المزيد من الأخبار






هل تمنح إسبانيا إدارة المجال الجوي للصحراء للمغرب؟


ناظور سيتي: متابعة

نشرت صحيفة الكونفدينسيال ديخيتال الإسبانية، أن الحكومة الإسبانية تسير في اتجاه تسليم إدراة المجال الجوي لإقليم الصحراء إلى المغرب.

وقالت الصحيفة الإسبانية، "إن المملكتين المغربية والإسبانية استئنفتا مفاوضاتهما التي كانت قد توقفت في الانتخابات العامة التي أجرتها الجارة الشمالية في شهر يوليوز من السنة المنصرمة."

وأورد المصدر ذاته، أن المملكة المغربية اشترطت تسليم إدراة المجال الجوي للصحراء، لإعادة افتتاح مكتب الجمارك التجارية بمليلية المحتلة وافتتاح آخر بسبتة السليبة.


وحسب ما نقلته نفس الصحيفة، فإن حكومة بيدرو سانشيز، تتجه نحو الموافقة ومنح إدارة المجال الجوي للصحراء بشكل نهائي للمغرب.

وذكر المصدر، أن مدريد كانت لعقود، تتولى تدير المجال الجوي للصحراء انطلاقا من قواعد جوية في جزر الكناري، وذلك باعتبارها القوة المديرة في المنطقة لأنها كانت تستعمر إقليم الصحراء إلى غاية السبعينيات من القرن الماضي، حيث أشارت إلى أنها واصلت في إطاراتفاق دولي إدارة هذا المجال بعد مغادرتها المنطقة المعنية.

وزاد، أن المملكة المغربية كانت تستخدم المجال الجوي بطائراتها، على الرغم من إدارة المجال الجوي من قبل إسبانيا.

جدير بالذكر أن، خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية في حكومة بيدرو سانشيز، أفاد السنة المنصرمة أن المفاوضات بين المغرب وإسبانيا، حول إدارة المجال الجوي في الصحراء، بدأت في شهر مارس من سنة 2023، لتتوقف بسبب الانتخابات العامة التي عرفتها إسبانيا في الثالث والعشرين من يولويز.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح