NadorCity.Com
 


إلتفاف جماهيري كبير يؤيد مطالب المعطلين بالناظور خلال مسيرة شعبية


إلتفاف جماهيري كبير يؤيد مطالب المعطلين بالناظور خلال مسيرة شعبية
تحرير : الهادي بيبــــاح
تصوير: مراد ميمونــي

تتمة لبرنامجمها النضالي المسطر خلال هذا الأسبوع، نظمت مساء اليوم الجمعة 05 فبراير الجاري ابتداء من الساعة الثالثة الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب – فرع الناظور- شكلا نضاليا إبتدأ بوقفة احتجاجية بالحديقة المقابلة لسوق المركب التجاري البلدي ليتوج بمسيرة شعبية عبر شارعي الحسن الثاني ومحمد الخامس ويختتم بوقفة احتجاجية أمام مقر عمالة الناظور بحضور جماهيري مكثف من كل الفئات الشعبية إظافة إلى فاعلين في المجتمعين المدني والسياسي والحركتين الطلابية والتلاميذية بالإقليم

وقد رفع المحتجون خلال هذه الأشكال الثلاث مجموعة من الشعارات التي تطالب مسؤولي السلطات المحلية والمنتخبون بالتعاطي الإيجابي مع الملف المطلبي للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب المتمثل في توفير الشغل القار لكافة أعضاء ومنخرطي هذا الفرع كما ينص على ذلك الدستور المغربي، وتندد بسياسة اللامبالات التي ينهجها هؤلاء المسؤولون حيال هذه المطالب العادلة والمشروعة، إظافة إلى شعارات تستنكر الحالة المهترئة التي أصبحت عليها شوارع وأزقة مدينة الناظور ونواحيها خصوصا بعد الفيضانات الأخيرة التي كشفت عن مدى ضعف البنية التحتية لهذه المدينة انطلاقا من انعدام قنوات صرف مياه الأمطار أواحتقانها لعدم صيانتها مرورا بقدوم المياه من الجوانب إلى وسط المدينة واستمرار الترميمات اللامنتهية وصولا إلى تأخر أو انعدام تدخلات المصالح المختصة من سلطة و ومصالح البلدية ووقاية مدنية ومكتب الماء الصالح للشرب لإغاثة المتضررين

وفي كلمتين بالمناسبة لكل من رئيس الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب عبد العالي بوستاتي ونائبه عابد العنكوري أمام مقر عمالة الإقليم ، أشادا بالمشاركة الشعبية الكثيفة في هذا الشكل النضالي للمعطلين بالناظور وهو مااعتبراه يعبر عن إقتناعهم بشرعية و عدالة مطالبهم المتمثلة في توفير الشغل لهم لضمان لقمة العيش، كما عبرا عن إمتعاض الفرع المحلي من التعامل السلبي التي تواجه بها مطالب الجمعية بصفة خاصة ومطالب الفئات الشعبية المستضعفة بصفة عامة. وقد أبدى بوستاتي عن استعداد الفرع المحلي لتبني كل قضايا المجتمع في نضالاته انطلاقا من المعانات اليومية للمواطنين بالإدارات العمومية وشبه العمومية مرورا بالتصرفات و الإستفزازات بالشوارع العمومية وصولا إلى هضم حقوق الفئات المستضعفة من هدم المنازل ونزع الأراضي بطرق غير شرعية. كما أكد بوستاتي أن نضالات الجمعية لازالت مستمرة بشكل سلمي تصعيدي وسوف تصل قريبا إلى الإضراب عن الطعام أمام وداخل المقرات العمومية والتي سيتحمل فيها المسؤولون وخاصة عامل الإقليم كافة العواقب

















































































1.أرسلت من قبل rifman في 06/02/2010 03:47
tahiya nidaliya li walid mimoun lmalik naroomtahiya ilmo3atalin amo iteri chwayt nanidam waila fala rakho ikhas rmakhzan adisanhas i almojtama3 lmadani noher nasber yiwad rwa9t nanidal silmi alhadari

2.أرسلت من قبل professeur -nador- في 06/02/2010 13:17
tahiya nidaliya li monadilli ANDDCM ladina dalo samidin li tah9i9 milafihim almattlabi ; tahiya l amarnass " ABID" ; l'etudiant qui fourni bq d'effort pour bien présenter le vrai travail de défit de l'association afin de reussir les droits des chomeurs(es).

3.أرسلت من قبل غيور على الهوية الامازيغية في 06/02/2010 13:49
تحية نضالية للمعطلين والمعطلات.
واخيرا بدأت الجماهير الشعبية تخرج عن صمتها تجاه سياسة التهميش التي تنهجها السلطات والمجالس النتخبة الخائنة.اتمنى ان يعود رجال 1984 لكي يناضلوا من اجل حقوقهم المسلوبة.واقول للمعطلين احييكم تحية النضال والصمود فانتم النواة الاولى لانتفاضة الريف القادمة بادن الله .والموت للخونة طارق يحيى وسعيد الرحموني ومن يجري في فلكهم.

4.أرسلت من قبل amazigh في 06/02/2010 13:52
salam .akaniw i3awan abi ayayathma

5.أرسلت من قبل Arifi في 06/02/2010 14:01
viva imazighen n tmath nagh
3afakoum
3anamas il3amil achffa

6.أرسلت من قبل amal في 06/02/2010 14:41
wll ila viva arami ra thandour yathwar ytak moudaharat wllh ila tha thijan le badira tasabhant

7.أرسلت من قبل JAWAD BELASEM في 06/02/2010 16:10
باسم الله وحده .والصلاة والسلام على سيدنا اشرف الانبياء والمرسلين.-وبعد-ما يحز في نفسي هو انه في الوقت الذي من الظروري اعادة النضر العاجل في طريقة النظال نجد ان القيمين على تفعيل ماهية النضال على ارض الواقع بالمفهوم الشامل والاعم لهذا الاخير يسقطون عن علم او جهل //والله اعلم ما في قلوبهم// في فخ التمييز -كما احب ان احيط الاخ بوستاتي علما مع كامل احتراماتنا وتقديرنا لشخصكم انه يجب اعادة النضر في الطريقة النضالية وذالك بتغيير طفيف في المنهجية من تقليدية الى عصرية تضرب عمق الجوهر . الا وهو نظال عام وشامل لا تمييز فيه بين الحامل للشهادة الجامعية وغيره ممن دون ذالك . لانه وبالرجوع الى اسلافنا من المناضلين نجد ان المنهجية النظالية التى كانوا يتبنونها كانت عكس ما نحن عليه اليوم تماما وبطبيعة الحال سنتسائل كيف . نعم كانت عكس نظالنا تماما لانهم لم يختزلوا مصطلح النظال او تجزئته او اقتصاره لفائدة فئة دون غيرها والا كان نظالا يشوبه عيب من عيوب النظال العام والشامل الا وهو التمييز. لذالك ادعوا جميع الاخوان والاخوات المناضلين والمناضلات الى اعادة صياغة طريقة ومنهجية واسلوب النضال عاجلا خاصة ان المشروع الملكي الخاص بالجهوية الموسعة اعظم فرصة لنا ولجميع المعطين ---حاملين للشواهد ---غير حاملين لاية شهادة---وهذا ما يؤكد ان جلالته اعزه الله ونصره فسح لنا المجال الى اضهار اقتراحاتنا بطرق سلمية حضارية معقلنة قابلة للتطبيق دون اللجوء الى الاحتجاجات والوقفات التى لا فائدة منها كما هو الشان دوما .... ونحمد الله على انه ولى امرنا لملك ليس كباقي الملوك او الرئساء .

8.أرسلت من قبل vila-sica في 06/02/2010 16:21
salamo 3alaykom alah yahfad had achabab wiyansarhom a3la alha9 natamana lahom atawfi9 wa listimrariya walahi hina aftaho hada almaw9i3 afraho min koli 9albi ana honaka nas ha9i9iyon layakhafon ahada atamana lahom anidal fi sabili alha9 li2ana lil2asaf ana almasolon yandoron ila anfosihim fa9at hasbiya lah wani3ma lawakil ama cha3b falyamot aw yatacharad la tojado ladayhim ghira 3ala abna2 acha3b bal yochaghilona abna2ahom wa ma3arifahom in konta ibna folan fala takhaf sayochaghilonaho hata walaw lam takon ladayhi ayi chahada ina abtanahom kabira wala tachba3 wa alaho almosta3an achkoro jazila chokr ila ta9am nadorsity 3ala hadihi almajhod yowasilona alha9i9a bi 2akmaliha wa2atamana wahom atawfi9 wal istimrariya wa chokran

9.أرسلت من قبل fatine في 06/02/2010 18:56
brievement cette problematique de mon avie est difficile d atteindre des solutions dans ce moment

10.أرسلت من قبل salim في 06/02/2010 19:39
akaniw i3wan sidarabi

11.أرسلت من قبل moha mahd في 06/02/2010 19:52
narjou min nadorcity mowafatina wa ikhbarina ... bi barnamaj jam3iyatt almoa3atalin..al mossattar wa taw9itt dalika..... kay yatassana likoli man yahomouho l amr al houdor bi al wa9t almonassib lilmocharaka wa taf3ill anchatt almossatarr..... wa la taktafi ssiwa bi i3lan assowar ba3da anachatt anidali.. wa chokran ma3a kamil ihtiramati wa tahiyati

12.أرسلت من قبل lilis في 06/02/2010 20:54
salam asen arhac iwdan kan walo rhadmat uuuuuuuuuu manaya del muchkel waiawwwwwwwwwwww
ikhesasen er hadmat laidik awnemcen arhadmen musaken wahannnnn maalihhhhhhhhh arsbannnnnnnnnnnnn inchaalah r hadmen bayyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy

13.أرسلت من قبل yadjis narif في 06/02/2010 21:57
salamo 3alikom allah yahfadkom adyani arabe zi ewdan am kaniw nach bada tbardamayi taf9at sighim amani arabe akaniw e3awan daf3am khalho9o9 nwam radijan wayzama adam yakas alho9o9 nwam viva khawam mara ijan ijan nach saraha t3jibayi attas man taggam wakha nach a9ayi de europa wadin t3ichagh walakin akhsagh tamath nagh atiri del a3alalii wa merci attas e nadorcity

14.أرسلت من قبل معطل في 06/02/2010 22:39
اتمنى من الاخوان التعريف احسن بهؤلاء المعطلين وتقديم احصائيات مضبوطة حول عدد االدكاترة وعدد المجازون وخريجي المعاهد والتقنيون حتى يكون المواطنين على علم لمساندتنا .لكن للاسف لاحظت ان كل من هب ودب يحشر نفسه والبعض يستغلنا لمصلحته .ويجب ان تقدموا اقتراحات لحل المشاكل .ويجب مسائلة مسؤولي المجالس ماذا فعلوا من اجلنا لانهم في كل حملة نسمع الوعود وبعد لاشيء

15.أرسلت من قبل ymidar holland في 06/02/2010 23:21
viiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiba chabab nadoooooooor.baz

16.أرسلت من قبل khalid في 06/02/2010 23:42
salam 3likom hada norid an yakon 7ata yakon 7a9ana fi tawdif wa fi al 3amal wa chokran

17.أرسلت من قبل mimoun kariatarikmaan في 07/02/2010 12:09
sallam ila al amam hata ta2khodo 7a9okom lo9mato 3aychokom . laaaa takhafoooo illa mi rabina .allah yansorokom 3ala 3odwanikom (arachwa hiya almochkila)

18.أرسلت من قبل jawad belasem في 07/02/2010 12:35
باسم الله وحده.-تعقيبا على التعليق رقم 14 والدي اقترح فيه الاخ المحترم تقديم احصائيات مضبوطة حول عدد المعطلين من حاملي الشواهد عامة حتى يكونوا على علم بها قصد مساندتنا في نضالنا . غير انك اخي العزيز تبرهن على تناقظ افكارك اتعلم اخي العزيز لما تتناقظ افكارك لانك وسط مجموعة من الانتهازيين والمجيدين للعب على الحبلين لقد اوردت في تعليقك ان كل من هب ودب يحشر نفسه والبعض يستغلنا لمصلحته.................-اعلم اخي العزيز انني //واعود بالله من قول انا // حائز على الاجازة بميزة حسن مند ما يقارب 4 سنوات ولم اشا على الاطلاق الانضمام الى اية جمعية او حركة او حزب لانني اعلم علم اليقين انه من اولى اولوياتها هي --انا وبعدي الطوفان --الا انني فكرت مليا ومليا انه لا فائدة من اضاعة وقتي فقررت ان اتفرغ الى انجاز بحث في مجال اهتمامي عوض الانضمام الى جمعية تزعم انها تناضل من اجل خلق فرص العمل لفائدة فئة على حساب فئة اخرى والتى قلت عنها انت اخي العزيز انه كل من هب ودب - --- كي تكون مناضلا اخي العزيز يجب عليك ان تعي ان المفهوم الخاص للنضال هو مفهوم شامل واعم كما هو متفق عليه في جميع الدول الديمقراطية ... ان مسالة النظال لا يمكن ان يشوبها عيب التميز بين حامل الشهادة عن غيره ممن لا يحمل ادنى شهادة ..والا اصبح النظال كمن يشوبه عيب من عيوب الاهلية للشهادة او الكفالة او التقاظي ...الخ .لهدا ادعوا الجميع كما الشان دوما الى اعادة تنضيم هيكل النظال من // جزئي // الى عام// --*يجب ان تحب لاخيك ما تحب لنفسك*///* لكل مقام مقال *// بمعنى ان الفئة الاولى من حاملي الشواهد لها مكانها والفئة الثانية من غير الحاملين للشواهد لهم بدورهم مكانهم .... ومن هدا المنبر اناشد الفئات القائمة على هدا الشان ان لا توقع بنفسها في فخ التميز وان لا تلعب على الحبلين .*وهناك مقولة شعبية تفيد بان خيط الكدب لا يكمل الخياطة ابدا ابدا *. وتقبلوا منا اسمى عبارات الاحترام والتقدير - والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

19.أرسلت من قبل momo في 07/02/2010 16:04
r khadmath mojod macha al mochkil nacchi r khadmath nakh dabani natband khwayaya ntakas throfi nakh .rmakhzan 9ayban 10 niwdan wasnakan ara tyazit kh timalalin nas .atas ats amazigh aryour 9atra7ad g idas nach waha.......wastralath bo 3ibad alah di al wa9fath mat7arabam al3ilme s al jahl nikh

20.أرسلت من قبل معطل في 07/02/2010 21:57
ياخوان اكتبوا بلغة مقروئة وتدل على اننا فعلا نتوفر على مستوى دراسي محترم .كيف لمعطل يطلب العمل وهو لايعرف كتابة موضوع بلغة معروفة

21.أرسلت من قبل azizc في 07/06/2011 10:44
باسم الله وحده .والصلاة والسلام على سيدنا اشرف الانبياء والمرسلين.-وبعد-ما يحز في نفسي هو انه في الوقت الذي من الظروري اعادة النضر العاجل في طريقة النظال نجد ان القيمين على تفعيل ماهية النضال على ارض الواقع بالمفهوم الشامل والاعم لهذا الاخير يسقطون عن علم او جهل //والله اعلم ما في قلوبهم// في فخ التمييز -كما احب ان احيط الاخ بوستاتي علما مع كامل احتراماتنا وتقديرنا لشخصكم انه يجب اعادة النضر في الطريقة النضالية وذالك بتغيير طفيف في المنهجية من تقليدية الى عصرية تضرب عمق الجوهر . الا وهو نظال عام وشامل لا تمييز فيه بين الحامل للشهادة الجامعية وغيره ممن دون ذالك . لانه وبالرجوع الى اسلافنا من المناضلين نجد ان المنهجية النظالية التى كانوا يتبنونها كانت عكس ما نحن عليه اليوم تماما وبطبيعة الحال سنتسائل كيف . نعم كانت عكس نظالنا تماما لانهم لم يختزلوا مصطلح النظال او تجزئته او اقتصاره لفائدة فئة دون غيرها والا كان نظالا يشوبه عيب من عيوب النظال العام والشامل الا وهو التمييز. لذالك ادعوا جميع الاخوان والاخوات المناضلين والمناضلات الى اعادة صياغة طريقة ومنهجية واسلوب النضال عاجلا خاصة ان المشروع الملكي الخاص بالجهوية الموسعة اعظم فرصة لنا ولجميع المعطين ---حاملين للشواهد ---غير حاملين لاية شهادة---وهذا ما يؤكد ان جلالته اعزه الله ونصره فسح لنا المجال الى اضهار اقتراحاتنا بطرق سلمية حضارية معقلنة قابلة للتطبيق دون اللجوء الى الاحتجاجات والوقفات التى لا فائدة منها كما هو الشان دوما .... ونحمد الله على انه ولى امرنا لملك ليس كباقي الملوك او الرئساء












المزيد من الأخبار

الناظور

إعلان عن مباراة السباحين المنقذين الموسميين بالناظور

في حفل تكريم.. سلوان تودع قائد الملحقة الإدارية الأولى محمد الكرفيسي

أزيد من 130 مستفيدا ومستفيدة يحضرون دورة تدريبية للحجاج بمسجد محمد الخامس بالناظور

هلال الناظور لكرة القدم النسوية يعود بفوز مثير من خارج الديار

عملية مشتركة بين أمن الناظور وفاس تطيح بعصابة خطف واحتجاز واتجار في البشر

زخات مطرية وثلجية تهم عدة مناطق.. رياح وغبار في الناظور

استهداف المصلين بالمفقرعات بمسجد بدر عاريض يثير قلق الساكنة