المزيد من الأخبار






بعد وصول البق الفرنسي.. المغرب يشدد إجراءات المراقبة الصحية على الحدود


ناظورسيتي: متابعة

في بلاغ لها، قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأنها فعلت نظام اليقظة الصحية لمواجهة أيّ احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى التراب الوطني.

وكشف بلاغ الوزارة الوصية على قطاع الصحة في المغرب، أن الأخيىة بادرت، بتنسيق مع مختلف السلطات العمومية المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، إلى تفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي تحسبا لأي تسلل وانتشار لهذه الحشرة.

ويأتي ذلك تفاعلا مع خبر انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية، ومن أجل ضمان عدم دخولها إلى التراب الوطني عبر البوابات الحدودية للمملكة.


وأورد بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط التابعة للوزارة ذاتها قامت، على إثر إنذار صادر عن ربان سفينة قدنا من ميناء مرسيليا بفرنسا يوم 02 أكتوبر الجاري بعد الاشتباه في وجود بق الفراش في مقصورة الطاقم، وذلك بتفعيل الإجراءات التي يجري بها العمل في مثل هذه الحالات.

هذا إذ باشرت إجراء تفتيش دقيق لجميع مكونات السفينة وحمولتها والأماكن العامة على متنها”، لافتا إلى أن “نتيجة التفتيش بينت عدم وجود أية حشرة على متن السفينة، بما في ذلك بق الفراش”.

وقال البلاغ الرسمي أن مصالح المراقبة الصحية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية على مستوى ميناء طنجة المتوسط وباقي نقط العبور البحرية والجوية والبرية تجري، بمعية مختلف القطاعات، فحصا دقيقا وشاملا لجميع وسائل النقل التي تدخل أو تخرج من هذه المعابر الحدودية بشكل دوري وفقا لإجراءات المراقبة الصحية على الحدود الوطنية وتماشيا مع المعايير الدولية على النحو الموصى به في اللوائح الصحية الدولية (2005).

وأكدت صاحبة البلاغ، أن هذه التدابير تأتي في إطار حرصها على سلامة المواطنين والمحافظة على الصحة العامة، والحيلولة دون تسلل هذه الحشرة إلى التراب الوطني. كما توصي المواطنات والمواطنين بإبلاغ السلطات الصحية والعمومية في حال رصدها


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح