المزيد من الأخبار






وزارة الصحة تكشف الوضع الوبائي الحالي بالمغرب


ناظور سيتي: متابعة

أكد معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوضع الوبائي بالمغرب يعد الأفضل على المستوى الوطني، منذ أن بدأت الجائحة.

وقال المرابط، في التصريح الصحفي الشهري الذي يتعلق بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد -19، يومه الثلاثاء 8 فبراير، "إن المملكة تعيش وضعا وبائيا مريحا بمختلف الجهات".

وأشار المصدر، إلى أن منظومة الرصد تواصل تتبعها للمؤشرات الوبائية، من ضمنها المتحورات المنتشرة، وذلك في إطار اليقظة الجينومية.


موضحا، أن المغرب دخل منذ أربعة أسابيع الفترة البينية الخامسة التي تعرف في الوقت الحالي انتشارا جد ضعيف لمتحورات وسلالات فرعية لأوميكرون، وذلك بعد ما شهدت المملكة موجة خامسة صغيرة للانتشار الجماعي للفيروس، والتي استمرت لمدة عشرة أسابيع.

وذكر المتحدث ذاته، أنه لم تدخل إلى أقسام العناية المركزة والإنعاش، منذ مطلع هذه السنة وإلى حدود الساعة، سوى 27 حالة من بينها حالتان فقط في الأسبوعين الأخيرين.

وتابع المرابط، أن شخصان مسنان، فارقا الحياة نتيجة مضاعفات كورونا خلال الأسابيع الأولى من هذا العام.

ولفت المصدر، إلى أنه على الرغم من أن الوضع الوبائي يشهد تحسنا كبيرا على مستوى العالم، إلا أن كوفيد 19 لايزال مرتفع الفتك إذا ما تمت مقارنته بمجموعة من الأمراض التنفسية المعدية الأخرى.

كما سجل، أن الامتناع عن أخذ اللقاح واستمرار انتشار المعلومات المضللة يشكلان عقبتين إضافيتين تقفان أمام تنفيذ التدخلات الحاسمة في مال يتعلق بالصحة العامة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح