المزيد من الأخبار






وزير إسرائيلي يتخوف من انهيار التطبيع مع المغرب


ناظور سيتي ـ متابعة

قال وزير التخطيط الاستراتيجي في حكومة إسرائيل، أبدى إيدي أفيدار، في حوار مع صحيفة “معاريف” العبرية بأنه متخوف من انهيار الاتفاق الدبلوماسي الموقع بين المغرب وبلاده، بسبب ارتباطه باتفاق بين الرباط وواشنطن.

وقد انتقد الوزير الاتفاقيات الديبلوماسية الموقعة بين بلده والمغرب والبحرين والسودان لأنها كانت بمقابل دفعه الامريكيون عكس الإمارات التي كانت مستعدة لتوقيع اتفاق مع إسرائيل حتى بدون الأمريكيين.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي في حواره المطول مع الصحيفة إنه يؤيد السلام والحوار مع الدول العربية، لكنه يفضل أن تكون العلاقات بين هذه الدول على محور ثنائي مستقر.


كما أشار ذات المسؤول الذي كان رئيسا لمكتب الاتصال الإسرائيلي في قطر سنة 1999 ضمن حواره، إلى “سنة 1996 عرفت اتفاقيات مع عمان وقطر، لنفس الأسباب.

ويشار إلى أن هكان بيل كلينتون يريد مساعدة شيمون بيريز بعد اغتيال رابين وضغط على قطر وعمان اللتين تريدان أميركا وليس اسرائيل”، مؤكدا أن سيناريو بيل كلينتون يتكرر مع ترامب.

وقد أضاف “لقد كان هناك اتفاق جزئي مع المغرب وتونس وسلطنة عمان وقطر، مع أن إسرائيل لم تكن لديها سفارة في أي من تلك الدول، وكانت المصلحة أيضا مع الولايات المتحدة وليست مع إسرائيل”.

واستطرد المتحدث ذاته، قائلا: “اندلاع الانتفاضة الثانية كانت سببا كافيا لتعزل تونس رئيس وفدنا في غضون 48 ساعة، ومنح المغرب شهرا، وعمان لبضعة أيام.

في قطر بقينا حتى عام 2008″، مؤكدا أن اتفاقات أبراهام ينبغي أن تبنى على بنية تحتية ثنائية مستقرة، وإلا فلن تستمر طويلا إذا ارتبطت بأمريكا، وفق تصريحه للصحيفة ذاتها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح