المزيد من الأخبار






هذه هي الوجهات الدولية الأولى لمنتجات الحرف التقليدية المغربية


هذه هي الوجهات الدولية الأولى لمنتجات الحرف التقليدية المغربية
ناظورسيتي: متابعة

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية، هي السوق الأولى لمنتجات الحرف اليدوية المغربية، حيث تمثل هذه الوجهة 44 في المائة من الحجم الإجمالي للصادرات المغربية.

وتكشف الأرقام الرسمية، أن صادرات قطاع الصناعة التقليدية بلغت 95 مليون درهم بنهاية شهر يناير من هذا العام 2023.

وتظهر هذه القيمة زيادة بنسبة 39 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق و 72 في المائة مقارنة مع عام 2019. وتعتبر الولايات المتحدة هي المستهلك الأول للمنتجات الحرفية المغربية بنسبة 44 في المائة، تليها فرنسا بنسبة (15٪).


بينما مجموع الدول العربية مجتمعة لا تستورد سوى 9 في المائة فقط من هذه المنتجات، وفقًا للبيانات الأخيرة الصادرة عن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ومن حيث التوزيع العام للصادرات المغربية، فإن الفخار آخذ في الارتفاع واستحوذ على 39 في المائة من الحصة. يليها السجاد (23٪)، والسلال (11٪) والملابس التقليدية (9٪).

وتم تسجيل هذه الأرقام بعدما شهد القطاع إطلاق المرحلة الثانية (2023 - 2025) من استراتيجية التنمية التي اعتمدتها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وركزت المرحلة الأولى من الاستراتيجية الوطنية لتطوير الحرف على التعافي (من 2021 إلى 2022)، في سياق الخروج من الأزمة الصحية. في حين ستحمل المرحلة الثانية عنوان التحول، أما المرحلة الثالثة، من الاستراتيجية 2024 إلى 2030، ستكون بعنوان التسريع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح