المزيد من الأخبار






وزير الصحة يوقع اتفاقية لحماية المتقاعدين من مغاربة بلجيكا


ناظورسيتي – متابعة

قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، بتوقيع اتفاقية إلى جانب "فيرونيك بوتي"، سفيرة المملكة البلجيكية بالمغرب عن الجانب البلجيكي، الاثنين 23 ماي الجاري، تروم التنسيق الإداري المتعلق بتطبيق اتفاقية الضمان الاجتماعي المغربية البلجيكية الموقعة بين الطرفين بتاريخ 18 فبراير 2014.

وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن أنه هذا التنسيق يأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين المملكة المغربية والمملكة البلجيكية في مجال الضمان الاجتماعي.

وأضافت، أنه يتضمن جميع المقتضيات التطبيقية لاتفاقية الضمان الاجتماعي التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يونيو 2022 وتحل محل الاتفاقية السابقة الموقعة سنة 1968.


وذكرت في بلاغ لها، إن من بين أهم المزايا الجديدة التي تضمنها هذه الاتفاقية، توسيع النطاق الشخصي ليشمل كل الأشخاص الخاضعين لتشريعات إحدى الدولتين المتعاقدتين وذوي حقوقهم، وتمكينهم من الحق في العلاجات الصحية لأصحاب المعاشات العائدين للإقامة في بلدهم الأصلي.

هذا، فضلا عن الحق في التعويضات العائلية للمتقاعدين، إضافة إلى تجميع فترات التأمين المنجزة في دولة ثالثة لفتح الحق في التعويضات.

وعبر الجانبان، عن التزامهم بتعزيز وتقوية علاقة التعاون الثنائية في مجالات الصحة والحماية الاجتماعية، والتوجه لمجالات ذات الاهتمام المشترك التي سيتم الاتفاق عليها من قبل الجانبين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح