المزيد من الأخبار






وزارة الصحة تؤكد على الوضع الوبائي المستقر والمتحكم فيه بالمغرب


وزارة الصحة تؤكد على الوضع الوبائي المستقر والمتحكم فيه بالمغرب
ناظور سيتي: متابعة

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 15 مارس الجاري، على أن الوضع الوبائي مستقر ومتحكم فيه على المستوى الوطني، مشددة على ضرورة الحفاظ على هذا الوضع المربح، في ظل وضع وبائي عالمي يتميز بارتفاع أسبوعي لنسبة الحالات لأول مرة منذ خمسة أسابيع.

و أفاد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية التي تخص الوضعية الوبائية خلال الفترة الممتدة من 28 فبراير إلى 14 مارس من هذه السنة، بأن فيروس كورونا ينتشر بشكل ضعيف على مستوى كل جهات المملكة.

المصدر ذاته، أشار إلى أنه تم تسجيل نوع من التراجع في نسبة الإصابات الجديدة للأسبوع السابع على التوالي، كما سجلت في الأسبوع الأخير 450 حالة جديدة بتراجع نسبته 40 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع الذي سبقه.


كما شدد المصدر السابق، على أن هناك تراجع فيما يتعلق بمستوى معدل الإيجابية، ذلك أنه تم تسجيل أقل معدل منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس، إذ بلغ في الأسبوع الأخير 0,8 في المئة.

وقال معاذ المرابط، "إن مستوى توالد الحالات لا يزال مستمرا في قيمة أقل من واحد منذ أكثر من 52 يوما".

وأضافت الوزارة، بأنها عرفت تراجعا للأسبوع السادس على التوالي فيما يخص الحالات الخطيرة الوافدة على أقسام الإنعاش والعناية المركزة، حيث بلغت في الأسبوع الماضي 63 مريضا، ليغادر 83 مريضا هذه الأقسام بعد تحسن وضعهم الصحي.

وتم بالإضافة إلى ذلك تسجيل تراجع في عدد الوفيات للأسبوع الخامس على التوالي، حيث توفي 22 مريضا في الأسبوع الأخير مقابل 39 حالة وفاة خلال الأسبوع الذي سبقه، بنسبة تراجع تقدر ب 44 في المئة.

وفي السياق ذاته، أكدت الوزارة على أن متحور "أو ميكرون" أصبح ضعيفا في الانتشار ، مبرزة أن الوضع الوبائي بالمغرب يعرف استقرارا ملحوظا، على عكس الحالة الوبائية على مستوى العالم التي تتسم بظهور مجموعة من المؤشرات حول ارتفاع نسبة الحالات.

ودعت الوزارة إلى الحرص على الحفاظ على هذا الوضع الوبائي المستقر ببلادنا، من خلال التحلي بدرجة عالية من اليقظة، والانخراط السريع والواسع في الحملة الوطنية للتلقيح، بالإضافة إلى الالتزام بالتدابير الوقائية المعتادة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح