المزيد من الأخبار






هذه شركات توزيع المحروقات التي تستفيد من أعلى هوامش الربح


هذه شركات توزيع المحروقات التي تستفيد من أعلى هوامش الربح
ناظورسيتي: متابعة

كشف تقرير مجلس المنافسة أن شركات "وينكسو" والشركة الفرنسية "طوطال"، هما اللتين تحققان أعلى نسب هوامش الربح بين شركات توزيع المحروقات في المغرب.

وفي السنة المنصرمة 2021، وصلت نسبة هامش الربح الصافي لشركة وينكسو، إلى 6.6 بالمائة، مقابل 9.9 بالمائة سنة 2021. فيما وصلت نسبة هامش الربح الصافي لشركة طوطال خلال نفس الفترة إلى 5.9 بالمائة و 4.1 بالمائة على التوالي.

فيما حققت شركة "زيز" ربح صافي بنسبة 4.4 بالمائة سنة 2021، مقابل 4.6 سنة 2020، وبمعدل قريب منها حققت "فيفو" هامش ربح بنسبة 4.3 و 5 بالمائة على التوالي.


وجاءت شركة أفريقيا المملوكة لرئيس الحكومة أخنوش في آخر اللائحة ضمن أقل الشركات في نسب هوامش الربح بعد "أولا" و "بيتروم" اللتين حققتا أرباح بنسبة 2.7 بالمائة سنة 2021، فيما لم تتجاوز أرباح أفريقيا في نفس الفترة 2.3 بالمائة، مقابل 2.5 بالمائة سنة 2020.

وجاءت هذه الإحصائيات التي أفرج عنها مجلس المنافسة مغايرة لما يعتقده الكثير من المواطنين، حيث عبر العديد من النشطاء عن تفاجئهم من مضامين التقرير.

وسارع النشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي إلى الدعوة إلى استرجاع "الأموال المنهوبة" من طرف شركات المحروقات، عبر فرض أسعار مرتفعة، داعين إلى عدم الاكتفاء بإصدار التقارير، والتحرك الجاد من أجل علاج معضلة ارتفاع سعر الوقود.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح