NadorCity.Com
 


أية جهوية نريد؟ نحو مغرب فيدرالي وديمقراطي




1.أرسلت من قبل Asfed في 23/02/2010 00:20
السيد محمد زاهد تحبة تقدير واحترام
لكن ما تبين لي من خلال الموضوع انك تفكر للمغاربة أكثر مما تفكر فيه لاٍخوانك الريفيين الذين ذهبوا ضحبة هذا المغرب
مع ذلك أحترمك جدا يا أيها المناضل العزيز
أخوك من الريف

2.أرسلت من قبل مغربي في 24/02/2010 15:05
الى صاحب الرد الاول أعتقد اخي ان الريفيين مغاربة ويدينون بدين الاسلام ويتعاملون بالعملة المغربية ويعيشون تحت حماية وراية المملكة المغربية ويتعاملون مع اخوانهم المغاربة. هذا المغرب أخي الفاضل تعيش وغيرك في نعيمه وتنعم انت واسرتك مثلك مثل كافة المغاربة بالامن والاستقرار. كلنا مغاربة عربا كنا او امازيغ المهم اننا مسلمون . تحية للأخ صاحب المقال وتحية لكل الاخوان المغاربة في ربوع الوطن من البوغاز الى الصحراء

3.أرسلت من قبل madmar في 24/02/2010 19:41
ath9athach aswatas assi mohamed .

4.أرسلت من قبل يوبا في 24/02/2010 21:41
كلما نظرت الى وجهك الا وغلبني الضحك ، أتدري لمادا؟؟
بسبب التهكم الدي عاملت به سيدهم "طا. يح"،و الكلمة الدكية التي أجبته به، حيث قلت له أن كلمة مرحبا تقال في الاضرحة كجواب على كلمته التي غالبا
ما ينطق بها ...مرحبا مرحبا
هههههههههههههههههههههههههههه
smazight thanidas i "tar. y" ...mr7ba qqant dagg amrabad wadji di majlis al baladi
يوبا
مواطن مغربي مع وقف التنفيد

5.أرسلت من قبل عاشور العمراوي في 24/02/2010 21:51
إذا كان حلك للمغرب هو النظام الفدرالي فإن حلنا للمغرب هو تصحيح الوضع الشاذ للنظام الحالي بناء على المعطيات التي لا محيد عنها وأولها عنصر الهوية والتاريخ. . احتراماتي

6.أرسلت من قبل alalla yamma في 26/02/2010 20:53
لا بد من التأكيد في البداية بأن تناولك للموضوع تطغى عليه المقاربة الأدبية والإشكال قانوني_ سياسي .
يا رفيق أنت تنتصر للنموذج الذي أعجب به الحسن الثاني _ألمانيا
ويبدو أن تكوينك أدبي على ما يبدو ذلك لكون تحليلك تغيب عنه محطات أساسية في مسار الجهوية والتقطيع الترابي بالمغرب .1976 - 1997 -2009 .

7.أرسلت من قبل مصطفى في 02/03/2010 19:07
الى صاحب الرد الأول ، والى الذين ساروا في ركبه ، خصوصا سيء الذكر بويا : غريب هذا النوع المرضي من التفكير ، لا يمكنني أن أفسر الضاهرة الا بالمراهقة الثقافية المزمنة ، صاحب المقال طرح مقاربة متوازنة وعميقة لمفهوم الجهوية ، بينما أنتم تتقوقعون في قواقعكم كالحلزونات التي تزحف بغير هدى على بطونها ووجوهها . ان أكثر شيء يسيء للمرء هو ضيق أفقه ، هو حين يختار الهوية المنغلقة الخانقة ، بدل الاندماج في مجال واسع ورحب ويتيح مساحة أوسع للحركة والتنفس ، لكنكم مع الأسف تشربتم فكرا سخيفا ورديئا لا ينبئ الا عن ثقة شبه منعدمة في النفس ، وشخصية أدبية ومعنية جد مهزوزة . حبذا لو تتطلعوا الى العالم من حولكم ، والى التكتلات الكبرى التي تتأسس بناءا على تشكلات سياسية بالأساس ، بعيدا حتى على الدين والعقيدة والثقافة ، بينما أنتم الذين تربيتم في بيئة مغربية عرفت منذ الأزل تماسكا وطيدا في لحمتها وانسجامها ، تريدون خلق وهم غامض بائس وتعيس لا يسيء الا لكم ولنوعية تفكيركم الرخيص ، تتحدثون عن الريف الأبي الحر وكأنه جزيرة الواقواق ، ان هذا الخطاب الغبي الذي لا يمتلك أدنى قاعدة في الأوساط الشعبية لا يمكنه الا أن يموت ويتعفن تعفنا تفوح منه روائحه الكريهة النتنة منذ الآن . ببساطة أنهي الكلام بأنكم مجرد أشخاص تافهين تعيشون خارج التاريخ والواقع وستلفضون جميعا في الأخير أنتم وأفكاركم المريضة في مزبلة من جثث الأفكار المتعفنة .

8.أرسلت من قبل drawliko في 12/03/2010 08:41
azul dababa7 dama9ran kahawam amara aymazighan nach akhsagh awminigh wani yakhsan ada7yath adira7 gha damnath imazighan nasa7 a9a amothan............................ blanz

9.أرسلت من قبل Afak في 13/03/2010 17:20
nahno atalamid al9odama liloustad mohamed zahid, wa nahno nouhaniouho 3ala naja7ihi fi tablir rissalatihi li acha3bi al maghribiy.fa lmawdo3o aladi tanawalaho youchakilo naw3an min taw3iyat wa tahsis almaghariba bidarourati ata9adoum wa khal9i namoudaj maghribi jadid li tah9i9i adimo9ratia.

10.أرسلت من قبل rougie mohamed في 16/03/2010 11:16
Merci mon cher ami pour ce sujet qui revêt une grande importance!!


si possible donne-moi ton numéro ou contacte-moi via msn merci d'avance

11.أرسلت من قبل عبد الرحيم في 18/05/2010 20:33
بسم الله الرحمان الرحبم اولا هشكر صاحب المقال اخوانب نحن كلنا مغازبه

12.أرسلت من قبل فوزية العشيري في 12/10/2010 17:13
ان هذا الموضوع لم يوضح معنى الجهوية والفرق بينها وبين الحكم الذاتي كما انه لم يوضح ما الهدف من تبني الجهوية الموسعة في المغرب كل ما طرحه هو ما ينبغي ان يكون دون دراسة حقيقية لما هو كائن انطلاقا من دراسة الاسباب والنتائج تم الوصول الى الحلول

13.أرسلت من قبل وردة في 10/04/2011 22:45

الإصلاح طالب به الوطنيون منذ أوائل القرن العشرين إلا أن النظام حينئذ لم يكن في مستوى تطلعات الشعب المغربي، وطالب اليسار المغربي بعد الاستقلال بالإصلاح السياسي والاقتصادي لكن النظام لم يستوعب ما كان يهدف إليه الوطنيون، ودفع المناضلون اليساريون ضريبة مطالبهم الإصلاحية بالدخول إلى السجون والاغتيالات.
حقيقة لقد آن الأوان للإصلاح والتغيير من أجل خلق مغربي ديمقراطي وحداثي، مهما يكن الشكل الذي يمكن تحقيقه ووضع أسسه يستلزم أن يتزامن مع وضع لبنات أساسية لتحقيق الديمقراطية الحقيقة وتحقيق التوازن بين الجهات، إذ بدون تضامن حقيقي بين المناطق فإن الجهوية الموسعة ستكون بدون فائدة، وستظل الاختلالات قائمة ولن تهدأ الأوضاع إلا بوضع أسس متينة لمغرب متقدم متضامن.
من ينكر تصورات اليسار المغربي منذ أكثر من نصف قرن في مجال الإصلاح السياسي يعتبر جاحدا للمجهود الطلائعي لهذه الفئة من الشعب المغربي.
لا يمكن إعطاء أي اعتبار لأية خصوصية لمنطقة معينة، فلكل منطقة حساسيتها وخصوصياتها التاريخية لذا لا بد من تطبيق نموذج موحد في كل الجهات، ولا مجال الآن لنموذج ترقيعي إذ لا يمكن للمغاربة أن ينتظروا استراتيجية مستقبلية.
كل المغاربة ينتظرون نموذجا موحدا من الجهوية الموسعة وتوزيعا عادلا للثروة الاقتصادية والسياسية لبناء مغرب ديمقراطي وحداثي.
وفي الأخير أود الرد على بعض المتدخلين:
أولا المتدخل الثاني: أرسلت من قبل مغربي في 2010-02-24 15:05
الريفيون مغاربة قبل غيرهم من الأجناس الواردة ويعتزون بمغربيتهم، ويدينون بدين الإسلام منذ قرون وهم متشبثون بالإسلام أكثر من غيرهم ويمكن لأي باحث أن يقوم بدراسة ميدانية في هذا المجال ليتاكد من ذلك، هل تعتبر أن العملة شيء لها قيمة؟ الكرامة أفضل من كل شيء، الريفيون يعيشون تحت حماية، هذا صحيح تكاد تصل إلى درجة الحماية الفرنسية خاصة في فترة وزير الداخلية أوفقير الذي ذبح الريفيين أمام أعين الناس، أما الراية فهي راية الجميع، والريفيون سقوها بدمائهم، وهم الذين حرروا المغرب من الاستعمار وليس غيرهم لكنهم جاهدوا في سبيل الله ولم يرضوا أن ياخذوا مقابل لذلك، الفساد الذي استشرى في المغرب في كل قطاعاته استشرى كذلك في مجال المقاومة وجيش التحرير، يمكن الاطلاع على لائحة المقاومين حاليا لن تجد المقاومين الحقيقيين إلا أقل من النصف والباقي كلهم خدام المخزن.
أي نعيم تتحدث عنه؟ الريفيون تم نبذهم في عهد الحسن الثاني ونعتهم بالأوباش حين انتفضوا من أجل إحقاق الحق وإزهاق الباطل، وما زالوا منبوذين إلى الآن، ما هي الإصلاحات الاقتصادية التي أنشئت في الريف؟ الريفيون يعيشون من عرق جبينهم من زراعة معاشية ومساعدات العمال في الخارج.
ثانيا المتدخل السابع: أرسلت من قبل مصطفى في 2010-03-02 19:07
أية مراهقة ثقافية مزمنة تتحدث عنها؟ يبدو أنك أنت المريض فكريا، فالريفيون يعبرون عن واقعهم، ولا يمكن أن يعرف ذلك إلا من يعيشه، أما أنت فتغني أغنية من أغنيات المخزن، إن كان هناك ضيق أفق فهو أفقك لأنك لم تطلع على مجريات الأمور في الريف منذ الاستقلال إلى الآن، لقد عاش الريفيون في تهميش عام ومقصود، الريفيون لهم هوية ذات خصوصية لا يمكن أن ينكرها أحد كما أن لكل جهة لها خصوصياتها نحن الريفيون لا ننكرها وهذا يدل على واسع أفقنا، لدينا ثقة بأنفسنا لكننا لا نثق بأمثالكم لأنكم حربائيون لستم صادقين في أقوالكم.
أي تماسك تتحدث عنه؟ التماسك هو إسناد كل الوظائف الأساسية لغير الريفيين؟ ألا تعترف بالتمييز المستشري في المغرب بين المناطق؟ أعطيك مثلا حقيقيا، أتعرف ما هو هذا المثل؟ مع الأسف الحكومة المغربية الحالية كلها فاسية أو أقرباء الأسر الفاسية، أعرف أنك لا تعرف، اسأل يا أخي، فما خاب من سأل.
يبدو الآن أن تفكيرك هو الرخيص وليس تفكير الريفيين الشرفاء، الريف ليس جزيرة الوقواق، الريف المنطقة المعروفة لدى الثوار في العالم، من الريف أخذ كل من هوشي منه وماو وتشيكي فارا وغيرهم كثير الاستراتيجية العسكرية، أكيد أنك لا تعرف هؤلاء، ابحث عنهم من أجل المعرفة.
أما الخطابي الذي تتحدث عنه فهو زعيم الريف الذي حارب الاستعمار الإسباني ثم الفرنسي وأنزل بهما هزائم ما زال التاريخ يذكر صداها، ابحث عن معركة أنوال لمعرفة حقيقة محمد بن عبد الكريم الخطابي، ولن يكون غبيا إلا أنت لأنك لا تعرف قيمة محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي عرف أهميته كل الشرفاء في العالم.
في الأخير أنصحك يامصطفى بعدم الخوض في مسائل لا تعرف عنها شيئا لأنك حينئذ تنقص قيمتك وتتدنى إلى الحضيض.
وردة












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية الامل للاشخاص في وضعية اعاقة بازغنغان تراسل الجهات المسؤولة حول احداث الولوجيات.بدار الشباب بازغنغان

الأزبال تتسبب في حريق مهول قرب المستشفى الحسني بالناظور والوقاية المدنية تتدخل

تعزية لعائلة بوشوطروش في وفاة ميمون بوشوطروش

الفتح الرياضي الناظوري يحقق انتصارا مهما على الرشاد البرنوصي بثلاثية نظيفة

شاهدوا.. التراس فري مان في رسائل قوية تحتج على التسيير "الصبياني" للفريق وتتضامن مع مرضى السرطان

الدرك الملكي بسلوان يواصل حملاته ضد مروجي الكيف بالسوق اليومي

مغاربة مليلية و سبتة يعانون البطالة والعنصرية في ظل الاحتلال الإسباني