المزيد من الأخبار






هذا موعد وصول عاملات الفراولة المغربيات إلى اسبانيا


ناظور سيتي ـ متابعة

من المنتظر أن يصل العمال الموسميين إلى حقول الأندلس وتحديدا محافظة هويلبا بداية شهر يناير المقبل، لجني الفراولة، وفقا لما ذكرته مصادر اسبانية.

وقد أبلغت الإدارة جمعية أرباب العمل في هويلفا، عن تاريخ بدء وصول العاملات الموسميات للعمل في جني فاكهة الفراولة من الحقول المخصصة لها.

وقالت الإدارة أن سبب التأخير هو إغلاق الحدود المغربية، التي شرعت سلطاتها في تطبيق إغلاق شامل للحدود بعد انتشار متحور أوميكرون في بلدان الجوار الأوروبي.


وقد تطرقت جمعية المزارعين للغموض بشأن وصول العاملات المغربيات في المرحلة الأولى على الطاولة في مجلس إدارتها في 9 ديسمبر الجاري.

وعلى الرغم من أن المشاورات التي أجريت مع الإدارة أشارت إلى الوضع الطبيعي في العملية، حيث لم يتم إبلاغ المنظمة بالتاريخ المحدد أو الطريقة التي سيتم بها وصول العاملات لحقول محافظة هويلبا الإسبانية.

كما قدمت جمعية المزارعين في هويلبا استفسارا إلى الإدارة أفاد بأن العاملات الموسميات المغربيات لن يبدأن في الوصول، حتى بداية شهر يناير المقبل.

علاوة على ذلك، تنغمس الحكومة الإسبانية في مفاوضات تهدف إلى ضمان إجراء عمليات نقل العاملات الموسميات المغربيات في إطار عملية شاملة وليس نقل مجموعات صغيرة بالسفن أو بالطائرة.

وقد يعني هذا تحسينا ملحوظا في العملية، حيث لن يكون من الضروري معالجة التصريح في كل مرة، مع ما يترتب على ذلك من انتظار وبيروقراطية، ولكن الإجراء سيمتد ليشمل المجموعة بأكملها وإلى كامل وسائل النقل المستخدمة في كل من الرحلة الخارجية والعودة إلى المغرب.

وأبلغت جمعية الفلاحين في هويلبا بالفعل هذه المعلومات لشركائها، وتأمل أن يبدأ وصول العاملات المغربيات الموسميات بالفعل في بداية شهر يناير.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح