أرقام مهولة لاستغلال الأطفال في التسول بالمغرب


أرقام مهولة لاستغلال الأطفال في التسول بالمغرب
ناظور سيتي ـ متابعة

مكنت خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول، مكنت من حماية 142 طفل، منهم 79 إناث، من هذه الظاهرة، حسب ما كشفت عنه وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

وأوضحت ذات الوزارة، في تقرير لها يتضمن أهم المنجزات في مجال الطفولة خلال السنة المنصرمة وتوصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن 66% من هؤلاء الأطفال يتراوح سنهم ما بين 0 و04 سنوات، منهم 27 % عمرهم أقل من سنة، و13 طفل من جنسيات أجنبية.

وأشارت الوزارة نفسها إلى أن جميع الحالات المسجلة، لحد الآن، هي لأمهات يتسولن صحبة أطفالهن، أن 17% من المعنيات يتسولن بأكثر من طفل؛ وأن 46 % منهن أمهات متزوجات، و38% أمهات خارج إطار الزواج، و13% أمهات مطلقات، و02% أمهات أرامل.

وقد استفادت الأمهات المتسولات بأطفالهن، اللواتي لم تتم متابعتهن من أجل استغلال الأطفال في التسول، حسب بلاغ الوزارة، من خدمات اجتماعية شملت الدعم النفسي، والوساطة الأسرية، والتوجيه نحو البرامج الاجتماعية، والتنسيق من أجل التكوين والتشغيل.


كما أكدت الوزارة نفسها، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قامت بتوجيه لخطباء المساجد إلى تناول موضوع حماية الأطفال من الاستغلال في التسول في الخطبة الثانية ليوم الجمعة 12 مارس 2021، كما قامت بحث الوعاظ والمرشدين على تناول موضوع “التوعية والتحسيس بحماية الأطفال من الاستغلال في التسول”، ضمن برنامج أنشطتهم الدينية.

كما أطلقت الوزارة الوصية، حسب البلاغ، ذاته، برنامج التكوين لمواكبة الأجهزة الترابية المندمجة حماية الطفولة، حيث امتد هذا البرنامج على مدى 11 شهرا، واستفاد منه العاملون بمراكز المواكبة لحماية الطفولة التي تم افتتاحها بكل من طنجة، سلا، مكناس، الدار البيضاء-أنفا، مراكش، أكادير والعيون، بمعدل 80 مشاركا في كل دورة، وبنسبة حضور تراوحت بين 60 و95%.

كما أطلقت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة أيضا، مشروع مواكبة الشباب المغادرين لمؤسسات الرعاية الاجتماعية بعد بلوغهم 18 سنة، ب 25 مؤسسة للرعاية الاجتماعية، حيث تمت مواكبة 666 شاب بـ25 مؤسسة تم تسجيلهم خلال المرحلة الأولى من البرنامج للاستفادة من المشروع.

هذا، واستفاد، تضيف الوزارة، في إطار دعم الإسعافات الاجتماعية المتنقلة للأطفال في وضعية الشارع، 632 طفلا، منهم 166 من الإناث، من خدمات الإسعافات الاجتماعية، المتنقلة بالدار البيضاء، ومكناس، وطنجة، حيث تم تقديم ما مجموعه 20.564 خدمة تتوزع بين خدمات بالشارع والمبيت بمراكز الإيواء، وخدمات طبية ونفسية.





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح