المزيد من الأخبار






الدرهم المغربي يرتفع مقابل الأورو وينخفض مقابل الدولار


الدرهم المغربي يرتفع مقابل الأورو وينخفض مقابل الدولار
ناظورسيتي: متابعة

أعلن بنك المغرب في تقريره الأسبوعي، عن تطورات في الأسواق المالية وسعر صرف الدرهم خلال الفترة من 21 إلى 27 شتنبر الجاري. وفيما يتعلق بسعر صرف الدرهم، فقد ارتفع بنسبة 0.87 في المائة مقابل الأورو، بينما انخفض بنسبة 0.54 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال هذه الفترة.

كما أوضح البنك المركزي أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وعلى صعيد الأصول الاحتياطية الرسمية، بلغ إجماليها 356.4 مليار درهم بتاريخ 22 شتنبر 2023، مسجلة انخفاضا بنسبة 0.2 في المائة من أسبوع لآخر، وزيادة بنسبة 5.8 في المائة على أساس سنوي.


وفيما يتعلق بالتعاملات اليومية، ضخ بنك المغرب مبلغ 98.3 مليار درهم في المتوسط اليومي خلال هذه الفترة. توزعت هذه التداولات بين تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 31.9 مليار درهم، وعمليات إعادة شراء طويلة الأجل بقيمة 41.3 مليار درهم، وقروض مضمونة طويلة الأجل بقيمة 24.5 مليار درهم، بالإضافة إلى تسبيقات لمدة 24 ساعة بقيمة 564 مليون درهم.

وفيما يتعلق بالسوق المالية، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 0.7 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 10.6 في المائة. ويعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع مؤشرات قطاعات مثل "شركات التوظيف العقاري" و"البناء ومواد البناء" و"البنوك".

وختم التقرير بتسجيل انخفاض في مؤشرات قطاعي "المعادن" و"الصناعة الغذائية" بنسب 5.9 في المائة و1.5 في المائة على التوالي.

وبالنسبة لحجم المبادلات الإجمالي، بلغ 956.2 مليون درهم خلال هذه الفترة، مقارنة بـ 594.8 مليون درهم في الأسبوع السابق.

أخيرًا، على صعيد السوق المركزية للأسهم، سجل الحجم اليومي المتوسط للمبادلات 237.3 مليون درهم مقابل 118.9 مليون درهم في الأسبوع السابق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح