المزيد من الأخبار






وزير الخارجية الإسباني: الذكرى المئوية لمعركة أنوال فرصة لجبر ضرر منطقة الريف


وزير الخارجية الإسباني: الذكرى المئوية لمعركة أنوال فرصة لجبر ضرر منطقة الريف
ناظورسيتي | متابعة

في خرجة استثنائية للمسؤولين الحكوميين الإسبان في علاقتهم بالمغرب، أقر "جوسيب بوريل"، وزير خارجية المملكة الإيبيرية، بـ "ضرورة جبر ضرر منطقة الريف عن كل ما لحق بها إبان الاحتلال الإسباني"، مذكرا بأن "البلدين على أبواب تخليد ذكرى معركة أنوال، التي كانت كارثة بالنسبة للدولة الإسبانية بحكم فقدان 10 آلاف جندي فيها بطريقة مروعة".

وقال وزير الخارجية الإسباني، في جلسة مساءلة برلمانية، إن "حلول الذكرى المئوية لمعركة أنوال يفرض الشروع في عملية مصالحة مع المغرب، وذلك انطلاقا من سنة 2020، بغية تضميد جراح كلى البلدين، والوقوف على الخسائر التي تلقياها إبان فترة الاستعمار".

وكشف بوريل أنه يعرف منطقة الريف جيدا لأسباب عائلية؛ فوالده كان جنديا في الجيش الإسباني، وسكن مدينة شفشاون المغربية لخمس سنوات، مشيرا إلى أنه قام بزيارات عديدة إلى المنطقة مكنته من الاطلاع عليها عن كثب، خصوصا خلال احتجاجات 2016 والأحكام التي صدرت في حق معتقلي "حراك الريف".

ويأتي جواب الوزير الإسباني بعد سيل من الانتقادات والمساءلات وجهها إليه خوان تاردا، النائب البرلماني عن حزب اليسار الجمهوري، الذي قال إن "العديد من الفعاليات تراسل الدولة الإسبانية باستمرار من أجل اعترافها باستعمال الأسلحة الكيماوية في حربها ضد منطقة الريف، وهو ما ترتب عنه أزمات صحية خطيرة للمواطنين الريفيين".

وتطالب كثير من الجمعيات المغربية باستمرار الحكومة الإسبانية بإصدار اعتذار للمغرب عن سنوات الاحتلال الإسباني والقصف الشديد الذي أقدمت عليه أثناء فترة المقاومة الريفية له، لكن لم تصدر الجهات الرسمية أي تعليق على كل تلك المراسلات.



1.أرسلت من قبل Ahmed في 24/12/2018 15:25 من المحمول
Allahouma anta9im mina al Espagne amine

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح