المزيد من الأخبار






الفاو تكشف انخفاض أسعار الزيوت النباتية واللحوم.. هل استفاد المستهلك المغربي ؟


الفاو تكشف انخفاض أسعار الزيوت النباتية واللحوم.. هل استفاد المستهلك المغربي ؟
ناظورسيتي: متابعة

أظهر مؤشر الأسعار العالمية الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" استقرارا نسبيا في شتنبر، وذلك على خلفية انخفاض أسعار بعض المنتجات الزراعية الهامة مثل الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم.

وتشير المعطيات إلى أن المؤشر سجل 121.5 نقطة خلال الشهر الماضي، بانخفاض طفيف من 121.6 نقطة في شهر غشت بعد التعديل.

تراجعت أسعار القمح والأرز على وجه الخصوص، حيث شهدت أسعار القمح انخفاضا بنسبة 1.6% نتيجة لزيادة إمداداته وتوقعات بإنتاج جيد في روسيا. وهبطت أسعار الأرز بنسبة 0.5% في الشهر الماضي بسبب انخفاض الطلب على التصدير بعد ارتفاعها في غشت.


من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار السكر بنسبة 9.8% مقارنة بشهر غشت، لتسجل أعلى مستوى لها منذ نونبر 2010، وذلك بسبب توقعات بقلة المعروض العالمي في الموسم المقبل وتأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج.

ويعزى ارتفاع أسعار السكر أيضا إلى ارتفاع أسعار النفط، حيث يجبر ارتفاع سعر النفط المنتجين على تحويل محصولهم إلى الإيثانول، مما يقلل من كمية السكر المتاحة في السوق ويدفع الأسعار للارتفاع.

مع ذلك، تشير المنظمة إلى أن الزيادة الكبيرة في محصول السكر في البرازيل، بفضل ظروف الطقس المواتية، قلصت من التأثير السلبي على الأسعار العالمية للسكر.

وفي نفس السياق، شهدت أسعار الزيوت النباتية انخفاضا بنسبة 3.9%، وتراجعت أسعار منتجات الألبان بنسبة 2.3% في تاسع تراجع شهري على التوالي، بينما انخفضت أسعار اللحوم بنسبة 1%.

يُشير التقرير أيضا إلى أن أسعار الأرز في العالم ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ 13 عاما في شتنبر بسبب المخاوف من تأثير ظاهرة النينيو المناخية على المحاصيل في تايلاند والهند.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح