NadorCity.Com
 


صعوبات جيولوجية تحول دون إنجاز سد إيفاسين على واد غيس بالحسيمة


صعوبات جيولوجية تحول دون إنجاز سد إيفاسين على واد غيس بالحسيمة
الصحراء المغربية فاطمة ياسين

توصل محمد بودرا النائب البرلماني بمجلس النواب عن فريق الأصالة والمعاصرة، برسالة من الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والماء والبيئة، تجيب على سؤال شفوي سبق أن طرحه في إحدى جلسات مجلس النواب، تخبره من خلاله بعد إمكانية بناء سد إيفاسين على وادي غيس بالحسيمة.

وكان سؤال النائب البرلماني يتمحور حول طلب بناء سد إيفاسين على وادي غيس بالحسيمة، وجاء رد الوزارة في البداية أن سد محمد بن عبد الكيرم الخطابي بمنطقة الحسيمة، يتميز بسعتة عند تشيده تقارب 40 مليون متر مكعب، وقد مكن من تنمية الفلاحة السقوية بالمنطقة، وكذا تزويد منطقة الحسيمة والمراكز الحضرية المجاورة لها بالماء الصالح للشرب.

وأضافت الرسالة أنه في ظل طبيعة المنطقة التي يوجد بها السد والتي تتميز بهشاشة التربة مما يسهل انجرافها، وبالتالي يسرع من وتيرة توحل الحقينة، فقد بينت الدراسات المنجزة من أجل تتبع وثيرة توحل السد أن سعته الحالية تقدر بحوالي 16 مليون متر مكعب، وأن معدل تراكم الأوحال لا يتجاوز المليون متر مكعب في السنة.

وأكدت الرسالة أنه من أجل دعم المنظومة المائية لواد غيس، تم في إطار المخطط التوجيهي للأحواض المائية اللوكوس طنجة، وأحواض ساحل البحر الأبيض المتوسط، تقترح إنجاز سد إيفاسين موضوع السؤال الشفوي، لكن، تقول، إلا أن الدراسات المفصلة خلصت إلى وجود صعوبات جيولوجية وطبوغرافية تحول دون إنجاز هذه المنشأة بهذا الموقع.












المزيد من الأخبار

الناظور

عمال وتجار مليلية يستنجدون بالإتحاد الأوروبي لدعوة المغرب لفتح معابر المدينة المحتلة مع الناظور

المنصوري أمام المحكمة: تقارير شرطة مليلية تحتوي على أكاذيب

الراحل سعيد اجميدار يوارى الثرى بعد ظهر اليوم السبت

شاهد.. زوار غير متوقعين في أقسام المستشفى الحسني بالناظور

ساكنة الناظور تنتفض ضد العدوان الإسرائيلي على فلسطين

ريم فكري تكشف عن معاناتها مع اغتيال زوجها والخلاف مع والديه

الفنانة نورة الصقلي: أصلي من أزغنغان ومارتشيكا البحيرة الأجمل التي شاهدتها في حياتي