المزيد من الأخبار






نيويورك تتخلص من بعض الإجراءات الوقائية ضد كورونا


ناظورسيتي: متابعة

تباعا تتخلص دول كبرى من القيود الإلزامية ضد كورونا، فقد ألغت ولاية نيويورك اعتبارا من يوم الخميس 10 فبراير الجاري، إجبارية وضع الكمامات الواقية، في الأماكن المغلقة، سيما المتاجر، المطاعم والشركات، حسب ما أعلنت عنه حاكمة الولاية الديموقراطية نيويورك كاثي هوكول، موازاة مع تسجيل تراجع كبير في عدد الإصابات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت الحاكمة كاثي أمام الإعلام بأن إلزامية وضع الكمامات الواقية ستنتهي صلاحيتها الخميس بموجب قانون ولاية نيويورك، وستبقى من جهة أخرى ساريةً صلاحيتها في المدارس إلى غاية مارس المقبل، على أن تعود مسألة فرضها على الموظفين، إلى البلديات ومن بينها بلدية مدينة نيويورك، والمتاجر.

وفيما كانت ولاية ومدينة نيويورك في العام 2020 تشكلان بؤرة للوباء مع تسجيل المدينة وحدها 38 ألف وفاة على الأقل خلال سنتين، أشادت كاثي هوكول بمؤشرات صحية “تتراجع".


وقالت الحاكمة هوكول "إنه مشهد رائع (…) لم ننتهِ بعد لكن الاتـجاه جـيّد جدّاً وهذا ما يجعـلنا نفكر من الآن فصاعدًا بـمرحـلة جديدة للجائحة".

وليست ولاية نيويورك هي الأولى في هذا الإجراء بل تحذو حذو ولايات أخرى يحكمها ديموقراطيون حيث سبق وأن أعلنت تدابير مماثلة منذ الاثنين، بكل من كاليفورنيا، نيوجيرسي وكونيتيكت. ويشكل وضع الكمامة مؤشرًا سياسيا قويا جدّاً في الولايات المتحدة الامريكية، إذ يُعَدّ قسم كبير من اليمين والحزب الجمهوري إلزامية وضع الكمامة لتغطية الوجوه بمثابة خرق للحريات الفردية.

ولم يكن يوما وضع الكمامات الواقية إجباريا في كبرى ولايات أمريكا، والتي يسيرها حكام جمهوريون على غرار فلوريدا وتكساس. ورصدت الحصيلة اليومية للإصابات في الولايات المتحدة تناقصا هاما مع معدل يومي لا يتجاوز الـ 250 ألف إصابة خلال الأيام السبعة الماضية، وفق السلطات الصحية.
وهذا المؤشر أدنى بكثير من حصيلة 800 ألف إصابة في اليوم التي رُصِدَت في منتصف يناير المنصرم.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد تجاوزت في الرابع من فبراير عتبة 900 ألف وفاة بكوفيد خلال سنتين، وفق جامعة جونز هوبكنز. وكانت قد تجاوزت حصيلة الوفيات في البلاد 800 ألف حالة منتصف دجنبر 2021.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح