المزيد من الأخبار






فتح تحقيق في إصابة 16 شخصا بالعمى إثر تلقيهم حقن في العين بمستشفى عمومي


ناظور سيتي: متابعة

أفادت إدارة مستشفى 20 غشت بمدينة الدار البيضاء، أنها قامت بفتح تحقيق طبي وإداري، بغاية تحديد الظروف والملابسات التي أدت إلى إصابة 16 شخصا بالعمى وتعرضهم لمضاعفات على مستوى العين.

وقالت إدارة المستشفى في بلاغ لها اطلع ناظور سيتي على نسخة منه، "إن المواطنين المعنيين والذين يتابعون علاجهم بمصلحة طب العيون، أصيبوا بمضاعفات جراء تلقيهم حقنا موضعية في العين".

وأبرز البلاغ، أن الحقن الموضعي الذي تلقاه هؤلاء المرضى، يعد طريقة لإعطاء الأدوية على مستوى العين عن طريق الحقن بإبرة رفيعة للدواء المعتمد على عقار بيفاسيزوماب.


وحسب نفس المصدر، فإن هؤلاء المواطنين، يعانون من أمراض شبكية العين مع ضعف البصر، وتجري متابعتهم بمصلحة طب العيون بالمستشفى المذكور.
وذكر البلاغ، أن الأشخاص الستة عشر المعنيين، تلقوا حقنة داخل الجسم الزجاجي المعروفة اختصارا ب (IVT)، بتاريخ 19 شتنبر 2023، وذلك وفقا للمعايير المتبعة في مثل هذه العلاجات".

وتابع، أنه خلال اليوم الموالي الموافق ل 20 من شتنبر المنصرم، ظهرت على اثنين من هؤلاء المواطنين أعراض احمرار وألم في العين مع نقص في البصر، مشيرا إلى أن الفريق الطبي قام باستدعاء جميع المرضى الذين تلقوا الحقنة في 19 من شتنبر، وأنه تم إدخالهم للمستشفى ووضعوا تحت المراقبة الطبية وتم منحهم العلاجات اللازمة.

وسجل المصدر ذاته، أن النتائج الخاصة بالمراقبة الطبية أبانت أن جميع المرضى ظهرت عليهم علامات تحسن ملحوظ بعد تلقيهم العلاج، ذلك أن خمسة أشخاص منهم غادروا المستشفى بعد استكمال علاجهم، في حين أن الآخرين لازالوا في المستشفى لتلقي المزيد من العلاج تحت مراقبة طبية يشرف عليها أطباء متخصصون وسيغادرون المستشفى بعد استكمال العلاج خلال الأيام القادمة.

وأكدت إدارة المستشفى، في بلاغها، على أنه حسب التوصيات الصادرة عن جميع الجمعيات الطبية الوطنية والعالمية لأمراض العيون، يلجأ أطباء العيون بالمستشفى منذ سنوات إلى استخدام حقن داخل العين لعلاج أمراض شبكية العين التي تتسبب في ضعف البصر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح