المزيد من الأخبار






هل تكفي يقظة السلطات في الحدود لتجنب خطر تسلل "البق" إلى المغرب؟


ناظور سيتي: مريم محو

نبه الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة، بعد الانتشار الواسع الذي عرفته حشرة بق الفراش داخل فرنسا.

وقال حمضي، في تصريحه لناظور سيتي، "إنه فيما يتعلق ببلادنا، فيتعين أن أخذ الاحترازات الكافية لتجنب دخول هذه الحشرة لتراب المملكة"، مؤكدا، أنه من الممكن جدا أن تواصل هذه الحشرة انتشارها في المستقبل.

ولفت المتحدث، إلى أن دور السلطات المغربية في الحدود يكمن في مراقبة جميع الأمراض، من بينها، الحشرة المعنية، خاصة وأن هناك تعامل مكثف مع فرنسا التي تعاني جراء هذا المشكل ولم تستطع بعد تحديد درجة انتشار بق الفراش فيها، يورد المتحدث.


وأردف المصدر ذاته، أنه يجب على المغرب، كما هو الحال بالنسبة لكافة البلدان التي تتعامل مع فرنسا، الرفع من مستوى اليقظة، لتفادي تسرب "بق الفراش" للتراب الوطني عن طريق وسائل النقل التي تنقل المسافرين من الدولة الموبوءة.

كما شدد الباحث، على أن الإجراءات التي تقوم بها السلطات المغربية في الوقت الحالي، لا يمكن أن تكون كافية لوحدها لتجنب دخول الحشرة إلى تراب المملكة.

وسجل المصدر، أن الأمر يستلزم بالإضافة إلى التدابير المتخذة من طرف الدولة، حرص ويقظة كل مواطن، سواء كان مسافرا أو غير مسافر، وذلك لتفادي خطر دخول الحشرة إلى منزله ونشرها في محيطه.

يذكر أن، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أفادت أمس الأربعاء في بلاغ لها، أنه لم يتم إلى حدود الآن تسجيل أي انتشار استثنائي لحشرة بق الفراش على صعيد المملكة.

وذكرت الوزارة، أنها تتبع الوضع الصحي والبيئي في المناطق المعنية بانتشار الحشرة، وأنها شددت المراقبة الصحية في الحدود.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح