المزيد من الأخبار






وفاة طالبة جامعية أجبرت على التلقيح كشرط لولوج الأقسام التحضيرية


ناظورسيتي: متابعة

توفيت طالبة جامعية في طنجة، مباشرة بعد تلقيها جرعة من التلقيح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية بطنجة وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

وحسب المصادر نفسها، فإن المذكورة تدعى قيد حياتها فاطمة الزهراء، وقد توفيت ساعات بعد تلقيها الجرعة الأولى من اللقاح تزامنا مع قرار الحكومة المتعلق بفرض جواز السفر على المواطنين.

ونشر أشخاص يفترض أنهم من عائلة الهالكة، صورة هده الأخيرة، مؤكدين أن حالتها الصحية تدهورت بعد تلقيها اللقاح، ليتم نقلها إلى مستشفى ابن سيناء بالعاصمة الرباط من أجل انقاذ حياتها لكن مضاعفات صحية أصيبت بها عجلت بمفارقتها للحياة.

وحسب أسرة المعنية، فإن الشابة اضطرت لأخذ اللقاح بعدما أُلزمت به من أجل الالتحاق بالأقسام التحضيرية، استعدادا لولوج مؤسسة للتعليم العالي. وكتب شخص قال إنه شقيق الضحية "انتقلت إلى جوار ربها في عمر الزهور بعد أخذها جرعة تلقيح 1 لم يوافق مناعتها، كانت شعلة من الأمل، محبوبة عند الجميع، خدومة، فرحة بقبولها بالأقسام التحضيرية (التي ألزمتها مؤسستها بشرط التلقيح)، كانت أمنية فاطمة الزهراء هو التخرج والعمل على إسعاد والديها".


وكان وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أكد في حوار مع الإذاعة الوطنية، أول أمس الأربعاء، إنه سيصبح من الممكن استخراج جواز التلقيح بعد تلقي الجرعة الأولى، مضيفا في حديثه "أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة ضد مكونتا اللقاح يمكن لهم أن يتمتعوا بما يمنحه جواز التلقيح بعد الحصول على شهادة طبية تثبت المانع".

واستدرك خالد آيت الطالب، قائلا "إن الحساسية ليست دائما مانعا ضد التلقيح"، أما بخصوص تعليق الرحلات الجوية بين المغرب وهولندا وألمانيا وبريطانيا، فإن القرار سيتبعه اتخاذ إجراءات احترازية لضمان عدم تفشي متحورات فيروس كورونا في البلاد، وذلك في إطار السياسية الحمائية التي تنتهجا الدولة منذ ظهور الجائحة.

من جهة ثانية، أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، عضو في اللجنة العلمية لكورونا، أن قرار إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، جاء بعد أن لاحظت اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح تراجع المناعة لدى الأشخاص الذين تم تلقيحهم قبل 6 أشهر.

إلى ذلك، أوضح رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية أن الأشخاص الملقحين بالجرعة الأولى والثانية يمكنهم التنقل باستخدام الجواز التلقيحي الخاص بهم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح