المزيد من الأخبار






وزير الخارجية الإسباني يوجه انتقادات حادة لأحزاب اليمين بسبب معبر مليلية


وزير الخارجية الإسباني يوجه انتقادات حادة لأحزاب اليمين بسبب معبر مليلية
ناظورسيتي: متابعة

في تطورات جديدة في العلاقات الإسبانية المغربية، واجه وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، انتقادات حادة من قبل أحزاب اليمين بسبب استمرارها في إطلاق تصريحات معادية للمملكة المغربية.

وجاءت هذه الانتقادات خلال جلسة للجنة البرلمانية الفرعية التي نظمت للرد على استفسارات وانتقادات متعلقة بالعلاقات مع المغرب.

وأكد ألباريس، وفقا لتقارير الصحافة الإسبانية، أن أحزاب اليمين، بما في ذلك حزب الشعبي وحزب "فوكس"، استغلت بعض القضايا العالقة بين البلدين، مثل مسألة الجمارك التجارية في سبتة ومليلية، بشكل غير مباشر لأغراض سياسية. ووصف ألباريس هذه التصريحات بأنها "مزايدات سياسية".


وفي سياق تصريحاته، ألمح ألباريس إلى أن أحزاب اليمين كانت غير مهتمة سابقا بقضايا الجمارك التجارية في سبتة ومليلية، حيث لم يتم مناقشتها أثناء فترة حكومة الحزب الشعبي. وأضاف أنه بعد تولي حكومة بيدرو سانشيز المسؤولية، تم وضع هذه القضايا على طاولة المفاوضات مع المغرب.

وأشار ألباريس إلى أن الحزب الشعبي لم يكن يثير هذه القضايا، حتى بعد إغلاق نشاط الجمارك في مليلية عام 2018، ولكنهم بدأوا في استغلالها لانتقاد حكومة سانشيز بسبب التأخير في حلها، بعد أن وافقت الحكومة على إعادة فتح الجمارك في مليلية وإقامة جمارك في سبتة.

وبالنسبة لمطالب حزب "فوكس" بضرورة اعتراف المغرب بسيادة إسبانيا على سبتة ومليلية، رفض ألباريس تلك المطالب، داعيا زعيم "فوكس" إلى التوقف عن إطلاق تصريحات معادية للمغرب، مؤكدا أن المغرب ليس ملزما بالقيام بذلك.

يشار إلى أن الحكومتين الإسبانية والمغربية قد اتفقتا على خارطة طريق جديدة خلال اجتماعهما في فبراير 2023، تتضمن إعادة فتح الجمارك التجارية في سبتة ومليلية. ورغم التأخير في تنفيذ هذا الاتفاق، إلا أن الحكومة المغربية أكدت على أن هناك تقدمًا يتم في حل العقبات التقنية المعيقة لتنفيذه.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح