المزيد من الأخبار






وزيرة السياحة بالناظور للاطلاع على مشاريع وكالة مارتشيكا


وزيرة السياحة بالناظور للاطلاع على مشاريع وكالة مارتشيكا
ناظورسيتي: و م ع

قامت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أمس الجمعة، بزيارة عمل للمحطة الشاطئية مارشيكا بالناظورفي إطار مواصلة الجولات الجهوية التي تم إطلاقها مع عودة النشاط للقطاع السياحي.

وخلال هذه الزيارة، اطلعت الوزيرة على مدى تقدم إنجاز مشاريع مارتشيكا، كما أجرت مباحثات مع الفاعلين المعنيين حول الحلول التي يمكن اعتمادها لتسريع إنجازها.

ومكنت هذه الزيارة أيضا من التطرق للاستثمارات التي تحتاج إليها منطقة الشرق من أجل تحسين جاذبيتها السياحية، وعلى الخصوص خارج موسم الصيف.

وزارت الوزيرة، برفقة والي الجهة، وعامل إقليم الناظور، علي خليل، وعدد من المسؤولين والمتدخلين في القطاع، العديد من المكونات السياحية لمشروع تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا، قبل عقدها لقاء مع مسؤولي المؤسسة.


وتتميز محطة مارشيكا بتموقعها الفريد في مجال السياحة الإيكولوجية؛ الشيء الذي يجعل منها وجهة سياحية شاطئية جذابة مع إعطاء اهتمام خاص للجانب البيئي المرتبط بالإرث الطبيعي لبحيرة مارشيكا.

ويرتقب عند استكمال هذه المحطة أن توفر عرضا فندقيا غنيا ومتنوعا بسعة سريرية تناهز 2500 سرير؛ الشيء الذي سيمكنها من تعزيز المنظومة السياحية للجهة، ومن أن تضطلع بدورها كاملا كقاطرة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لإقليم الناظور.

وتزخر جهة الشرق بقدرات سياحية مهمة، خاصة فيما يتعلق بالسياحة الشاطئية، وتتموقع بذلك من بين الجهات الأكثر جاذبية خلال فترة الصيف.

وقد عرفت الجهة أداء جيدا خلال الصيف، إذ بلغ عدد الوافدين على المؤسسات الفندقية المصنفة، بحسب معطيات لوزارة السياحة، أكثر من 110 آلاف سائح ما بين يونيو وغشت 2022، أي بزيادة فاقت 30 في المائة مقارنة مع نفس الفترة لعام 2021، واستعادة لأزيد من 90 في المائة من الوافدين مقارنة مع سنة 2019.

وتأكد هذا التوجه أيضا من خلال عدد ليالي المبيت الفندقية المسجلة على صعيد الجهة والتي بلغت 360 ألف ليلة خلال الصيف، مقتربة بذلك من المستوى المسجل خلال صيف 2019.

وفي تصريح للصحافة على هامش هذه الزيارة، أشادت الوزيرة عمور بتميز الموسم الصيفي الذي تحقق هذه السنة على مستوى جهة الشرق، والذي مكن من استرجاع 90 في المائة من إنجازات سنة 2019 من حيث عدد الوافدين على المؤسسات الفندقية، وكذا زيادة بنسبة 30 في المائة مقارنة بسنة 2021.

وأكدت أن هذه الزيارة تأتي في إطار عمل الوزارة لتسريع الاستثمارات في جهة الشرق، مع إعطاء الأولوية لمحطتي السعيدية ومارشيكا، مشيرة إلى أن السياحة الشاطئية تمثل قوة لهذه الجهة التي تزخر أيضا بمؤهلات سياحية أخرى غنية ومتنوعة ينبغي تثمينها.

وشددت الوزيرة على أنه “يجب علينا، كوزارة ولكن أيضا مع الفاعلين بالجهة، الانكباب على جميع مؤهلات هذه الجهة”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح