المزيد من الأخبار






وزارة الصحة توضح بشأن نفاذ الأنسولين بالمراكز الصحية


ناظور سيتي: متابعة

نفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خبر نفاذ مخزون الأنسولين بالمستوصفات والمراكز الصحية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنها تولي أهمية كبيرة لتوفير الأنسولين داخل المؤسسات الصحية في جميع ربوع المملكة.

وأكد البلاغ ذاته، على أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قامت باقتناء كميات وافرة من هذه المادة ضمن صفقة إطار لنحو 6 ملايين وحدة أنسولين، وذلك بغلاف مالي قدره 122001385.25 برسم سنة 2022، على الصعيد الوطني.


وأضاف المصدر، أن الوزارة عملت على تزويد الوحدات الصحية والمؤسسات الاستشفائية بهذه المادة الحيوية، وذلك بصفة دورية ومنتظمة.

كما أبرزت الوزارة، أن الوحدات التي تم اقتناؤها موزعة على ثلاثة أنواع من الأنسولين، حيث يكمن النوع الأول في الأنسولين المتوسط المفعول، يتم استعماله بنسبة تبلغ 66 في المئة من قبل غالبية مرضى السكري المسجلين بالمراكز الصحية على الصعيد الوطني.

وتابع نفس المصدر، أن النوع الثاني، هو الأنسولين السريع المفعول، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الاستعمال من لدن مرضى السكري، وذلك بنسبة 24 بالمئة، فيما أن النوع الثالث، يتجلى في الأنسولين الطويل المفعول، ذلك أن الوزارة توفره بالمراكز الصحية حسب الطلب، وهو يستعمل لدى 10 في المئة فقط من مرضى السكري، يورد المصدر.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على أنه لا يمكن حصول الخصاص في مادة الأنسولين في أي مركز من المراكز الصحية طالما أن المندوبيات الإقليمية بجميع جهات المملكة تتعاون فيما بينها على تغطية أي نقص أو خصاص محتمل من خلال تحويل الكميات اللازمة في هذا الشأن.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح