المزيد من الأخبار






وزير الصحة يحذر من خطر انقطاع الأوكسجين في الأيام المقبلة


وزير الصحة يحذر من خطر انقطاع الأوكسجين في الأيام المقبلة
ناظورسيتي: متابعة

بعدما أعلنت وزارة الصحة في نشرتها اليومية المخصصة للرصد الوبائي أنّ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، وصل إلى 365 حالة، ليرتفع بذلك مجموع هذه الحالات إلى 1803 حالة، رفع وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الورقة الحمراء في وجه مدراء المراكز الجامعية الإستشفائية والمستشفيات الجهوية والإقليمية بسبب مادة الأوكسجين.

وفي الوقت الذي أماطت فيه الوزارة ذاتها، اللثام عن وجود 1175 حالة تحت التنفس الإصطناعي، تتوزع بين 67 حالة تحت التنفس الإصطناعي الإختراقي و1108 تحت التنفس الاصطناعي غير الإختراقي، فإن تقارير رُفعت إلى آيت الطالب من لجن تفتيش تشير إلى وجود اختلالات في تدبير مادة الأوكسجين.

وحيال هذه النازلة، حذّر وزير الصحة من مغبة حدوث انقطاع في مادة الأوكسجين خلال الأيام المقبلة بالمستشفيات الجامعية والجهوية والإقليمية في حالة استعمالها بشكل غير معقلن، خاصة أمام الحاجة إليها في ظرفية تعرف فيها أقسام الإنعاش بمدن حيوية بالمملكة اختناقا بسبب تزايد عدد الحالات الحرجة.



ودعا آيت الطالب، الجهات المكلفة باستعمال الأوكسجين بأقسام الإنعاش والموجودة في الصفوف الأمامية لمواجهة الوباء إلى احترام مجموعة من التدابير في هذا الخصوص، من ضمنها التحكم في استعمال مكثفات الأوكسجين عالية التدفق تبعا لحاجيات المرضى، خاصة وأنّ صرخات وُثّقت لعدد من المرضى من داخل مستشفيات متفرقة، استنكروا فيها إعمال منطق التجاهل لحالاتهم وهم بين الحياة والموت.

وتأتي تحركات آيت الطالب بعد تسجيل 9153 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد مقابل 6980 حالة شفاء و98 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما بلغ معدل ملء أسرّة الإنعاش 43.4 بالمائة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح