المزيد من الأخبار






وفاة 4 آلاف مهاجر غرقا أثناء محاولتهم العبور إلى إسبانيا


ناظورسيتي – متابعة

لقي ما يزيد عن 4 آلاف مهاجر مصرعهم غرقا سنة 2021، أثناء محاولتهم تنفيذ عملية الهجرة انطلاقا من السواحل المغربية في اتجاه الضفة الأوروبية، وذلك في أخطر الطرق المستعملة لتحقيق حلم الوصول صوب شبه الجزيرة الايبرية.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية، أن حصيلة الموتى تعتبر الأكثر مأساوية، مشيرة إلى أن الوفيات عبر "قوارب الموت"، ارتفعت بنسبة 102.95 في المائة مقارنة بعام 2020.

وأضافت المصادر ذاتها، أن سياسة تشديد المراقبة على الهجرة غير المشروعة، كان لها تأثير واضح على في زيادة الأرقام، سواء في محاولات الهجرة التي تتم البحر أو البر.


وأشارت إلى أن حوادث الوفيات تم تسجيلها في البحر انطلاقا من غرب إفريقيا إلى جزر الكناري، حيث جرى العثور على أزيد من حطام 124 قاربا.

وأوضحت أن معظم الضحايا من الرجال فيما كان عدد النساء 628 امرأة، والأطفال 205 طفلا، لافتة إلى غالبيتهم من بلدان افريقية.

وتحدث منظمات تشتغل في مجال الهجرة، عن أن سياسات الردع والاحتواء التي تفرضها أوروبا والمغرب على طرق غرب البحر الأبيض المتوسط، هي التي أدت لاستمرار تدفقات الهجرة إلى المحيط الأطلسي، مما جعل جزر الكناري الوجهة الرئيسية للأشخاص المتنقلين.

وأكدت على أنه تم العثور في هذه الوجهة، على زوارق خشبية صغيرة، كما تم العثور على بقايا بشرية، دون الحديث عن أعداد كبيرة من الزوارق والقوارب التي لم يوجد لها أثر لحد الآن.

وتابعت، أن 95 في المائة من الضحايا على طريق الهجرة إلى أسبانيا، يموتون في عرض البحر دون أن يتم انتشال أجسادهم، حيث فقد مواطنون من 21 بلدا أرواحهم في محاولة للوصول إلى الساحل الإسباني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح