المزيد من الأخبار






وزارة الفلاحة والصيد البحري تمنع إصطياد هذا النوع من السمك لمدة 5 سنوات بالمغرب


وزارة الفلاحة والصيد البحري تمنع إصطياد هذا النوع من السمك لمدة 5 سنوات بالمغرب
متابعة

حظرت وزارة الفلاحة والصيد البحري صيد بعض أصناف سمك القرش في المياه البحرية المغربية لمدة خمس سنوات، ابتداءً من شهر غشت الجاري.

واستنادا لقرار وزير الفلاحة والصيد البحري رقم 1517.17 صادر في 15 يونيو 2017 الصادر بالجريدة الرسمية، فإنه يمنع صيد القرش المحيطي المسمى (Carcharhinus longimanus) والقرش الثعلب ذو العينين الكبيرتين المسمى (Alopias superciliosus)، وكذا الأصناف المسماة “قرش المطرقة” من الفصيلة القرشية (Sphyrnidae)، ويستثنى كذلك من هذا المنع الصنف المسمى ( (Sphyrna tiburo.

وبموجب هذا القرار، يُمنح للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري استثناء، خلال مدة المنع، ممارسة صيد الأصناف المنصوص عليها في المياه البحرية المغربية من أجل أخذ عينات خاصة بالبحث العلمي فقط.

وتحدد الرخصة المشار إليها أعلاه، على الخصوص، مدة صلاحيتها، والمناطق المرخص فيها بأخذ العينات ومعدات الصيد التي يمكن استعمالها، وكذا عدد قطع الأصناف المرخص بأخذها كعينات.

ويأتي قرار المنع حفاظا على هذه الأنواع النادرة وعلى التوازن البيئي، حيث أفادت مصادر مطلعة أن هذه الأصناف تتعرض للصيد العشوائي من أجل الحصول على الزيوت التي تستخرج من كبدها وتباع بالأسواق العالمية بأثمنة خيالية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح