المزيد من الأخبار






سابقة.. دولة تمنع بشكل نهائي شبابها من التدخين


ناظور سيتي- متابعة

في سابقة هي الأولى من نوعها على المستوى الدولي، يرتقب أن تمنع دولة "نيوزيلندا" شبابها من التدخين بشكل نهائي بموجب قانون يمنع كافة الأشخاص المزدادين سنة 2008، من شراء السجائر طيلة حياتهم.

وفي هذا السياق، أكدت وزيرة الصحة النيوزيلندية "عائشة فيرال"، على أن الدولة تريد أن تتأكد من الشباب لن يبدؤوا التدخين على الإطلاق، وهي الخطوة التي لقيت ترحابا كبيرا في الوسط الطبي.

وبحسب ما كشفت عنه تقارير إعلامية، فان الأمر يتعلق بسابقة دولية تروم تطويق عادة التدخين، حيث لجأت سلطات نيوزيلندا إلى هذه الخطوة لأن "السياسات الأخرى التي تسعى إلى مكافحة التدخين تستغرق وقتا طويلا في حين تؤدي إلى نتائج محدودة للغاية"، وفق الحكومة.


وأفادت وزيرة الصحة النيوزيلندية، أنه إذا لم يتغير أي شيء، فان أمر تخفيض نسبة المتعاطين للتدخين سيتطلب عقود من الزمن، وأن الحكومة ليست على استعداد للتخلي عن الأشخاص.

وبدءا من سنة 2027، في حال تم العمل بقانون منع الشباب من التدخين، فإنه لن يكون هناك أي شخص دون 14 عاما قادرا على شراء أي سيجارة حياته، في البلد الذي يصل عدد سكانه إلى 5 ملايين نسمة.

ويتضمن القرار مجموعة من المقترحات، أبرزها، خفض عدد المتاجر التي يرخص لها ببيع منتجات التبغ، فضلا عن خفض مستويات النيكوتين في كافة المنتجات.

وفي الوقت الحالي، تصل نسبة المدخنين إلى 11.6 في المائة من النيوزيلنديين الذين تزيد أعمارهم على الخامسة عشرة، لكن نسبة المدخنين ترتفع إلى 29 في المائة وسط الأفراد البالغين من "الماوري"، وهم سكان البلاد الأصليون.

وكما ستقوم حكومة "نيوزيلندا، بإجراء مشاورات في الأشهر المقبلة، قبل شروعها في تقديم القانون بالبرلمان، شهر يونيو من سنة 2022، للمصادقة عليه.







تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح