المزيد من الأخبار






تهديد جديد للصحة العامة: متحور كوفيد-19 "EG.5.1" ينتشر بسرعة ويرفع حصيلة الإصابات


تهديد جديد للصحة العامة: متحور كوفيد-19 "EG.5.1" ينتشر بسرعة ويرفع حصيلة الإصابات
ناظورسيتي: متابعة

تشهد العديد من الدول تفشي متحور جديد لفيروس كورونا المعروف بـ"EG.5.1"، وهذا المتحور ساهم في زيادة عدد الإصابات بالفيروس. أثار الموضوع الكثير من الاهتمام لمعرفة خصائص المتحور الجديد ومدى خطورته، وهل وصل إلى المغرب، وكذلك كيف تتفاعل اللقاحات المستخدمة في المملكة معه؟

بحسب البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية لمكافحة كوفيد-19، فإنه حتى الآن لم تُسجل في المغرب أي حالة إصابة بمتحور كوفيد-19 الجديد "EG.5.1" الذي انتشر في عدة دول.

وأكد أن هذا المتحور ينتمي إلى سلالة أوميكرون، التي تسود حاليا في المغرب، وانتشر أيضا في مناطق مختلفة من العالم.


يتميز المتحور "EG.5.1" بالانتشار السريع، مما أدى إلى زيادة حوالي 35% في عدد الإصابات، ومع ذلك، نسبة خطورته تبقى مماثلة لمتحورات سلالة أوميكرون الأخرى. وتتمثل أعراضه الشائعة في الشعور بالتعب الشديد، والحمى، والتهاب في الحلق، واحتقان الأنف، دون وجود أعراض خطيرة.

اللقاحات المعتمدة في المملكة لمكافحة كوفيد-19 ما زالت فعّالة ضد هذا المتحور الجديد. ورغم أن وصوله إلى المغرب ليس أمرا مستبعدا، ينصح الخبراء بالاستمرار في التزامنا بتلقي اللقاحات واتباع الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس.

وبحسب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فإنه ما زال من الممكن حدوث انتشار لمتحور "EG.5.1" في المملكة وظهور موجة جديدة من الإصابات، مع احتمالية تسجيل حالات خطيرة أو حتى وفيات، خاصة بين كبار السن والأفراد ذوي الضعف المناعي أو الأمراض المزمنة.

وفيما يخص الوضع العالمي، أشار مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إلى استمرار انتشار الفيروس في العالم وضرورة مواصلة التدابير الوقائية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح