المزيد من الأخبار






الولايات المتحدة تعيد للمغرب حفريات لديناصورات نادرة


الولايات المتحدة تعيد للمغرب حفريات لديناصورات نادرة
ناظورسيتي: متابعة

عرضت يوم الخميس الماضي حفريات ديناصورات نادرة في متحف محمد السادس للفنون الحديثة والمعاصرة بالرباط. تم استعادة هذه الحفريات بعد تعاون مشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية. وقد شهد هذا الحدث حضور وزير الشباب والثقافة والاتصال المغربي، محمد المهدي بن سعيد، وسفير الولايات المتحدة بالمغرب، بونيت تالوار.

في إطار هذا اللقاء، تمت استعادة جمجمة كاملة لديناصور من نوع الميسوسوراوس من منطقة واد زم بخريبكة، بالإضافة إلى الجزء الأمامي من الفكين العلويين لحيتان باسيلوصورية وقطعة حيتانية تعود إلى حوت ساغاسيتوس. يأتي هذا بعدما أعادت الولايات المتحدة إلى المغرب جمجمة تمساح أحفورية قبل سنة.

وأكد وزير الشباب والثقافة والاتصال على أهمية هذا التعاون بين المغرب والولايات المتحدة في مجال استعادة الحفريات ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية. كما أشار إلى التزام المغرب بتعزيز الموارد البشرية المؤهلة وتعزيز التدريب وتبادل الخبرات في هذا السياق.


يأتي هذا الإعلان في سياق مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين المغرب والولايات المتحدة في يناير 2020 لتعزيز التعاون في مجال حفظ واستعادة الممتلكات الثقافية ومكافحة الاتجار غير المشروع بها.

من جهته، أعرب سفير الولايات المتحدة بالمغرب عن فخره بالمشاركة في هذا الحدث، بهدف إلقاء الضوء على التزام البلدين المشترك بالمحافظة على تراثهما الثقافي المتنوع.

أشار السفير إلى توقيع المغرب والولايات المتحدة في عام 2021 على اتفاقية شراكة لحماية الممتلكات الثقافية والمحافظة عليها، وأكد أن هذه الشراكة قد تيسرت التعاون بين الجهات المعنية في البلدين وساهمت في تبادل الخبرات وتحديد مجالات جديدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

وشدد السفير على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي للمغرب في جذب السياح وإثراء الفن والثقافة والهندسة المعمارية التي تقدمها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح