المزيد من الأخبار






ألمانيا تنفي علاقتها بتقرير استخباراتي وتمد يدها للمغرب


ناظور سيتي: متابعة

في الوقت الذي تحدثت فيه مختلف وسائل الإعلام، عن صدور تقرير استخباراتي ألماني يتحدث عن الدور القوي للمغرب في شمال شرق إفريقيا، خرجت السفارة الألمانية بالرباط ببيان تنفي فيه ما وصفته ب"الأخبار المزعومة".

وقالت السفارة في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "في الأيام القليلة الماضية، كما في الماضي، نشرت معلومات كاذبة حول العلاقات الألمانية المغربية بطرق مختلفة".

وجاء في البيان، "هذه المرة كان السبب أخبار مزعومة حول تقرير مخابراتي منسوب للباحثة السويسرية "إيزابيل فيرينفيلس"، في حين أن هذه السيدة ليس لها قطعا أي علاقة بجهاز الاستخبارات الفيدرالي".


وكشفت السفارة، عن أن "إيزابيل فيرينفيلس"، هي خبيرة في الشؤون المغاربية معترف بها، حيث تشتغل في مركز الأبحاث المستقل للعلوم والسياسة.

وأفادت، أن الأخبار المتداولة في الأيام الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي و كذا في بعض الصحف كاذبة وليس لها أي أساس من الصحة.

وأكدت السفارة الالمانية، على أن المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا، لافتة إلى أنه من وجهة نظر الحكومة الاتحادية، من مصلحة كلا البلدين العودة إلى العلاقات الدبلوماسية الجيدة والموسعة تقليديا.

وأعلنت السفارة أن ألمانيا مستعدة لشراكة تتطلع للمستقبل على قدم المساواة، كما أنها "ترحب الحكومة الاتحادية بشكل جلي بتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل."

وكانت الصحف الألمانية، قد تحدثت عن تقرير استخباراتي أنجزته "إيزابيل فيرينفيلس"، يحمل عنوان: "لا نريد تركيا جديدة في غرب البحر الأبيض المتوسط".

ويضم التقرير العديد من المعلومات والمعطيات المأخوذة من أرشيف وتسجيلات المخابرات الألمانية، للأنشطة التي قامت بها الاستخبارات لعرقلة نمو وتقدم المغرب وتوسعه في إفريقيا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح