NadorCity.Com
 






أكاديمية الشرق تكشف تاريخ إجراء مداولات البكالوريا والإعلان عن النتائج


أكاديمية الشرق تكشف تاريخ إجراء مداولات البكالوريا والإعلان عن النتائج
ناظورسيتي: ع – ك

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق، تاريخ 24 يونيو الجاري يوما لإجراء مداولات الدورة العادية لامتحانات نيل شهادة البكالوريا، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 26 من الشهر نفسه، أما الدورة الاستدراكية فقد تم تحديد 12 يوليوز للمداولات و 13 منه لكشف النتائج.

وحسب بلاغ للأكاديمية، توصلت "ناظورسيتي" بنسخة منه، فقد خصصت لإنجاح هذا الاستحقاق 123 مركزا لاجراء الامتحانات و 16 مركزا للتصحيح، أما عدد الموارد البشرية المجندة للإشراف على هذه العملية فقد بلغ 8603 موزعة ما بين مكلفين بالمراقبة ومراقبي جودة الاجراء و المكلفين بالمداومة والتصحيح ومراقبي التصحيح. إضافة إلى احداث 23 لجنة لليقظة على المستويين الجهوي والاقليمي و 24 فريقا متنقل لزجر الغش وعقد أزيد من 92 لقاء مع السلطات الجهوية والاقليمية والمحلية.

وبلغ العدد الإجمالي لمرشحات ومرشحي الدورة العادية للامتحان الوطني للبكالوريا (السنة الثانية) برسم دورة يونيو، 27902 مرشحة ومرشحا، من بينهم 13642 من الإناث، بنسبة 48.90 في المئة.

وقدر عدد المرشحين في التعليم العمومي في جهة الشرق، بـ 19385 مرشحة ومرشحا بالنسبة للامتحان الوطني، ما يمثل 69.47 في المئة من مجموع المرشحين، في حين بلغ عدد المرشحين في التعليم الخصوصي 729 مرشحة ومرشحا من العدد الإجمالي للمرشحين، بنسبة 2.61 في المئة. أما المرشحون الأحرار فبلغ عددهم 7788.

وبحسب المصدر نفسه، فقد تضاعف عدد المرشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية)، حيث بلغ هذه الدورة 1262. أما عدد المرشحين في المسالك المهنية فقد بلغ 529، مع العلم أن المرشحين الأحرار سيجتازون هذه السنة ولأول مرة امتحانات البكالوريا المهنية.

وبلغ مجموع المرشحين للامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا 17593، منهم 16993 بالتعليم العمومي و600 بالتعليم الخصوصي.

ويتوزع مجموع المرشحين على المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية، وهي مديريات وجدة – أنجاد وبركان والناظور والدريوش وجرسيف وتاوريرت وجرادة وفجيج ببوعرفة.

وعلى مستوى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور، فقد بلغ عدد المقبلين على اجتياز امتحانات البكالوريا أزيد من 5800 مترشح ومترشحة لامتحانات نيل شهادة البكالوريا بالإقليم التي ستجرى من 11 إلى 14 يونيو الجاري، و نحو 3900 سيجتازون الاستحقاقات المتعلقة بالامتحان الجهوي بالنسبة للأولى بكالوريا يومي 8 و 10 من الشهر نفسه.

وحسب معطيات توصلت بها "ناظورسيتي"، فإن ما مجموعه 5842 مترشحا ومترشحة سيجتازون الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا بجميع جماعات إقليم الناظور، 4067 منهم ينتمون للتعليم العمومي و 43 للخصوصي، إضافة إلى 1732 من الأحرار، وبالنسبة للجهوي فإن 96 مترشحا ومترشحة ينتمون للتعليم الخصوصي و 3823 يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية العمومية.

ودعت المديرية، جميع المتدخلين إلى التعبئة من أجل توفير الاجواء الملائمة لتمكين المترشحات والمترشحين من احتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف، كما أهابت بالمقبلين على هذه الاستحقاقات الاشهادية بإحترام الضوابط القانونية المعمول وبذل اعلى المجهودات لتأكيد استحقاقهم لشهادة البكالوريا.

وجددت المديرية، إشادتها بالانخراط الفعال لأسرة التربية والتكوين والسلطات الترابية والأمنية ومختلف الشركان من أجل إنجاح هذه ا الاستحقاق الوطني الهام.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

درك العروي يحجز سيارة "ريفولي" بمخبإ سري بـ"أفسو" تستعملها شبكة متخصصة في تهريب البشر

انطلاق فعاليات الدورة الـ3 من مهرجان الشرق للضحك بالناظور بعروض لفرق كوميدية محلية ووطنية

عارضون من مختلف مدن المغرب يؤثثون أروقة معرض "البيع الخاص أوريونطال للموضة والتسوق" بالناظور

بالفيديو... زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتنياهو": حشيش كتامة بالمغرب نبتة مباركة

الباحث في الأمثال الريفية محمد ميرة: المواسم المحلية أفضل من المهرجانات التي تصرف فيها الملايين بلا طائل

شاهدوا بالفيديو.. كواليس مهرجان الشرق للضحك مع ميكرو فافي

جواد أشن.. شاب من تمسمان يناشد ذوي القلوب الرحيمة لمساعدته