRIBI في 22/12/2011 11:19
MINTA9AT ANADOR FI 7ATAR KOL ALMOFSIDIN MIN AL3ALAM SAYASTAGILONA ARDANA
HATIHI 7OTA MIN ALMASIHIYA WALYAHODIYA LINACHR ALFASAD ,,,

3.أرسلت من قبل mohamed في 22/12/2011 15:26
hadchi likaydiro machima3kol almaskin dima howa dahiya walmofsidin rahom kayatbar3o makaykhafoch man alah amoto 3la ha9kom ashab anador almofsidin lakbar malkawch fin yamchiw alkaw ghir anador gadamhom alhajm 3la amlak dyalkom imot chra3 faloual kan nador mazbala ga3 mamsawkin lih daba walaw ga3 kaydakhlo fisiyasa


aryafa wakfohom 3la hadhom matkhaliwhomch idahko 3likom

4.أرسلت من قبل mourad strasbourg في 22/12/2011 16:03
salamo 3alaycom ayayizma badam harha9 anwam viva bo3ag

5.أرسلت من قبل أسماء من الناظور في 22/12/2011 20:25
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم جهلها الأمم، جهل ما بعده جهل ,من يقف يا ترى وراء هذه المهزلة التي أحدثتها ساكنة بوعرك ؟؟ ماذا يريد هؤلاء ؟؟ أن يبقوا في الحضيض دائما ؟ على هؤلاء اللأشخاص أن يفهموا أن الوكالة لم تأت لتسلب الناس أملاكهم وإلمشروع بأكمله كان وراءه جلالة الملك ، هذا الشخص الذي رد الاعتبار منذ توليه كرسي العرش لهذه المنطقة ويسعى لها في الخير دائما ، تنتفضون وأنتم جاهلون بالمشروع وما يمكن أن يدر من نفع على هذه المنطقة بأكملها، صبرا على هذا المشروع ، دعوه يرى النور، الملكية حق يضمنه القانون ونحن في دولة القانون ولسنا في قانون الغاب ،الملكية شيء مقدس تحفضه جميع المؤسسات الدستورية ولا يجب أن يستهان به بهذا الشكل ، عليكم الفهم أن من يقف وراء تحريك هذه المهزلة هم المفسدين الحقيقيين ا وليست وكالة مارتشيكا التي يقف وراءها أشخاص أكفاء تحت الرعاية السامية لجلالة ملك البلاد،, أناشد سكان المنطقة وأقول لهم كونوا أذكى من المفسدين أ،ذكى من المضاربين والمنتخبين الفاسدين الذين طالما جلبوا العار للمنطقة,

6.أرسلت من قبل متتبع في 23/12/2011 09:02
برافو ساكنة جماعة بوعرك
كيف يعقل ان تتحول منطقة بوعرك الفلاحية الى مجال سياحي كيف يعقل ان يتحول ابن بوعرك من مواطن يشتغل في ارضه فلاحا الى لاجء في مكان ما كيف لهذه الوكالة ان تعد تصميما للتهيئة دون موافقة الجماعة ومذا سيستفيد ابناء بوعرك من مشروع جعل اصلا لآل سعود و على الرئيس ان لا ينافق السكان فهو لا يزال مراهقا سياسيا ويمكن للمراهق ان يضرب مصالح ساكنة بوعرك عرض الحائط فحذار يا سكانة اشعارا ايمنيوا اعوكراث وجميع مناطق بوعرك من مغبة السماح لهذه الوكالة ان تستحوذ على اراضيكم . فوكالة مارشيكا هدفها الربح ولا يهمها ذلك الفلاح البسيط الذي يقتات من تلك الارض .

7.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 23/12/2011 10:29
Ndor fasdouh b adda3ara ! igharbiyan wadaysan bonfa3 !!
ghadi yabniw likom marakiz al 9imar wa alkhamr wa amakin li adda3ara wa alfasad!!!
in tansoro Allah yansorkom wala ghaliba lakom !!

8.أرسلت من قبل karia في 23/12/2011 13:49
hram 3la had nas li bghaw yaklo rza9 dyal 3ibad llah, ah idiro almachrou3 dyalhom, lakin 3al a9l i3wdo lnas dakchi dyalhom bchihaja ma39oula, machi li ja fih tri9a tamchi lo lard wela dar, o yakhdo lnas amlakhom o isiftohom lchari3, kantmana man ga3 nas dyal bou3reg o dyal karia o ga3 dik lminta9a tnadl bach traja3 ha9ha.

9.أرسلت من قبل MOJAHID في 23/12/2011 20:18
YA OMATA AL ISLAM HADA MACHRO3 ALFASAD WADA3ARA AWLADONA FI 7ATAR HADARI

10.أرسلت من قبل twitter.com في 23/12/2011 20:30
Salam Mouhlaikoum,
Je suis un marocain, qui habite à l'étranger (cepandant je suis originaire de Nador)
Je ne suis pas d'accord avec le projet de Mar Chika. Car j'ai une maison avec mes fréres, qui m'a couté 2,5 millions de dh. J'ai travaillé 30 ans de ma vie à l'étranger pour pouvoir faire cette maison.
Ce commentaire est adressé aux responsables du burreau de Mar Chika.
Je ne suis pas le seul, il ya plus de 1000 marocains vivent à l'étranger, qui partagent le même avis que moi.
pd: Je vais défendre mes intêrets jusqu'à la fin.

11.أرسلت من قبل afaf في 25/12/2011 11:33
bravo bravo ya cha3b bouarg lana hada machro3 alfasad walaysa bi machrou3 listifada lhada wasilo wasilo wasilo wasilo la akhiri lahda wa iyakoum mina listislam












المزيد من الأخبار

الناظور

تنصيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور

شاهدوا.. مستخدم بإحدى المطاعم وسط الناظور يلقي القمامة على الرصيف بجانب الحاويات

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

تعيين المهندس الشاب محمد شملال أمين عام لشبيبة الأصالة والمعاصرة

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. الصحفي إبن مدينة الناظور عمر شملالي يقدم شاشة تفاعلية حول ريادة المغرب في مجال البنية التحتية

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية