المزيد من الأخبار






مجلس المنافسة يقرر تغريم شركات المحروقات


ناظور سيتي: مريم محو

قضى مجلس المنافسة، بإحالة الملف الذي يتعلق بممارسات محتملة تنافي قواعد المنافسة في سوق المحروقات إلى التحقيق، وذلك تطبيقا لمقتضيات المادة 38 من القانون رقم 104.12، الخاص بحرية الأسعار والمنافسة.

كما أخذ مجلس المنافسة، قرارا بتغريم شركات المحروقات بما يزيد عن مئة وثمانين مليار سنتيم كتسوية تصالحية.

وأورد المجلس في البلاغ الذي يتوفر ناظور سيتي على نسخة منه، أن شركات المحروقات المعنية، ومنظمتها المهنية، أكدت رغبتها في الاستفادة من المقتضيات التي تم التنصيص عليها في الإطار القانوني السالف ذكره، خاصة مسطرة التسوية، التي تنص عليها المادة 37 من القانون رقم 104.12 كما تم تغييره وتصميمه.


وأضاف المصدر ذاته، أن هيئة المجلس، قامت بدراسة طلبات فتح النقاش المقدمة من قبل الشركات المحلية ومنظمتها المهنية، ووافقت عليها.

وذكر المصدر، أن هيئة المجلس، أناطت بالمقرر العام مهمة مباشرة مناقشات رسمية مع كل شركة معنية على حدة ومنظمتها المهنية وإمدادها بمقترحات التسوية وفقا للحدود المسطرة لها.

وقال المجلس، لإن المناقشات التي أجرلايت أدت إلى التوقيع على محاضر الصلح التي توثق موافقة هذه الشركات ومنظمتها المهنية على مقترحات الصلح المقدمة لها.

وتابع البلاغ، أنه تبعا لذلك، وطبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، اجتمع المجلس للبت في محاضر الصلح المذكورة وقرر بإجماع أعضائه الموافقة على اتفاقات الصلح المبرمة، مبرزا، أن هذه الاتفاقات تنهي المساطر التنازعية ضد هذه الشركات ومنظمتها المهنية، التي تم تبليغها بقرار المجلس بتاريخ 23 توتير 2023.

ووفقا للبلاغ عينه، فإن الاتفاقات المذكورة، تنص على أداء مبلغ 1.840.410.426 درهم (مليار وثمان مائة وأربعون مليون وأربع مائة وعشرة آلاف وأربع مائة وست وعشرون درهما) كتسوية تصالحية بالنسبة لكافة الشركات المعنية ومنظمتها المهنية، والتزامها بمجموعة من التعهدات بشأن تصرفاتها، بهدف تحسين السير التنافسي لسوق المحروقات في المستقبل والوقاية من مخاطر المساس بالمنافسة لصالح المستهلك.

وأوضح ، أن التعهدات المتخذة في إطار هذه المسطرة التصالحية، تأخذ طابعا إلزاميا، وستسهر مصالح المجلس على تتبع تنفيذها وقهم وضع برنامج للمطابقة مع قانون المنافسة، يجسد التزام هذه الشركات المعبر عنه على أعلى مستوى للمسؤولية داخلها، باحترام القواعد المنافسة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح