المزيد من الأخبار






همسة علمية نفسية: ما هو الإكتئاب؟


همسة علمية نفسية: ما هو الإكتئاب؟
سكينة أطراري

كثيرا ما يتداول العامة مصطلح "الإكتئاب" أو "الكآبة" في حواراتهم، دون وعي تام باستخدام كلمة "اكتئاب" ومعرفة التعريف العلمي لها.

فنجد الواحد يستخدم على طول السنة جملة "أنا مكتئب"، أو "أحس بالكآبة"، دون أن يدري أن الإكتئاب مرض نفسي خطير يعيق السير العادي لحياة الإنسان المصاب به، وقيامه بأداء نشاطاته اليومية بشكل طبيعي، يرافقه تعب نفسي يجعله منعزلا عن محيطه الإجتماعي، منفردا بعالمه الخاص، خائفا من مستقبله المظلم.

فالإكتئاب لغة، هو سيادة حالة من الحزن والقنوط على الإنسان، أما اصطلاحا، فهو اظطراب نفسي، وليس مجرد حالة عياء، أو عيب في الشخصية، وإنما هو مرض يمكن تشخيصه وعلاجه، يُحدث تغيرا في حياة الفرد على مستوى مزاجه، فيصير سريع الغضب، وعلى مستوى صحته الجسمية، فيصير هزيلا، فاقدا للشهية أو العكس، وعلى مستوى قدرته على الإحساس بالفرح أو بالأسى، فإما يفرح فرحا شديدا أو يحزن حزنا عميقا.

وبالتالي فالإكتئاب مرض نفسي، يستدعي تدخل أخصائي نفسي لتشخيصه، وتقديم وسائل ناجعة لعلاجه، فتمظهراته بحياة الفرد قد تكون بالبداية متخفية، لتنفجر في يوم مكسرة السير العادي لحياته، دون سابق إنذار.

انتظروني في مقال جديد أتطرق من خلاله لأهم أعراض الإكتئاب، والنظريات المفسرة له.



1.أرسلت من قبل a.abdelkarim في 21/02/2017 16:12
بسم الله الرحمان الرحيم.موضوع جيد أستاذتي الكريمة سكينة أطراري حفظك الله ورعاك وسدد خطاك,انني أنتظرك أستاذتي الكريم لاستفيد من معلوماتك العلمية وخصوصا في هذا الميدان الذي يلجه قليل من الاختصاصيين ومجتمعنا مع الاسف الشديد يحتوي على كثير من مرضى الاكتئاب الذي هو مجهول من جل الشعب المغربي .والله يجازيك احسن الجزاء استذتي المحترمة سكينة

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح