المزيد من الأخبار






الملك محمد السادس يعين فوزي لقجع رئيسا للجنة كأس العالم 2030


الملك محمد السادس يعين فوزي لقجع رئيسا للجنة كأس العالم 2030
ناظورسيتي: متابعة

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الخميس 05 أكتوبر 2023، بالقصر الملكي بالرباط، فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الذي عينه جلالته رئيسًا لـ "لجنة كأس العالم 2030".

وقال بلاغ الديوان الملكي أن هذه التعيين يأتي بعد اختيار مجلس الفيفا بالإجماع ملف المغرب-إسبانيا-البرتغال كمرشح وحيد لاستضافة كأس العالم لعام 2030 لكرة القدم.

وجاء ذلك، يوم واحد، بعد إعلان ديوان القصر الملكي أمس الأربعاء، زف الملك محمد السادس للشعب المغربي بشرى فوز المغرب بشرف تنظيم مونديال 2030 بشكل مشترك مع إسبانيا و البرتغال.


وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء عن إسناد تنظيم كأس العالم 2030، للملف الثلاثي المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، إلى جانب 3 دول من قارة أميركا الجنوبية ستحتضن مباراة واحدة فقط، وهي الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي.

كما كشف رئيس فيفا جياني إنفانتينو في بيان رسمي عن 3 دول أخرى ستشارك بالاستضافة لكن بطريقة فريدة: "في عالم منقسم، يتحد الفيفا وكرة القدم، حيث وافق مجلس فيفا، الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروغواي عام 1930، بالطريقة الأنسب".

وأردف "نتيجة لذلك، سيتم الاحتفال في أميركا الجنوبية، حيث ستنظم ثلاث دول من أميركا الجنوبية - الأوروغواي والأرجنتين وباراغواي - مباراة واحدة لكلّ منها في كأس العالم 2030. وستقام أولى هذه المباريات الثلاث بالطبع في الملعب، الذي بدأ فيه كلّ شيء، أي استاد Centenário الأسطوري في مونتيفيديو، للاحتفال بالنسخة المئوية لكأس العالم".

وكانت أول بطولة كأس عالم قد أقيمت في 1930 بالأوروغواي وحققت حينها لقبها، بعد التفوق على حساب الأرجنتين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح