NadorCity.Com
 


أمغار حركة شعراء العالم في ضيافة أمازيغ الريف


أمغار حركة شعراء العالم في ضيافة أمازيغ الريف

في الرابع عشر من الشهر الحالي , إستضافت مدينة قاسيتا ( مدينة صغيرة تقع في شمال المغرب )
الشاعر الشيلي السيد لويس أرياس مانثو أمغار حركة شعراء العالم , و في منزل الشاعر الأمازيغي وجد كاركار إجتمع ثلة من الشعراء الأمازيغ الأعضاء ضمن حركة شعراء العالم , في أمسية مليئة بعبق الشعر و الإزران من أجل معرفة تجربة الشاعر الشيلي عن قرب .
إفتتح السيد وجد الأمسية بكلمة ترحيبية كما شكر الجميع على تلبية دعوته ومن ثم قام أنديش إيدير بعرض كرونولوجي لمسيرة الشاعر الشيلي السيد لويس, كما ركز على أهم محطات حياته المليئة بالنضال و المعاناة من أجل ترسيخ وجود الشعر في المجتمعات الإنسانية, بغض الطرف عن دياناتها و لغاتها
كما أعطى لمحة قصيرة عن حركة شعراء العالم و عن
أهم الأهداف التي جاءت من أجلها.
بعد كلمة أنديش تحد ثت الأستاذة و الباحثة المكسيسكة في مجال الاركيولوجيا و عادات الشعوب القديمة تحدث عن وضعية إيمازغن و عن المشاكل التي يعاني منها هذا الشعب في ظل الانظمة الإستبدادية لشمال إفريقيا, كما شكرت الشعراء الأمازيغ الذي بصموا للقاء سيبقى حيا حتما في الذاكرة الأمازيغية.
حينئذ أسهب الشاعر لويس ارياس مانثو في الحديث عن نضالاته و عن حركته التي أوضح أنها أتت من أجل حماية العالم من مشاكل العولمة من مخاطر التلوث الذي يهدد وجود الحضارة الإنسانية على هذا الكوكب . بالإضافة الى حماية وجود الشعر في المجتمع و الى الدفاع عن كل الشعوب المضطهدة .
إستمرت هذه الأمسية مع جلسة شاي إندمج فيها الحضور كما طرحت إبانها العديد من المشاكل التي تقف حائلا في سبيل تقدم و رقي الشعر الأمازيغي ,و أهم الحلول التي يمكن الإعتماد عليها من أجل الخروج من حالة الركود .
في الاخير حان دور الشعر التي إفتتحتها الطفاة زكية كاركار بقصيدة تاجذيت إينو التي صفق لها الجميع بحرارة مبدين إعجابهم بالطريقة التي تبعتها في الإلقاء , أيضا كان للشعراء أمثال : محمد أسويق , أنديش إيدير , رشيد الغرناطي , وجد كاركار في إلقاء قصائدهم التي تناولت مواضيع مختلفة .
و انتهى هذا اللقاء بصورة جمعت كل الحضور من أجل الذكرى كما خرج هذا اللقاء بنتائج جد مهمة كإحترام ثقافة و حضارة الأخر رغم كونه يختلف عنا في لون البشرة أو في الدين كما إنتهوا إلى ان الانسان مهما كان مختلفا عنا الا انه في الاخير تجمعنا إياه نفس الهموم و الأحاسيس.

أمغار حركة شعراء العالم في ضيافة أمازيغ الريف



1.أرسلت من قبل karim في 27/07/2009 20:45
yahya tamazight anagç

2.أرسلت من قبل tihiya kassita في 23/08/2009 19:24
natcakar omatnagh wajd omi itag tizamar inas 7oma adisiwad tmazixt inax imidan nacin tamghat dikassita wagharas , tizamagh izi ratasiwad awar inas atasiwad tamasok inas satmazixt maca natwara ixfanax dag 7odrayin nkasita imaghnas tanmirt

3.أرسلت من قبل Yuba anir في 24/09/2009 22:37
azul ayethma imghnass marra , ntqadach thawmat , djireth nni the3dha thechna ag yawdan ni

4.أرسلت من قبل adhar obaran في 18/11/2009 18:33
azul atawmat somos unidos y viva imazighane asta el fin saludos a todos y ra rahid raha es un eder rifenio
buen chuerte y buen futuro al rif entero y a los imazighan de todo el mundo

5.أرسلت من قبل bibouh mimoun في 23/11/2009 19:21
haaaaaaaaaaaaaay wagdi azul ifalawen igen wa zul da makraan ichek etemgharth enech athkadche emanaja ithegid aafak aaraen azeun adiaaichen si ghaarriken gho eaarow en je wdaan tegen ighfensen wa fehmen dajsen el faj rouze wa ghasen da bou taarigh egefri naarqia ougena ila tamzida di fes tfehmed awma etta tudat enagh nechin imzughen minzi daynekh eniath aaraben ibouthan azoun il min gha saden adkimen ekh rakrassa adhakmen waha wa dini bou elislaam ura dcha athkadache in te hollands is schlecht mensen aletijd goed daaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaag












المزيد من الأخبار

الناظور

أزيد من 1600 مهاجر ينجحون في التسلل بهذه الطرق خلال أقل من سنة

شاهدوا بالفيديو.. تساقطات ثلجية ترسم لوحات بيضاء في شوارع مدينة مليلية

شاهدوا بالفيديو.. إندلاع حريق داخل مطبخ شقة بحي ترقاع والوقاية المدنية تتأخر عن الوصول الى مكان الحادث

مؤسسة محمد السادس للتربية و التكوين تتواصل مع منخرطيها بالناظور

شبان من الناظور عالقون وسط غابات بين تركيا واليونان بعد خوضهم مغامرة الهجرة إلى أوروبا

شاهدوا.. طبقة سميكة من الثلوج تعيق الحركة المعتادة بالممر الحدودي ببني أنصار

شاهدوا.. تسجيل تساقطات مطرية مهمة بمدينة الناظور وبلداتها الضاحوية