المزيد من الأخبار






وزير الداخلية يكشف تفاصيل التدخلات الأمنية لمواجهة انتشار مخدر "البوفا"


وزير الداخلية يكشف تفاصيل التدخلات الأمنية لمواجهة انتشار مخدر "البوفا"
ناظورسيتي: متابعة

أعلن وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، تفاصيل التدخلات الأمنية الرامية للحد من انتشار مخدر "البوفا"، الذي أصبح يشكل تحديا كبيرا ويسبب إدمانا بين الشباب.

في إجابته على سؤال من فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، كشف الوزير لفتيت أن المعالجة الأمنية لهذه الظاهرة والجرائم المرتبطة بها تعتمد على استراتيجية شمولية تستند إلى تقليص العرض.

يجري تطبيق الاستراتيجية حسب الوزير من خلال تعزيز المراقبة على الحدود وزيادة المراقبة الطرقية لمكافحة ترويج المخدرات، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعية حول مخاطر تعاطي المخدرات والإدمان عليها.


وأبرز لفتيت، أن الشق الثاني من المعالجة الأمنية لهذه الظاهرة يتعلق بتقليص الطلب عبر اتخاذ تدابير وقائية عن طريق القيام بحملات تطهيرية وتشديد المراقبة على الأماكن العمومية، بما فيها المقاهي والملاهي ودور اللعب التي يرتادها الشباب والقاصرون.

وأشار الوزير إلى أنه منذ يناير 2020 حتى غشت 2023، تم تسجيل حوالي 395 قضية تتعلق بمخدر البوفا، بالإضافة إلى حجز حوالي 04 كيلوغرامات من هذا المخدر.

وبالنسبة لمكافحة المخدرات بشكل عام، أوضح الوزير أنه تم تسجيل 156,552 قضية مرتبطة بحيازة واستهلاك وترويج المخدرات من يناير 2022 حتى يوليو 2023. وقد أدت هذه القضايا إلى توقيف 204,761 شخصا وإحالتهم على العدالة في المناطق الحضرية.

وعلى المستوى القروي، سجلت 5841 قضية مماثلة خلال نفس الفترة، وأدت إلى توقيف 7037 شخصا وإحالتهم على العدالة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح