المزيد من الأخبار






إنقاذ 20 مهاجرا من الريف بسواحل اسبانيا


ناظورسيتي: متابعة

**الصورة من الأرشيف**
أوقفت طواقم الخدمة البحرية التابعة للحرس المدني الاسباني، مساء يوم أمس السبت 16 ابريل الجاري، قبالة سواحل غرناطة، قاربا كان على متنه 20 مهاجرا سريا مغربيا.

وقالت مصدر مطلعة، بأن المهاجرين كانوا على متن قارب صغير على بعد 16 ميلا بحريا إلى جنوب غرناطة، وقد تم إنقاذهم من طرف طاقم زورق دورية تابعة للخدمة البحرية، وتم نقلهم فيما بعد الى ميناء موتريل.

هذا، وجرى تقديم الرعاية الصحية للمهاجرين من طرف عناصر الصليب الأحمر للمهاجرين، فيما تم إخضاعهم لاختبار الكشف عن فيروس كورونا، قبل إحالتهم على مركز لاستقبال المهاجرين تحت إشراف الشرطة الوطنية.


وحسب ذات المصدر فإن المهاجرين ينحدرون من منطقة الحسيمة وتمسمان وامزورن، ومن بينهم قاصرين.

وفي فبراير المنصرم، أفادت السلطات المحلية بإقليم وادي الذهب أنه تم، صباح يوم 23 فبراير الجاري، إنقاذ 47 شخصا.

وحسب ذات المصادر، تم انتشال جثث 3 آخرين كانوا ضمن ركاب قارب معد للهجرة السرية انقلب قبالة ساحل منطقة إمطلان بإقليم وادي الذهب.

وقد تم نقل الأشخاص الناجين صوب المستشفى الجهوي بمدينة الداخلة لتلقي الإسعافات الضرورية، فيما باشرت مصالح الدرك الملكي ووحدات تابعة للبحرية الملكية عمليات تمشيط المنطقة بهدف العثور على ناجين آخرين محتملين.

وتشير بيانات صادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن المصالح الأمنية المغربية، أوقفت خلال العام 2021، ما مجموعه 12 ألف شخص مرشحين للهجرة غير النظامية وفككت 150 شبكة تنشط في هذا المجال.

لكن هذه الحصيلة لا تشمل المهاجرين الذين يعترضهم خفر السواحل في طريقهم نحو جنوب إسبانيا عبر البحر الأبيض المتوسط، أو جزر الكناري عبر المحيط الأطلسي.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية الإسبانية، وصل 37 ألفاً و385 مهاجراً عبر البحر إلى إسبانيا منذ مطلع العام وحتى منتصف دجنبر الماضي.

وحسب ذات المصادر، عدد كبير منهم انطلاق من المغرب، الأمر الذي يمثل انخفاضاً طفيفاً مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتم فتح بحث من قبل السلطات المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل الكشف عن ظروف وحيثيات تنظيم عملية الهجرة السرية هاته.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح