المزيد من الأخبار






عريضة شعبية تقترح جعل 8 شتنبر يوما وطنيا للتضامن مع منكوبي الزلزال


ناظور سيتي: مريم محو

قدم ائتلاف مكون من جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب ومعهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية بالمغرب، والهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية، عريضة وطنية، لجعل الثامن من شتنبر يوما وطنيا للتضامن في ذكرى فاجعة الزلزال الأليم الذي عاشته المملكة قبل أسابيع.

وقام الائتلاف، برفع العريضة إلى رئيس الحكومة، أكد فيها على أهمية تخصيص هذا اليوم كيوم وطني للتضامن ودعم المشاريع الاجتماعية.

وأورد بلاغ صحفي توصل به ناظور سيتي، أن اقتراح الائتلاف المذكور، يأتي استجابة للحاجة الملحة لتعزيز قيم التضامن والوحدة الوطنية بين المواطنين، خاصة في ذكرى الزلزال الذي ضرب منطقة الوز وعدد من المناطق الأخرى بالمغرب.


كما جاءت هذه العريضة، يضيف البلاغ، استجابة للمبادرات الشعبية الرائعة التي قام بها المواطنون المغاربة، طيلة أيام الفاجعة، مشيرة إلى الإشادة الواسعة التي حظي بها الشعب المغربي من قبل الرأي العام الدولي بسبب التآزر والدعم الذي قدمه للمناطق المنكوبة.

وذكر المصدر، أن الائتلاف اقترح تخصيص يوم 8 شتنبر من كل عام يوما للتضامن ودعم المشاريع الاجتماعية، بمشاركة جميع المواطنين بشكل فعلي في اختيار ودعم المشاريع التي تكتسي بعدا اجتماعيا كبيرا في جميع مناطق المملكة.

وأضاف البلاغ، أن العريضة المرفوعة إلى رئيس الحكومة، دعت إلى تشكيل لجان خاصة تضم خبراء وممثلين للمجتمع المدني، معترف بكفاءتهم ونزاهتهم وكذا استقامتهم، بغاية المساعدة على اختيار المشاريع الجديرة بالدعم.

ويرى الائتلاف، أن يوم الثامن من شتنبر يمكن أن يتحول إلى مناسبة سنوية لاستحضار القيم الإنسانية التي عبر عنها المغاربة خلال الفاجعة.

كما سجل، أن هذا اليوم من شأنه أن يكون له دور كبير في إبراز أهمية إذكاء روح التضامن الجماعي للأجيال المستقبلية في رفع تحديات الكوارث.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح