NadorCity.Com
 


حضارة غساسة موضوع ندوة علمية بالناظور




1.أرسلت من قبل amie في 25/04/2010 08:51
هنيئا لإقليم الناظور وهنيئا لبني شيكر عن تنصيب ابنته الأستاذة الباحثة حياة الزروالي عضوة في اللجنة المغربية للمجلس الدولي للمعالم والمآثر بفضل تهييئها لدكتوراه بفرنسا في المعالم والمآثر بإقليم الناظور,, هنيئا لها وبالتوفيق فيما تصبو إليه

2.أرسلت من قبل Assiwan في 25/04/2010 23:21
Salam ,

Khsagh adawm sachnagh cha n fototh n ghassassa (r9odjath), Tmannigh Nadorcity wathma77i arrabit:

http://maache.blogspot.com/2008/11/rkodjth-r9odjth-adrar-nar9odjth.html

bsa7tkom

3.أرسلت من قبل بوزيان اسباعي في 26/04/2010 04:05
لا يسعني الا ان اشد بحرارة على الاساتدة الكرام وهدا رد مفحم لمن يقول ان لا ناريخ للريف واعتبر هدا العمل الدي يقوم به ثلة من الاساتدة الباحثين مل هي الا لبنة في طريق الكشف عن كنوز المنطقة من الناحية التارخية فالشكر كل الشكر لكم ايها الغيورون على تاريخ وحضارة منطقة الريف والسلام عليكم

4.أرسلت من قبل saida في 26/04/2010 11:53
es un encuentro my importante para la cuidad de Nador y para la cultura Tamazigt. pero de mi parte tengo un opinion sobre el senor EL-gadiri, es un professor de literatura arabe, y para que habla mucho de historia. por eso tiene que dejar este tema para los duenios, sus ideas sobre el historia de este zona son terrebles y increibles, son my elejanos de verdad y logecal.

5.أرسلت من قبل nadorienne في 26/04/2010 21:25
Felicitation Maitre HAYAT ZEROUALI on compte sur vous pour le patrimoine nadorien BRAVOOOOOO

6.أرسلت من قبل El Ghadiri M. في 27/04/2010 10:37

الرد على رقم :4 المدعو سعيدة

بداية أشكر المدعو سعيدة ، وهي ليست كذلك ولكن لأمر ما جذع القصير أنفه _ كما يقال _ ولا أدري ما الدافع إلى هذا التستر وراء اسم سعيدة .وقد كان بودي أن أرد على المدعو سعيدة باللغة الإسبانية التي كتب بهذا هذا السب والشتم .ولكن وجدت أن الأفضل أن أكتب بالعربية ليفهم كل الذين حضروا عروض الندوة وربما أشركناهم في الحوار ، كما أني وجدته لا يحسن الإسبانية جيدا بدليل كثرة الأخطاء التي ارتكبها في ثلاثة أسطر فقط.

بداية أوضح لك أنه سبق لي أن حضرت بعض تدخلاتك في لقاءات ،وكنت لا أفهم جيدا محتوى تدخلاتك هذه ،ولكني هذه المرة فهمت جيدا سبك لي وشتمك .فمعنى أن تقول أن الغديري أستاذ الأدب العربي ، وهو يتكلم كثيرا في تاريخ الريف فعليه أن ينسحب من الميدان ويتركه لأربابه ، لأن ما يقدمه غير موثوق وبعيد عن الحقيقة والمنطق .
طيب ألا ترى أن كلامك هذا هو البعيد عن الحقيقة والمنطق ، فأين يوجد المنطق في كلامك ؟؟؟؟ فقد حضرت عرضي ولماذا لم تتدخل لتصحح لي الأخطاء في تاريخ المنطقة ؟؟؟؟لكنت قد قدمت لك الشكر الجزيل لأنني أعتبر نفسي دائما تلميذا أتعلم من كل المتدخلين .أما هذا كلامك ياسعيدة هو البعيد عن التوثيق والمنطق .أو ربما هناك منطقك الخاص لا تفهمه إلا سعيدة .أهذا هو التوثيق أيها المؤرخ سعيدة ؟؟؟ فمن هم أرباب التاريخ في نظرك ؟؟؟؟هل لديك رسم التحفيظ العقاري على تاريخ المنطقة ؟؟؟؟ وماذا قدمت لهذه المنطقة التي تدعو إلى تصحيح تاريخها؟؟؟.وقد كان لي الشرف أن أشارك إلى جانب أستاذي الدكتور حسن الفكيكي الذي أتعلم منه كلما التقيته في مناسبات علمية ، كما قلت في تقديمه في هذه الندوة، ونتعلم منك وأنت المؤرخ الموثوق والموثق يا سعيدة .أم أنك أصبت بالغيرة وخفت أن أدخل ضرة عليك يا سعيدة في تاريخ الريف .
نعم أنا أستاذ الأديب العربي وأعتز بذلك ، ولكن في نفس الوقت أعتبر نفسي طالبا متتبعا للبحث في تاريخ الريف .ولم يسبق لي أن ادعيت أنني مؤرخا كما تدعي أنت يا سعيدة ؟؟؟؟.فهذا كلام مجاني لا يطلقه إلا الجالسين القرفصاء عند الجدران وينتقدون كل من هب ودب ولا يقدمون شيئا.تأكد يا سعيد لن أكون ضرة لك في التاريخ ،حفظه باسمك يا سعيد ة في المحافظة العقارية للتاريخ ، واهنأ به وحدك دون غيرك ؟؟؟.
تمنيت لو كشفت الستار عن وجهك وأوضحت اسمك الحقيقي لدخلت معك في حلبة الاتجاه المعاكس ، ولكن أنا لا أحاور الأشباح الذي يتسترون وراء أسماء النساء .فقد ذكرني موقفك هذا بموقف أحد الأعيان بالمنطقة على عهد بوحمارة ، لما أحس أن جنود بوحمارة وصلوا إلى منزله لاعتقاله لبس لباس النساء وتلثم وخرج وسط الحريم ،والجنود يراقبون الباب وينتظرون الدخول عليه لاقتياده ، بذلك نجا من الاعتقال .ولكنك لن تستطيع أن تنجو بنفسك لأنني عرفتك جيدا وسأكشف عن وجهك وأزيل برقعك على وجهك أيها المدعو سعيدة .



7.أرسلت من قبل El Ghadiri M. في 27/04/2010 10:38

8.أرسلت من قبل mostafa El Ghadiri في 04/05/2010 23:12
أهنئ المؤرخ سعيد برحاته إلى إسبانيا لوبالضبط إلى برشلونة ليعود برزنامة من الحقائق التاريخية ليصحح لنا الأخطاء التي ارتكبناها في حق تاريخ الريف على حد قول سعيدة المؤرخ في ملاحظته على مصطفى الغديري في هذا الموقع حين لم تسعفه عربيته ليقول لنا إنه مؤرخ للريف يكتب باللغة الكولونيالية الإسبانية التي تشبع بها ولغة أخوال أبنائه . ولأن الحديث الشريف يقول : " اختاروا خير أخوال لخير أبناء. " لكن للأسف لا بحسنها بدليل كثرة الأخطاء التي ارتكبها في ثلاثة أسطر..فهنيئا للمؤرخ سعيدة بهذه الجولة العلمية التي ستسفر عن فوائد جمة للريف والريفييــن
إذا لم يصدفني فليقرّّأ المؤرخ سعيدة ما كتبه.
وبعد تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية فضلا عن الأخطاء في التعبير بلغة أصهاره تبين أنه يستحق نقطة
1/20

.cuidad de Nador - el senor --es un professor -- para los duenios -sobre el historia - este zona - logecal .
ومع السلامة وإلى اللقاء في فرصة أخرى لتصحح لنا أخطاءنا في تاريخ منطقة الريف يا سعيدة المؤرخ .

9.أرسلت من قبل الناظوري في 30/11/2010 00:23
المرجوا من السادة الباحتين موافاتي بمعلومات عن الدور الفقهي و الجهادي للشيخ سيدي مسعود الخصاصي القلعي الأندلسي دفين خصاصة، فبعض المصادر الاسبانية تتحدث عن رباط جهادي كان يقوده ضد الاسبان و كان هذفه الرجوع الى الأندلس لكن ظروف اجهاض هذه الثورة من قبل الاسبان تبقى غامضة؟












المزيد من الأخبار

الناظور

نداء لإطفاء حريق حديث اندلع بغابة كوركو

رشيد زناي ينتقد زيارة وزير الصحة للناظور ويفضح اختلالات المستشفى الحسني

إضراب وطني يشل مدارس الناظور من جديد

احتجاج سيدة بحضور وزير الصحة بسبب تعرض ابنتها للشلل من طرف طبيب بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. وزير الصحة يعطي انطلاقة 43 مركزا صحيا بجهة الشرق

عائلة من العروي تبحث عن ابنها المختفي منذ يوم السبت

صراعات سياسية وخروقات أعضاء جماعيين والسلطات مطالبة بالتدخل