المزيد من الأخبار






مصدر دبلوماسي يكشف حقيقة سقوط ضحايا مغاربة في الحرب على أوكرانيا


ناظور سيتي ـ متابعة

نفى مصدر دبلوماسي سقوط ضحايا في صفوف الطلبة المغاربة خلال الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، وذلك بعدما راجت منذ أمس صور لطالبين مغربيين على شبكات التواصل الاجتماعي، زعم مروجوها أنهما قتلا في الحرب.

وقال المصدر ذاته، أن ما راج على مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار حول سقوط ضحايا في صفوف الطلبة أو المقيمين المغاربة بأوكرانيا “لا أساس له من الصحة”، مضيفا أن أحد هؤلاء الطلبة الذي تم ترويج صورهم، قد عاد إلى المغرب في 22 فبراير الماضي، حسب ما نشرته جريدة العمق.

وقد ارتفاع عدد المواطنين المغاربة الذين غادروا أوكرانيا، عبر المعابر الحدودية، إلى حدود الساعة السادسة من مساء أمس الخميس، إلى 5564 شخصا، ويتعلق الأمر بـ2264 شخصا غادروا أوكرانيا نحو سلوفاكيا، و1500 شخصا وصلوا إلى بولندا، و1100 شخص تمكنوا من دخول الأراضي الهنغارية، فيما دخل إلى رومانيا 700 شخص.


وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن المغاربة هم أكبر جالية تم إجلاؤها من أوكرانيا، بعد المواطنين الأوكرانيين، واصفة عملية الإجلاء بـ”الناجحة” و”الاستثنائية”، مشيرة إلى أنها ستستمر في متابعة الوضع، وستقوم بأي تدخل تكون الحاجة إليه.

ومن جهته، قال وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يعد من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات عملية لصالح مواطنيه بأوكرانيا، مضيفا أنه من الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية بحدود الدول المجاورة لمنطقة التوتر.

وأضاف بوريطة، ضمن عرض قدمه خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، أن هذه الفرق حرصت على تيسير عملية عبور المواطنين وبرمجة رحلات خاصة في مدة وجيزة، لافتا إلى أن المغرب يعتبر من بين الدول التي تتوفر على أكبر الجاليات الطلابية بأوكرانيا بـنحو تقريبا 8800 طالب.

لذلك، حسب وزير الشؤون الخارجية، اتخذت الوزارة حزمة من الإجراءات الاستباقية لمواكبتهم، حيث أصدرت سفارة المملكة بلاغها الأول بتاريخ 12 فبراير الماضي، أوصت من خلاله المواطنين بمغادرة البلد، حرصا على سلامتهم.

وأشار أيضا إلى أنه تم تنظيم 5 رحلات جوية غادر عبرها حوالي 3 آلاف طالب، كما تم إحداث مركز اتصال تلقى أكثر من 6 آلاف مكالمة، وهي الإجراءات التي تواصلت بعد اندلاع الأحداث فتم تحديد ممرات برية غادر من خلالها 5 آلاف من المواطنين المغاربة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح