NadorCity.Com
 


مطالبة بنصب تمثال لمحمد بن عبد الكريم الخطابي في ساحة الريف بالحسيمة



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

63.أرسلت من قبل El Farissi Rachid في 13/09/2012 14:00
Facebook
saraha khas fe jami3 manati9 lmaghrib timtalat lzou3amae lmou9awama lmoussalaha matalan abde akari, alkhatabi

62.أرسلت من قبل rabi3 في 05/02/2011 18:52
salamo lahi
3ala mani ihktara3a hada kolaho fanahno kolona na3rifi al islllllllam walakin aydan na3tazo bidinina wa al mojahid alkabir aladi howa abd el karim alhkatabi rahimaho allllllllah fa atarihk 3inda jami3 acho3oub fi jami3 wasail al i3lamiyat walakin fi hadihi alahda norido an nasna3a atarihk fi 9asri arif sourat jadona arahil fa9at wala norido 3ibadataho wachokran lijami3 man charak lilwosoul lihadihi alfikra wasalam

61.أرسلت من قبل المغربي في 16/12/2010 18:03
انا لا ارى مشكلة في صنع نصب تدكاري للمقاوم البطل عبد الكريم الخطابي والمغرب له رموز كتيرة عبر التاريخ ابن بطوطة ابن البناء الادريسي وكتير وشكرا انا نحات وممكن ان اصنع لكم تمتال لاكن يجب الامكانيات والموافقة من الحكومة

60.أرسلت من قبل hassanine في 27/09/2010 04:59
السلام عليكم ورحمتة الله وبركاته ما زالت شخصية محمد بن عبد الكريم الخطابي تجذب إليها اهتمام الكثير من المؤرخين والباحثين ورجال السياسة والأدب، بالرغم من مرور ما يربو عن 46 سنة على رحيله. في هذه الحلقات من «كرسي الاعتراف» نحاول أن نستعيد مع كريمته عائشة الخطابي أبرز المحطات التي عاشها قائد ثورة الريف وعائلته، من جزيرة «لارينيون» كمنفى أول، إلى القاهرة كمنفى ثان، فعودة بعض أفراد العائلة إلى المغرب.



- أثناء إقامته في القاهرة توطدت الصلة بين الخطابي وبين مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا، وتكررت اللقاءات بينهما في اجتماعات عامة وخاصة، وكان يكثر التردد على المركز العام لجماعة الإخوان، ويحرص على صلاة المغرب خلفه. ما سر العلاقة التي كانت تجمع عبد الكريم الخطابي بمؤسس جماعة الإخوان المسلمين؟
> كانت علاقة الشيخ حسن البنا بوالدي علاقة متينة، وكان من أحب الناس إليه ومعجبا به أيما إعجاب، لكونه كان رجلا متدينا ورجل مبادئ، وهي صفات كانت محببة للوالد. وكدليل على العلاقة المتينة والمحبة المتبادلة بين الرجلين، فقد كان الشيخ يتردد على منزلنا بشكل دائم، لتجاذب أطراف الحديث مع والدي، والذي كان ينصب أساسا على قضايا العالم العربي ومشاكله. كما أود أن أشير هنا إلى أن الشيخ حسن البنا، كان يبعث إلى أبي ببعض الأخوات من أجل تدريسنا اللغة العربية والنحو والقرآن الكريم والتفسير والعقائد بالمجان.
- هل كان للشيخ حسن البنا أي تأثير على الأمير؟
> الوالد كانت له مبادئه التي لا يمكن أن تتغير بسهولة، وكان مثالا للمسلم الذي فهم دينه فهما جيدا، المتدين تدينا صحيحا بعيدا عن التعصب أو المغالاة في الدين. وكان يركز تركيزا شديدا على المعاملة، فكان يكره النميمة والإضرار بالناس، وكان تركيزه أشد على العدالة ورفض الظلم.
- من هي الشخصيات الأخرى التي كانت تجمعها علاقة متينة بالخطابي؟
> من بين الشخصيات التي كانت من أقرب الناس إلى الأمير، محمد نجيب، أول رئيس لجمهورية مصر العربية، فقد كان رجلا طيبا جمعته بالوالد علاقة متينة إلى درجة أنه كان عندما ينهي أعماله ليلا يحضر للاجتماع بالوالد في بيتنا، بخلاف العلاقة مع جمال عبد الناصر التي لم تكن علاقة قوية.
- ما سبب العلاقة الباردة بين زعيمين من طينة جمال عبد الناصر وعبد الكريم الخطابي ؟
> علاقة الأمير بعبد الناصر لم تكن قوية بسبب أن هذا الأخير لم يكن يهتم بعبد الكريم الخطابي كما كان يهتم به من سبقوه من المسؤولين المصريين، كما أنه كان لا يصغي جيدا إلى حديثه وملاحظاته.
- لكن، على عكس العلاقة الباردة مع عبد الناصر كانت تجمع عبد الكريم الخطابي علاقة قوية بالقادة الجزائريين أمثال بن بلة؟
> في رأيي أن سبب العلاقة القوية مع الجزائريين الذين كنا نستقبل عددا كبيرا منهم في بيتنا بالقاهرة، هو اهتمام الخطابي بكل المغرب العربي، وإيمانه بوحدته، فضلا عن كونه كان محط ثقتهم ومقصدهم للتشاور في القرارات التي ينوون الإقدام عليها، خاصة في الفترة التي سبقت عودتهم إلى الجزائر بعد عقد اتفاقية مع فرنسا. وهنا أتذكر أن أربعة من أكبر قادة الثورة الجزائرية هم أحمد بن بلة وبومدين ورابح كدار والخيضر، قدموا إلى القاهرة على متن طائرة خاصة، قبيل عودتهم إلى الجزائر، لطلب لقاء الأمير في ساعة متأخرة جدا من الليل، وفعلا اجتمعوا بالوالد واستمر اجتماعهم إلى حدود الخامسة صباحا. للإشارة فقط، فقد كانت تجمع الخطابي علاقة جيدة كذلك بالملك عبد العزيز آل سعود وملك ليبيا إدريس السنوسي وشخصيات عربية وإفريقية أخرى.
- بعد رحيل سعيد الخطابي، يثار التساؤل عن مصير مذكرات الأمير التي لم تر النور إلى حدود اليوم بالرغم من مرور ما يربو عن 46 سنة على رحيله؟
> المذكرات موجودة بالقاهرة، وهي بحوزة نجل المرحوم سعيد الخطابي، وهي عبارة عن أوراق مكتوبة بخط اليد وأخرى بالآلة الكاتبة. صحيح أننا نفكر مليا في إخراجها إلى حيز الوجود، لكن لا بد من الاعتراف بأن هناك إهمالا من طرف العائلة يحول دون تحقق ذلك، وأعتقد بأن على عائلة الخطابي متمثلة في أبنائه الذين مازالوا على قيد الحياة وحفدته في المغرب ومصر، أن تجتمع للشروع في عملية قراءة المذكرات وتمحيصها ودراسة الطرق الملائمة لنشرها.
- هل هناك أي سقف زمني لإخراج هذه المذكرات إلى حيز الوجود؟
> ليس هناك أي سقف زمني للنشر، فنحن مازلنا في مرحلة تبادل وجهات النظر بهذا الخصوص.
- تعهدتم أكثر من مرة بالعمل على إخراج المذكرات إلى حيز الوجود في أقرب وقت، لكن دون أن يتحقق هذا التعهد. ما الذي يحول دون ذلك؟
> لا أخفي عليك أني لست راضية عن التأخير الذي يعرفه مشروع نشر مذكرات الأمير الخطابي وتعميمها، على اعتبار أن ما تتضمنه من حقائق تاريخية تستحق الاطلاع عليها من لدن الباحثين والمهتمين والمواطنين المغاربة من جهة، ومن جهة أخرى لأنها ليست ملكا لعائلة الخطابي وحدها، وإنما هي ملك لكل المغاربة، بل ولكل العالم، لذا أتوجه من هذا المنبر بدعوة إلى حفدة الخطابي خاصة الشباب منهم بأن يستعجلوا أمر نشر المذكرات، ويسرعوا خطواتهم حتى تجد تلك المذكرات طريقها إلى المكتبات ويطلع عليها المهتمون والباحثون.

59.أرسلت من قبل Rifman ila لاديني بالفطرة في 22/09/2010 21:47
بسم الله الرحمن الرحيم.
la yojad bachar bidon din. wa din kalima 3arabiya wa ma3naha howa(adana-yodin ay alkhodo3) wa bi3ibara ashal khodo3 limanhaj mo3ayan¨. ma howa manhajok aladiy todin lah aw takhda3 lah? wa salam.

58.أرسلت من قبل لاديني بالفطرة في 22/09/2010 16:17
إلىhassanine ٠^
٠٠صحيح أنك واطي ووضيع ٠٠أوأنك نصف مجنون من أنت لكي تفتي وتشتم وتحرم أضن أن عقلك لم يتطور وقف منذ ١٥٠٠ سنة لهاذا رفع عليك القلم ٠٠٠أنت لاتعرف ما معنى الملحد ولامعنى العلمانية آو الشيوعية لأن مستواك الثقافي ظعيف أو آنك في ألمانيا أو هولاندا أو عندك حانوت في (أولاد ميمون)٠٠٠إقرأ وطالع لكي تحترم أفكار الأخرين ٠وتنقص من الشتم وسب٠٠٠
من قال لك أن المغرب كلهم مسلمون أنا لست مسلما لكن أحب وطني ملون مرة أكثر منك٠٠ماذاتريدون أن 6 مليارمن البشرسنقتلهم لأنهم ليسوا مسلمون أنه عامل الكراهيه الذي يُربيه الإسلام في نفوس اتباعه بتصوير العالم كله كعدوٍ لهم. نحن مقصرين إن قلنا إن الإسلام يعادي غيره من الأديان فحسب ، الواقع لانه كاره حاقد على كل ماهو جديد فالإسلام يكره العلمانيه والشيوعيه والديموقراطيه والرأسماليه ويكره الغرب ويحقد على الرسامين ويكره الكتّاب والدول الغير مسلمه ويبغض الحداثه و يكره المرأه ويكره حتى الحياة في هذا العالم. أنه الدين الوحيد في هذا العالم الذي يدفع يستطيع أن يُقنع أتباعه بالإنتحار تفجيري

57.أرسلت من قبل Xula في 22/09/2010 14:15
La9ad a3jabatni al fikra kathiran, lima la innaho chay2on jamil an yabnona timthalan li zi3imina wa batalina ABDEKRIM EL KHATTABI. F ahakada sayab9a fi dakirat kol al mowatin arrifi li l abad.

Wa a9ol lilladina ya9olona 7aram ana lam afham ba3d aw antom alladina lam tafhamo, na3am sayabnona timthalan lakin la li gharad annana sana3bodoh, ya allah fi ba3d azzowar la adri ma fi balihim (THAMARRA9T) al ba3d ya9ol satabnona timthal lil3ibada wa akhdi al baraka walba3d ya9ol toridona 3ibadata al asnam, honaka far9on kabir ma bayna an tabni timthal lita3bodah wa ma bayn an tabni timthal fa9at lil7ifadi 3alayh fi dakira wa rad al i3tibar li annaho ramzon min ar9a romoz fi tarikh A RIFIYOUN, iwa ya had annas alli ma3ajbathomch al fikra b9aw diro chwiya al far9 ma bin 7aja o 7aja machi ghi zid oktab rah 7ram ra bghito t3abdo achkon galkom balli bghina n3abdoh onraj3o l l3asr al jahili ya johala.

merci nadorcity arjo nachr


56.أرسلت من قبل hassanine في 22/09/2010 05:18
asalamo 3alykom chof ya ahki 44 ana rifi amazighi min jad ljad asiwragh tmazighat ma3lik 3abd alkarim alhkattabi yaddar tiri waythkacha manaya natta togha 3abbadarabi ana3bad wra nchin arabi atanwahad ihksangh antalab bi9iraat tarihk 3abd alkarim alhkatabi dilmadrasa di aljami3a nach ya9im dayi rhar nomro 42 inach nach waghari boddin hkr9agh amani darkafr nachin imaghrabiyan mara dawmatn viva nadorcite

55.أرسلت من قبل hassanine في 22/09/2010 02:47
asalamo 3laykom ihdaro ayoha almoslimon min hada almolhid jazakom allh hkayran .itta9i llah tob ila llah 3od ila rochdik ..todafi3 3la 3abd alkarim alhkattabi almojahid al3alim alfa9ih almowahhid lillah wat9ol ana la dini ya3ni ana kafir satmazighat tob gha sidarbbi tiwacha yam al9iyyama achi3addab arbbi achihar9ditmassi

54.أرسلت من قبل hassanine في 22/09/2010 02:34
بسم الله الرحمان الرحيم السلام على كل مسلم يوحد الله سبحان الله هدا الكافر يعلن كفره على الملئ يقول بملئ فمه انه لاديني كلمت لاديني معناها لادين له ولاملة ضالم لنفسه عندما يريد ان يتكلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال صلعم دهب صلعم فعل صلعم اتحداك ان تعلن كفرك امام الملئ لتنضر مدا يفعل بك الاحرار الناضريين ./// قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ولاتسبوا الدين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كدالك زينا لكل امة عملهم ثم الى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كمنوا يعملون/////وقال ايصا في كتابه الكريم خد العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين ///وقال ايضا في كتابه المعضم انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم انتم لهاواردون////وقال تعالى في محكم التنزيل انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار وما للظالنين من انصار///// ان هده الاصنام وتلك الثماثيل على فرض انها لا تعبد في الحاضر او المستقبل فهي في نفسها منكر يجب ازالته لانها الهة عبدة من دون الله في الماضي كيف يرضى المسلم ان يراها منصوبة ويتركها والهة ضاهت الله في خلقه وزاحمته في الوهيته وتدبيره فكيف يراها غير منكرا لها = وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم /من راى منكن منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه ودالك اضعق الامان /ولهادا قال العلماء ان من لاينكر المنكر بقلبه فهو على خطر عظيم وعلى جرف هار بل ان هناك من العلماء من نهى عن النظر الى التماثيل والصور خشية ان يراها فلا ينكرها انصحك الا تدافع على عبد الكريم الخطابي لانه مسلم يوحد الله ولا يشرك به احد دافع على ماركس ولنين وضاروين وشارون وبوش وبلير ودافع على الملحدون امثالك ....// ان عبد الكريم الخطابي بريئ منك ومن امثالك .........غيور على دينه ووطنه والسلام على من تبع الهدي اشكر الناضور سيتي جزاكم الله خيرا

53.أرسلت من قبل chidoo في 22/09/2010 01:40
atemtall haram sii mais al rajal bhall abd al karim al khettabi aktarr min mezian
laho koul atakddir bi an takoun kalemat ariff masmou3a 3alameyan...

52.أرسلت من قبل samir man casa في 21/09/2010 23:58
اتقوا الله كفاكم من الغلو في الصالحين كماغلا قوم نوح في الصالحين

51.أرسلت من قبل jalal man zaio في 21/09/2010 23:55
السلام عليكم ما هاد الكلام الدي اسمعه ياعجبا اتريدون ان ترجعوا الى زمن الشرك والمشركين الى زمن اللات والعزى وهبل ومنات ويعوف ويغوت ونسرا ادا كنتم تريدون ان تشركوا بالله وتتبعون اليهود والنصارى في عبادة الاوتان اليهود عبدوا عزير و كدالك عبدوا العجل والنصارى عبدؤا المسيح عيسى ابن مريم اما المجوس عبدوا النار والهنود عبدوا البقر والفاران صدق رسول الله اد قال 8 لتتبعن من كان قبلكم شبرا بشبر ودراعا بدراع حتى ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه احبك يا حبيبي يا رسول الله اما نحن في المغرب ولله الحمد نوحد الله اللدي لا الاه الا هو وحده لا سريك له لا والف لا لعبادت الثماثيل والاصنام زمن عبادة غير الله قد ولى هاد الدي نطالبون به باطل باطل باطل اتقوا الله وتوبوا اليه......................للكلام بقية والسلام

50.أرسلت من قبل amine man berkane في 21/09/2010 23:51
تمثال لمحمد بن عبد الكريم الخطابي، ما هذه السخافة وهذا الجهل ،
أيها المسلمون هذه فكرة شخص أو شخصين ولا تضخموا الموضوع حتى يظن أن المغاربة أرادوا تمثالا للخطابي.
هذا إن لم يكن باب للشرك فإنه في أقل أحواله تشبه بالكفار وكذلك عمل محرم من جهة صناعة التماثيل التي فيها روح.
أريد أن أسأل من أين تأتي هذه الأفكار لهؤلاء؟! طبعا من الشيطان.

49.أرسلت من قبل khozama في 21/09/2010 21:49
ya iwdan ighanagh mindakomirahan gi abd krim miri snam tarikh ataf osawaram wakha sawaram s logha 3arabiya kaniw korshi disdiran atawmat + wakha dij madarifi zagom wakha sawaram s rifit ayini iya9an mayami iwa mayami abd krim aroh ghza nigh anag bohmara nigh anag 3abas l fasi hsannn ahhahaya wadi

48.أرسلت من قبل sara 2010 في 21/09/2010 19:33
كلنا نحب محمد بن عبد الكريم الخطابي حبا كبيرا و المجاهد الشجاع والشهيد الكريم لم يمت بل حي عند ربه وحي في قلوبنا قال الله تعالى في محكم كتابه ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون فرحين بما ءاتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوابهم من خلفهم الاخوف عليهم ولاهم يحزنون سورة ال عمران الاية 169 و 170 فالحي لايحتاج الى تذكار فهو يكفيه شرفا انه يعتبر احد كبار ابطال المسلمين
اذن بدل ان تفكروا في نصب تذكار فكروا في تنمية اقاليم الريف الشامخة فان فعلتم ذلك فان محمد بن عبد الكريم الخطابي سيستبشر فرحا
لما قمتم به وليس لدي ادنى شك حينئذ انكم ابطال مثل بطل الريف والعروبة ولاسلام
وشكرا لناظور سيتي

47.أرسلت من قبل a في 21/09/2010 18:42
يجب علينا ان نسلما جاءزة لبطلنا ألأمير المجاهدين بتحرير مليلية و سبت و كل الجزر و كذالك تلمسان و بشار و تندوف في اقرب الأجال هذا هو الطريق الصحيح الذي يطلبه منا التاريخ و الإسلام الله اكبر الله اكبر إلى النصر هاكذا كان يتمنى اسد الريف و شكرًا و السلام عليكم و رحمة الله
ونتمنى مزيد من الحرية داخل الإسلام في بلدنا العزيز

46.أرسلت من قبل a في 21/09/2010 18:05
يجب علينا ان نسلما جاءزة لبطلنا ألأمير المجاهدين بتحرير مليلية و سبت و كل الجزر و كذالك تلمسان و بشار و تندوف في اقرب الأجال هذا هو الطريق الصحيح الذي يطلبه منا التاريخ و الإسلام الله اكبر الله اكبر إلى النصر هاكذا كان يتمنى اسد الريف و شكرًا و السلام عليكم و رحمة الله
ونتمنى مزيد من الحرية داخل الإسلام في بلدنا العزيز

45.أرسلت من قبل med montif في 21/09/2010 17:09
ماهدا الجهل ؟؟ هل سيبنون ثمثال لتعبده الناس ام لاخد بركاته الناس وصلت الى القمر وتناقش قضايا مصيرية ونحن لنبني ثمتال لعبد الكريم
الحمد لله على نعمت العقل

44.أرسلت من قبل azdin في 21/09/2010 15:16
salam orido an arodda 3la alomakal 19 0 makal 20 chof albatal mohammad 3abde krim ila daor tomtal dyalo machi mouchkil hwa batal arrif ama anta ida brit ta3ti nasayh a3tihom rassak awwalan chkon nta nta machi wald arrif ila briti ta3ti chi nasiha 3tiha rasak had timtal ifakroh alajyal alkadima kifach hna fi catalonya alespaniyin daro lo timtal fi reus tarragona oy3tarfo bih nta tgol haja ojra hna nahtarmo almalik mohammad assadiss onastakblo malik na machi mouchkil timtal nta3 abde krim machi kadiyya siyyasiyya awald 3ammi hada harrarr rrif kamla toul hyato ila darna timtall machi mouchkil hda alabb arroh lkabayl arrif amma almakal rakam 20 ngollak sir 3and chi tbibbb amrad annafsiyya addawi rassak hna machi honod hna n3abdo allah hadi bayna li anna anniya dyalna machi n3abdoud bhal honod la a anniya tmtal lilajyal alkadima i3arfoh omadajalch fi assiyyassa hna machi siyyasiyyin ojassak ta3raf ay tahdid liwatan alhabib añlmarrib talka kabayll arrif homa allwlil 3lach hna manardawch biddallll lidalik 3ib o3arr 3la ay wahad linchof bazzaf yasifonna hna bil infisaliyyin 3ib hna awwalan moslimin marariba wataniyyin nhabbo lmalik nta3na wanhabbo jami33 lmarariba omachi hna 3onsoriyyon hacha hacha wassalammm

43.أرسلت من قبل momet_lokiyo في 21/09/2010 10:13
atimthan an ojadjid anagh abdel karim alkhatabi asyani azre e thandint an alhoceima
itkhasa ijan timthan imazighan di thandint an nador

42.أرسلت من قبل لاديني بالفطرة في 21/09/2010 02:08
شكرا nador city هذه المرة عن الأمانة الصحفية وعدم التحيز لهاذا ولا ذاك ٠٠إن في الإختلاف ترقى الإمم وتتطور٠٠مايقلقوني ان مسلما لا يعرف دينه يسب ويشتم ويتوعد مع أنه لا يعرف دينه 70/من الناظورين لا يعرفون اللغة العربية و90/لا يفهمون القرأن و95/لا يعرفون ولم يقرؤا الحديث والسنة ٠٠والذين قرؤوه يستغلونه في أغراضهم الشخصية ويلعبون على العقول الصغيرة ٠٠٠٠ +/;
يريدون إحتكار المنتدى لهم وحدهم وإقصاء وطرد الأخر ٠٠٠ما أتعجب و أستغرب أنه حينما أقول أن لغتي هي الأمازغية يقلون لي إنني ملحد

41.أرسلت من قبل نوح شملال في 21/09/2010 01:23
تمثال لمحمد بن عبد الكريم الخطابي، ما هذه السخافة وهذا الجهل ،
أيها المسلمون هذه فكرة شخص أو شخصين ولا تضخموا الموضوع حتى يظن أن المغاربة أرادوا تمثالا للخطابي.
هذا إن لم يكن باب للشرك فإنه في أقل أحواله تشبه بالكفار وكذلك عمل محرم من جهة صناعة التماثيل التي فيها روح.
أريد أن أسأل من أين تأتي هذه الأفكار لهؤلاء؟! طبعا من الشيطان.

40.أرسلت من قبل hassanine في 21/09/2010 00:08
السلا م على من اتبع الهدى ارد او بالاحرى اعقب على رقم 36 ادا اردت ان تعبد الاصنام فجعل لك صنم في بيتك وسميه ماشئت سميه هبل او الات sir thkabba3 nta wa3bad alasnam hta tmot الدي يعبد الله ليس بجاهل اما الدي يعبد الاصنام هو الجاهل بنفسه سبحان الله لمدا كان يسمى ابى جهل ابا جهلا لانه كان يعبد الثماثيل والاصنام وانت تطالب بعبادة الاصنام ولدالك اسميك ابا جهل واسميك ابا لهب ...اه اه اه لو كنت حيا يا طارد الاستعمار يا مجاهد لرايت بمادا يطالبون بعض احفادك يطالبون بوضع ثمثال في ساحة من ساحات الحسيمة ولو كنت حيا كدالك لاجلدتهم بالصياط الانبياء كلهم جائو بالتوحيد ومحاربت الاصنام والثماثيل من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم عودا الى رشدكم وتوبو الى الله اللهم اجلنا من التوابين امين يا رب العالمين والسلام على من اتبع الهدى

39.أرسلت من قبل لاديني بالفطرة في 20/09/2010 23:27
لتتمكن من تقدير فن النحت والرسم يجب ان يكون عندك بعض الالمام بتاريخ الفن. لقد بدأ فن الرسم قبل ان ان يبتكر الأنسان الكتابه. في الواقع ان الكتابه البدائيه خرجت من الرسم. اللغه الهيوغليفيه مثلاً هي عبارة عن رموز مرسومه.

اول اللوحات التي رسمها الأنسان كانت داخل الكهوف. ثم بدأ الأنسان برسم معابده و طقوسه و اعتقاداته...حتى جاء عصر النهضه ولسبب ما لا اعرفه صار الأنسان يرسم المزهريه. لا ادرى ماهو موضوع المزهريه مع الرسامين ؟ فحتى مدرس الرسم في المدرسه كان يجعلنا نرسم مزهريه! دخل الأنسان عصر الرومانسيه فصار يرسم لوحات بعد لوحات فيها صورة صحن فواكه وزجاجة نبيذ. بعد ان يشرب الرسام كاساً واحداً من النبيذ نسمي ذلك الفن الانطباعي..ولكنه بعد ان ينهي زجاجة النبيذ يرغب في التعبير عن نفسه فظهر نتيجة لذلك الفن التعبيري.
الهم هؤلاء المسلمون مع فنون الرسم و النحت؟ ماهو مصدر هذا التخلف في محاربة جميع اشكال الفنون؟
أنت تعرف أنك مسلم عندما تضحك على البوذيه و الهندوسيه لأنهم يصلون للتماثيل الحجريه على أساس انها اصنام وتنس ان طقوس عبادتك في الحج تدور كلها حول حجاره مقدسه.

الحج٠٠٠كله عبادة حجارة مقدسة٠

:/تحياتي لأستاذي الكبير ben
amazigh

منذ ان ظهر الانسان المفكر على الكرة الارضيه و هو في رغبة جامحة ليعبر عن افكاره ومفاهيمه من خلال الرموز. اختلفت اشكال التعبير عند الانسان وكان من اقواها هو صنع المجسمات و التماثيل.
يصنع الانسان التماثيل لاسباب متعدده، بعضها للتعبير الديني ولكن ليس ذلك كل شيء فالتماثيل تقام كنصب سياسيه و تذكاريه و كقطع فنيه وكذلك لأسباب علميه تستخدم للشرح و التعليم. فطالب الطب ينظر الى تماثيل لشكل الانسان و تركيبة اعضاءه و يتعلم الانسان من التماثيل الكثير لفهم التاريخ و الحيوان وحتى المركبات الفضائيه الى اخره.
قبل ان ادخل في موضوع "التحريم" الذي بدأ في الديانات التوحيديه عند اليهود وقلده من بعدهم المسلمين تجدر الاشاره ان ظاهرة الانيكونيزم ليست مقصورة على الديانات التوحيديه الثلاث ( توحيديه بمعنى اله واحد فقط وهي اليهوديه المسيحيه و الاسلام والديانه الفرعونيه القديمه). الديانه الهندوسيه هي احد هذه الديانات التي تمارس تجنب تصوير الالهه(الانيكونيزم). ولكن اسلوبها يختلف بحيث تصور الاله باشكال اخرى كأنسان او حيوان او خليط من الأثنين. تقول فلسفة الباغفاد الهنديه انه من الصعب على الانسان ان يستخدم حسه البصري والسمعي ليعبد الله لذا تخلق له صور تعبيره ليسهل عليه عبادتها. دين طائفة السيخ في الهند يحرم كذلك رسم صورة الرب او الغورو السيخي كما انهم مثل المسلمين يحرمون ظهور ممثل يمثل دوراً لأحد الرجال المقدسين في ديانتهم ( ابوبكر او علي بن ابي طالب السيخي مثلاً). الدين البهائي والزوراديشتي تمارس انواعاً من هذا الانيكونيزم وبصور مختلفه.
كراهية المسلمين لاتقتصر على التماثيل والتصوير والأعمال الفنيه..إنها تطال كل شيء. فالاسلام قد يدمر مبناً لمجرد ان الناس معجبة به. السعوديون الوهابيون هدموا بيوتاً كثيره للصحابه وآمنه ام صلعم و غيرهم. كانت هناك كعبة ايام الرسول غير هذه التي في مكه تسمى الكعبه اليمانيه ( لم تكن ربما اول بيت وضع للناس..يمكن ثاني او ثالث بيت" :

روى البخاري عن جرير بن عبدالله قال قال لي رسول الله صلعم ياجرير الاتريحني من ذا الخلصه بيت لخثعم كان يدعى الكعبة اليمانيه. قال فنفرت في خمسين ومائة فرس فانطلقنا فأحرقناها وتركناها كانها جمل أجرب.

وهذا مافعله صلعم من هدمه تماثيل مكه ثم تبع ذلك في كل ارض دخلوها فدمروا اثار فارس واغلب تماثيلها ومن حسن الحظ ان تماثيل مصر الفرعونيه كانت مخفية تحت الرمال فنجت من دمارهم.

يتحججون بأنها اصنام فيدمرون الفنون ويطمسون التاريخ بعدائية غريبه تجاه المنحوتات واللوحات والرسومات في حرب اشبه بحرب دون كيشوت على طواحين الهواء. عارضوا الكاميرات و التصوير..حاربوا الفنون الجميله..دمى الأطفال كل شيء. الفنون تعبير عن وجدان الانسان ومشاعره حتى اضحوا مدمرين للحضارة الانسانيه وكان ذلك دليلاً واضحاً لكل العالم بعد ان قامت طالبان بتفجير تماثيل بوذا التي تعود لأربعة الاف سنه بالديناميت.

38.أرسلت من قبل sidali mousa في 20/09/2010 21:43
se lo merece porque es el que ha expulsado tanto a los españoles como a los franceses de nuestra querida tierra el rrrrriiiiifffff.....mi voto es sssssiiiiii y que vivan los rifiños que son heroes de la historia del norte de africa...viva irifian

37.أرسلت من قبل hassanine في 20/09/2010 19:17
بسم الله الرحمان الرحيم ارد على رقم 33 مسكين يتكلم في عصر الضلمات ماهو عصر الضلمات هل هو عصر الاسلام ادا قلت نعم كدبت لان عصر الاسلام عصر النور .قلت ضلمات ضلمات هاد الكلام يقوله الملحدون ادا كنت ملحدا فلا حرج عليك لانك كفرت بالله الواحد الاحد وان كنت موحدا مسلما حنفيا فانصحك ان تتوب الى الله توبتا نصوحا دكرت في تقريرك انك من حفدة الشيخ المجاهد الفقيه العالم حبيبي عبد الكريم الخطابي اسال الله من هاد المنبر ان يرحمه برحمته رحمتا واسعة وان يجعله مع النبيئين والشهداء والصالحين وحسن اولائك رفيقا \...... السلام عليكم

36.أرسلت من قبل mohamed deutschland في 20/09/2010 18:07
salam azul khakom amara. alfikra mazyana wali mala hata fa nador- wali abrit andif howa had alekhwan ali kaygolo ahram antoma ma3andkom a3kal kolchi bariyin atharmo. nasiha mini siro atkhabaw taht chi hajra hata atmoto ahsan likom ajohala adyal ma3kol. wasalam chokran nadorcity

35.أرسلت من قبل Abdu alla في 20/09/2010 15:31
السلام عليكم.
أجيب على رقم (33) abohali n adcha
إنك حقا تتكلم بدون علم ولا فكر كالاسم اللذي أعطيته لنفسك .
وإن كنت حقا من أحفاد المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي, فماذا قدمت لجدك ,إنه لم يجاهد من أجل تمثال ولاكن في سبيل الله والوطن والحرية .فإن أردت تمثال فاجعله في بيتك.
اليوم تمثال وغدا الله أعلم ماسيحصل.......
أطلب من الله أن يهدني يهديك وجميع المسلمون إلى صراط المستقم أمين أمين أمين.

34.أرسلت من قبل ahmed في 20/09/2010 10:57
اتقوا الله كفاكم من الغلو في الصالحين كماغلا قوم نوح في الصالحين

33.أرسلت من قبل abohali n adcha في 20/09/2010 04:03
فكرة رائعة للحفاض على تاريخ المجاهد وأيضا التعريف به
جزاكم الله خيرا وأتمنا ألا تولو إهتماما لأولئك الذين يعيشون في عصر الضلمات
أنا أحد أحفده اصرح بأنها فكرة رائعة
وسوف تعرف بشخص محمد بن عبد الكريم وقد تكون سبب في ضهور الجيل الذي تحدث عنها جدي
أتيت لجيل غير جيليي فهل سيأتي جيل يفهمني
موفق بإذن الله
وأقول مولاي جدي حي في قلبنا حقا ولكننا بتصيب تمثال له يقشعر منه بدن الخونة سيكون حيا حتى في قلوبهم
أنا أحمق لكن أفهم أفضل منك

32.أرسلت من قبل ahmed paris في 20/09/2010 03:18
pour KIOMAN N31 tu as dit que les villes de nador et hociema sont des villes de chmakria !!!!! qui t'a appris ca ?est-ce que tu connais bien ces villes ou tu parle juste pour parler ?dit qui sont les vrai chmakria ce sont pas ceux qui t'a appris à dire ca? tu es vraiment bete il faut que tu ailles se soigner parce que tu es malade mon vieux .

31.أرسلت من قبل kioman في 20/09/2010 02:07
svp laiser abdelkrim se reposer la ou il est nador ou hocéma villes de chmakria et réfolé

30.أرسلت من قبل yassine_rifi في 20/09/2010 00:52
إننا نعتز بمقاومة المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي في قلوبنا وأذكارنا وليس بتمثال إنها معصية الله والرسول.

29.أرسلت من قبل mouad rif arkmane في 20/09/2010 00:44
السلام عليكم إتقوا الله في أنفسكم هل تريدون إحياء الجاهلية كما فعل قوم اسرائيل مع نبي الله موسى إتقوا الله إتقوا الله إتقوا الله.
انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله

28.أرسلت من قبل abou soufain في 19/09/2010 23:49
atamtil haram 3abd alkarim alkhatabi fi 9olobina

27.أرسلت من قبل yusuf arifi في 19/09/2010 22:41
السلام على كل من اعتز بذله للاسلام
فيا عجبا لشرذمة من السفهاء و من ضعاف العقول يريدون احياء الجاهلية الاولى بتشييد نصب لو كان صاحبه حيا رضي الله عنه لتبرا منه و انكر عليهم شركهم هذا, فسبحان الله كيف جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم لابادة الاوثان و جاء هؤلاء الجهال لاحيائها
انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله

26.أرسلت من قبل mis na l hoceima في 19/09/2010 22:18
ira7sadh mayami khakom ayini yogin bayna khakom ojimshi tawa ntmath
abd karim khtabi amjirath amswas a9athgoor irifyan

25.أرسلت من قبل Arz في 19/09/2010 21:27
hihihihihi c'est drôle ça!!!! Mr soufiane achahbar tu as perdu les pédales?les statues que tu vois dans les espaces et les parks des pays occidentaux sont construits par des personnes non musulmane et dans les pays no musulmans.wach nta b3a9lak wella la?wach s7ablak kolchi kayakol ramdan okaydarbo lberra?!!!

24.أرسلت من قبل nadoriiiiii في 19/09/2010 21:19
ncha3ala ikon l molay mohand temthal fa lhosima wa ncha3alah na9raw falmadaris wa ljami3at afkaro hit 3abd alkarim madrasa o ktar o yastahal

23.أرسلت من قبل yadjiss_nalhoceima في 19/09/2010 19:53
انما الاعمال بالنيات قصدهم ان يخلدوا ذكراه وليس صنم للعبادة

22.أرسلت من قبل hassanine في 19/09/2010 18:42
iqrao atarihk yama3chara alamazir abd alkarim alhkattabi kan waliy allh 3allama mojahid faqih hamil kitab llah kana yad3o rbbah fi ttolot alahkir mina allayl wakana ysalli alfajr alkalam alladi yaqolaho alahkaron anaho kana mnadilan faqat hada kadib kana yjahido fi sabili allh liyohkrija alisti3mar alisbani wali takona kalimato allhi hyya l3olya wakalimato alladina kafaro hyya assofla ....ayayatma imazigan watsrimcha ghawdanni ssawaran hkalasnam qayawdanni dibohariyan nachin imazigan ihorriyyan dimsarman n3abbad arbbi wahdah walanochrik bihi ahad ..................nttar sidarabbi ahkang ya3fo

21.أرسلت من قبل rad 3ala jami3 li bghaw attimthal في 19/09/2010 17:02
rwafa baghyin yaraj3o li 3ahd al jahiliyia bach ywaliw ay3abdo tamathil al asnam

20.أرسلت من قبل hassanine في 19/09/2010 16:09
السلام عليكم ما هاد الكلام الدي اسمعه ياعجبا اتريدون ان ترجعوا الى زمن الشرك والمشركين الى زمن اللات والعزى وهبل ومنات ويعوف ويغوت ونسرا ادا كنتم تريدون ان تشركوا بالله وتتبعون اليهود والنصارى في عبادة الاوتان اليهود عبدوا عزير و كدالك عبدوا العجل والنصارى عبدؤا المسيح عيسى ابن مريم اما المجوس عبدوا النار والهنود عبدوا البقر والفاران صدق رسول الله اد قال 8 لتتبعن من كان قبلكم شبرا بشبر ودراعا بدراع حتى ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه احبك يا حبيبي يا رسول الله اما نحن في المغرب ولله الحمد نوحد الله اللدي لا الاه الا هو وحده لا سريك له لا والف لا لعبادت الثماثيل والاصنام زمن عبادة غير الله قد ولى هاد الدي نطالبون به باطل باطل باطل اتقوا الله وتوبوا اليه......................للكلام بقية والسلام

19.أرسلت من قبل abdeslem (boysarman-kissaria) daghlawi في 19/09/2010 15:03
بســم الخــاـلق الرحمــــــــــــانـ
azul fellawn aytma istma imazighen ,
السـلام عـليكـم و رحـمـة الله تـعـالـى و بـركـــاته
بـالله عـلـيـكـــــم ( أيمازغن نْتْهَنْدَشْتْ) بـالله عـلـيـكـــــم يا دعاة الـتـفـرقـة و يــا جـهـلاء ، بـالله عـلـيـكـــــم يا من يـدعــون بالفخر و الشـهامـة ،هـل لـديـكـم عـقـول تفـكـر، أم لديـكـم بـطاريات قابـلة فـقـط لشحن افـكــار الغير .
هل فـكـرتــم ولـو قـليـلا ، أن الـمـجـــاهـد الـعـظـيم و الكـبـير (محند عبد الكريم الخطابي) ضحى بكل ما لديه ، من اجـل قضية ، وهي طرد الـمسـتعمـر و الـصـليـبيين مـن بـلاد الـمغـربـ ، هـل تـعـلـمـون أن الـبـطـل و الـمجـاهدون كـانو يـهتـفون (الله أكـبــرـ و لا إله إلا الله محمدا رسول الله) عند كـل عمـلـيــة إستـشـهادية و عند كـل معـركة ، ولـيس (الـحكـم الذاتي للريـف ) ولا ...
إن المجـاهــد الـعـظـيــم ، بـريء مـنـكـم و مـن تـفاهـاتكم ، إن كـنـتم تعـتزون بــه ، وتـفـتخـرون بـه وطـموحاتـه و بافـكـاره و بـجـهاده و بـإنـتصـاره الـعـظـيـــــم والشهــير و التاريـخـي علـى الإسـبــان ، في مـعـر كة (أنــوال) ، فـتـشـبعو بكـل ما يـتصف بـه من أخـلاق حـمـيـدة ، ولا تـكـونو بطـاريـات للشـحن فـقـط ، تـشحـن ب(12V) وتعطي (12V)
مـن أراد و مـن طـالب بـنـصب تـمـثـال لمـحمـد بـن عبـد الكـريـم الخـطـابي ، فـلـيـنـصـبه لـنـفسـه و فـي بـيته ، ولـيس لـبـطلنا الـكـبـير ، لأنـه عـلـى صـفحـات الـتـاريـخ و في قـلـوب الملايـيـن و الـسـلامــــ

سـلامــــي الحــار إلـى أ صدقـــائي ،
كــريــــــــــــــــــــم, النـــاموس ، ،مـحـمد أشن ،يـــا ســـين ، نجم، و كل (قيسارية)... و كـل الأحــرار ,
vive les AMAZIGH les ait ATTA , irifiyen , ikvayliyen , ichawiyen , itwarguen, isousiyen kol maysawaln stmazight

18.أرسلت من قبل raja في 19/09/2010 14:45
koulou bid3atin dalal wa koulou dalalatin fi nar

17.أرسلت من قبل karimino في 19/09/2010 12:47
la 7awla wala 9owata illa bi allah. fikra tasba7 aryaz anni yastahadj mana aktha zimanaya. macha ro7ath ghas damazwa akhzath madawam yakhs nigh alla. nach itbanayi azzaywam itbarra2 akh min thakhsam ataggad, imara ikhsawam attarath azzays atas aroh annas athazdagh di timthal anni hima atafad ikhazza di ar9om iyajja awanas. khososan lalla al7araka annagh, adyawdan idayas, akhzath mara ghawam chan achghar atkhadmam, wanni amri yassan illa adyina yawdan iyajja awanas ari yajja franco aziwam yag assabon

16.أرسلت من قبل fouad zakia في 19/09/2010 10:49
salamo "alaykom adwa idja taziri narif adwa dar3az narif ikhasa atasnam walakin masin lah yarahmo 9ayahna rakho ikhasa ankawan ijan zayas wakha wayzama adyiri mara anmon mara yamkan ankawan 3abdakrim mahad adyiri dijan waha 9a 3amas ayayatma


15.أرسلت من قبل Himmit في 19/09/2010 10:20
Qui est cette secte qui a eue cette idée. Elle n'est pas Rifaine, loin d'être Marocaine, et pas du tout
musulmane. C'est un blasphéme. Rifains : ne vous laissez pas enbobiner par quelques illuminés qui cherchent à nous occidentaliser. Abdelkrim est dans le coeur de tous les Rifains, et c'est pas une statue sur une place d'Alhoceima qui le pérennisera. Depuis quand les Musulmans érigent-ils des statues de leurs idoles?.

14.أرسلت من قبل BOURKHA في 19/09/2010 09:15
iwa dakechi ali ab9alina andiro atemthal al abdekrim alkhetabi, iwa DEKHLOUH 7eta fel9or2an ithenaw, men 7e9kom,
AWEDI KHASSNA ALMACHARI3 OLKHADAMAT GALAK ABGHAW TEMTHAL, aderbo felme39oul obaraka men atefliya

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور تودع عزيز الخلفاوي نجم الكرة الريفية لاعب فريق الفتح الرياضي الناظوري

أسرة الأمن الوطني بالناظور تحتفل بالذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

مشاريع مع وقف التنفيذ بالناظور.. تجدد الأمل بعد التعيينات الجديدة

جماعة بوعرك تعقد دورة ماي المؤجلة على إيقاع تبادل الإتهامات بين المجتمعين

لاعب هلال الناظور يعلن اعتزاله اللعب

ثكنة القوات المسلحة الملكية بالناظور تخلد الذكرى 68 لتأسيسها

لاعب فريقي الفتح والهلال في ذمة الله