المزيد من الأخبار






إعانة بمبلغ شهري محدد في 1250 درهم لمكفولي الأمة


إعانة بمبلغ شهري محدد في 1250 درهم لمكفولي الأمة
ناظورسيتي: متابعة

استعرضت الحكومة المغربية في اجتماعها الأسبوعي اليوم الأربعاء، مشروع قانون متعلق بمنح الأطفال اليتامى ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالبلاد في شهر شتنبر الحالي حقوقا لمكفولي الأمة.

يهدف هذا المشروع إلى توفير الدعم والرعاية اللازمة للأطفال الذين فقدوا أسرهم وأصبحوا بلا موارد بسبب هذه الكارثة الطبيعية.

ويمنح الأطفال الذين فقدوا آباءهم أو معيليهم الرئيسيين جراء الزلزال صفة "مكفولي الأمة"، بموجب هذا المشروع، إضافة إلى منح هذه الصفة للأطفال الذين فُقد آباؤهم في الزلزال بناء على التحقيقات والأدلة التي تشير إلى وفاتهم جراء هذه الكارثة.


ويتضمن المشروع حقوقا مهمة للأطفال اليتامى ضحايا الزلزال، بما في ذلك إعانة مالية شهرية بمبلغ 1250 درهما، والاستفادة من الخدمات الصحية والجراحية والاستشفائية المجانية في المرافق الصحية المدنية والعسكرية التابعة للحكومة.

وتشمل الحقوق أيضا تغطية مصاريف الصحة والتعليم المهني والتعليم الأساسي الضروري لنمو هؤلاء الأطفال، والأسبقية في التعليم والحصول على المنح الدراسية، بالإضافة إلى فرصة الالتحاق بالوظائف الحكومية.

سيتم تحديد الأطفال المستحقين لهذه الحقوق من قبل لجنة إدارية تنشأ على مستوى العمالة والأقاليم المتضررة من الزلزال، وسيتم تحديد تفاصيل تشكيل هذه اللجان وإجراءات عملها من قبل رئيس الحكومة.

وسيثبت الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الدولة لهؤلاء الأطفال من خلال بطاقة تسلم لهم بواسطة رئيس اللجنة الإدارية المختصة بهذا الغرض.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح