المزيد من الأخبار






تدابير استثنائية لتسهيل عودة مغاربة أوكرانيا


ناظور سيتي ـ متابعة

أقبل المغاربة العالقون في أوكرانيا بشكل كبير، على الرحلات التي برمجتها شركات الطيران من أجل إجلائهم للمغرب في أقرب وقت، وسط تدخل السلطات، لتسيير عودتهم وضمان أسعار مناسبة لرحلتهم.

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن الخط الأخضر الذي أطلقه المغرب للتجاوب مع تساؤلات العالقين في أوكرانيا وخصوصا الطلبة، استقبل 250 اتصالا وطنيا ودوليا أمس الاثنين، كما استقبلت سفارة المغرب في كييف 4000 اتصال هاتفي.

كما استقبلت سفارة المغرب في العاصمة الأوكرانية، أمس الاثنين 200 شخصا، من أجل تسهيل إجراءات حصولهم على جواز السفر والإجابة على تساؤلاتهم وإعطاء تصاريح خاصة تسهل عودتهم للمغرب.


وقد تم التجاوب مع الانتقادات، وتم التدخل لتأطير أثمنة التذاكر، مشددة على أن أولوية المغرب، حماية مواطنيه المتواجدين في أوكرانيا والاستجابة في اقرب وقت لرغبة الطامعين منهم في العودة إلى المغرب في أجل قريب.

وأثارت التحذيرات التي أطلقتها العديد من الدول من احتمال قيام روسيا بغزو أوكرانيا في أي لحظة، تفاعلا واسعا من طرف المغاربة المقيمين في أوكرانيا، وجلهم من الطلاب في الجامعات، مطالبين الحكومة المغربية بتدخل عاجل لتمكينهم من مغادرة البلاد في أقرب وقت.

المخاوف من الوجود في أوكرانيا، تزايدت بعد تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأخيرة، والتي أكدت على أن احتمال قيام روسيا بعمل عسكري ضد جارتها الغربية بات وشيكا وعاليا.

وقالت السفارة المغربي، في بيان لها أنه في ظل الوضع الحالي، تفإنها توصي المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة”، كما دعن المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

ويذكر أنه يقيم العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر عددهم بحوالي 10 آلاف فرد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح