المزيد من الأخبار






ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب.. الديزل يتجاوز 14 درهما للتر


ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب.. الديزل يتجاوز 14 درهما للتر
ناظورسيتي: متابعة

شهدت أسعار المحروقات في المغرب ارتفاعا جديدا في بداية شهر أكتوبر، مما يثير قلق المواطنين. يتوقع أن ينجم عن هذا الارتفاع زيادة في أسعار بعض السلع الاستهلاكية، خاصة تلك التي تعتمد على تكاليف النقل بين المدن.

ارتفعت أسعار الغازوال، وهو وقود السيارات الأكثر استهلاكا في المغرب، في اليوم الأول من أكتوبر، حيث تجاوز سعر اللتر الواحد من الديزل 14 درهما في بعض المحطات.

وقد تراوحت هذه الزيادة بين 45 سنتيمًا ونصف درهم وفقًا للمحطات، ومن المتوقع أن تؤثر على الأسعار في جميع أنحاء المملكة.


من ناحية أخرى، ظلت أسعار البنزين والبنزين الممتاز ثابتة عند حوالي 15 درهمًا ونصف درهم للتر الواحد. يذكر أن أسعار المحروقات في المغرب شهدت خلال شهر أغسطس 2023 خمس زيادات، مما أدى إلى ارتفاعها بشكل غير مسبوق منذ بداية العام الحالي.

يأتي هذا الارتفاع في أسعار المحروقات بعد فترة "هدنة مؤقتة"، حيث لم تقم شركات توزيع المحروقات في المغرب بزيادة أسعارها منتصف شهر سبتمبر، على الرغم من استمرار ارتفاع أسعار النفط على الساحة العالمية. وتشير توقعات البنوك الاستثمارية العالمية إلى عودة أسعار النفط إلى مستويات تصل إلى 100 دولار للبرميل بنهاية العام.

ووفقا لوكالة "رويترز" للأنباء، ارتفعت أسعار النفط الخام بنسبة تقارب 30٪ خلال الربع الثالث من عام 2023، لتصل إلى أعلى مستوى لها في عشرة أشهر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح