المزيد من الأخبار






بنك المغرب يبشر المغاربة بخصوص التضخم وغلاء الأسعار


بنك المغرب يبشر المغاربة بخصوص التضخم وغلاء الأسعار
ناظورسيتي: متابعة

أعلن بنك المغرب عن توقعاته بانخفاض معدل التضخم في البلاد خلال الأعوام القادمة. وفي بيان صادر عن البنك بعد اجتماع مجلسه الفصلي الثالث لعام 2023، توقع البنك أن ينخفض معدل التضخم من 6.6٪ في عام 2022 إلى 6٪ في المتوسط خلال عام 2023، ثم ينخفض إلى 2.6٪ في عام 2024.

وأوضح البنك أن التضخم سينخفض بشكل متسارع خلال هذه الفترة، حيث يتوقع أن ينخفض معدل التضخم الأساسي من 6.6٪ إلى 5.6٪ ثم 2.3٪ على التوالي.

وسجلت البلاد تباطؤا ملموسا في معدل التضخم، حيث انخفض من ذروته التي بلغت 10.1٪ على أساس سنوي في شهر فبراير إلى 5٪ في شهر غشت. يعزى هذا التباطؤ إلى التدابير الحكومية وانحسار الضغوط التضخمية الخارجية وتشديد السياسة النقدية.


وأشار البيان إلى أن توقعات التضخم قد انخفضت بشكل ملموس في الربع الثالث من عام 2023، وأن تقديرات أولية تشير إلى أن تأثير قرارات البنك الأخيرة برفع سعر الفائدة الرئيسي سيكون جزئيا على الأوضاع النقدية والاقتصاد الوطني.

وفي سياق آخر، أعلن بنك المغرب عن توقعاته لتحسن التوسع الاقتصادي في البلاد في الأعوام القادمة، حيث من المتوقع أن يصل معدل النمو إلى 2.9٪ في عام 2023، و3.2٪ في عام 2024. يجب التنويه إلى أن هذه التوقعات لا تأخذ في اعتبارها آثار زلزال الحوز وتداعيات تدابير إعادة الإعمار والإنعاش.

وأوضح البنك أن هذا التحسن المتوقع في النمو سيعتمد بشكل أساسي على ارتفاع القيمة المضافة في القطاع الزراعي بنسبة 5٪ في عام 2023 و5.9٪ في عام 2024، مع افتراض تحقيق متوسط إنتاج الحبوب بمقدار 70 مليون قنطار.

وبالنسبة للأنشطة غير الزراعية، يتوقع بنك المغرب تباطؤ نموها إلى 2.6٪ في عام 2023، قبل أن تتسارع إلى 3٪ في عام 2024.

وفيما يتعلق بسعر الفائدة الرئيسي، قرر مجلس بنك المغرب الإبقاء عليه دون تغيير في 3٪. تم اتخاذ هذا القرار نظرا لارتفاع المخاطر المتعلقة بالأوضاع الدولية والسياق الوطني بعد الزلزال.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح